استمع إلى المقال

بات تحليل المواقع الإلكترونية وفهم سلوك الزّوار ومدة الجلسات التي يقضونها على صفحات معينة من موقعك أمر مهم يساعد أصحاب المواقع على تحديد جمهورهم المستهدف أكثر وما الذي يفضّلونه من مواضيع أكثر من غيرها.

ويعتمد تحليل أي موقع ويب على التجارب المستمرة إضافة لاستخدام أدوات تحليل المواقع الإلكترونية التي تختصر على أصحاب المواقع معرفة مدى إمكانية الوصول للجمهور المستهدف اعتماداً بالدرجة الأولى على أساسيات تحسين المواقع في ترتيب محركات البحث.

وهناك العديد من أدوات تحليل المواقع الإلكترونية الشهير والمستخدمة من قبل معظم المهتمين بتحسين ترتيب مواقعهم وفهم جمهورهم المستهدف أكثر وسلوكهم وتنقلاتهم فيما بين صفحات المواقع.

لماذا تحليل المواقع الإلكترونية مهمٌّ لك؟

باختصار، ستكون عجلة التطور لموقعك الإلكتروني أسرع من ذي قبل، حيث ستعرف ما ستكتب أحياناً أو تفهم أي البلدان تهتم أكثر بمحتوى موقعك الإلكتروني وتبدأ بالتركيز على ذلك أكثر فأكثر بعدما عرفت الطريق.

وتفيدك التحليلات كصاحب موقع بمعرفة العبارات المفتاحية التي يبحث عنها الزّوار سواء شهرياً أو حتى يومياً.

إضافة لذلك يفيد تحليل موقعك الإلكتروني في معرفة مدى قوة صفحاتك وترتيبها والتفاعل معها بشكل عام.

ما سبق يعتمد على سلوك المستخدمين في موقعك وتكرار زيارتهم للموقع وغير ذلك.

حصر اهتمامات زوارك ومعرفة ما الصفحات التي يزورونها والتعمق في تناول مواضيع مشابهة لهذه الصفحات وتحليل مواقع الويب لدى المنافسين وغير ذلك من استراتيجيات ستسهّل عليك عملك بشكل عام.

لذلك، فإن استخدام أدوات تحليل المواقع الإلكترونية الشهيرة اليوم بات من الضروريات. يأتي ذلك خصوصاً للمواقع الإلكترونية التي تهدف لتنويع مصادر الزيارات فيها.

أهم أدوات تحليل المواقع الإلكترونية

في قائمة مختصرة لأبرز أدوات تحليل المواقع الإلكترونية ،والتي يعتمد عليها أصحاب المواقع اليوم في تطوير محتواهم والاهتمام أكثر بدراسة سلوك زوارهم وغير ذلك هي كالتالي :

أداة Google Search Console

تُعدُّ أداة Google Search Console أو كما تعرف باسم “أدوات مشرفي محركات البحث جوجل” أهم أدوات تحليل المواقع الإلكترونية مجانًا.

هذه الأداة المُقدَّمة من جوجل وهي مجانية تتيح لك معرفة الأرقام الواردة لموقعك الإلكتروني من حيث النقرات على روابط صفحاتك وأرقام ظهورها والبلدان التي حصلتْ منها عمليات الظهور والنقرات.

كما تظهر لك الأداة تحليل لصفحة معينة من صفحاتك إضافة لمتوسط ترتيبها على محرك بحث جوجل.

هذه التحليلات، إن اعتمدتَ عليها فستعرف أي الصفحات أكثر اهتماماً لدى الزوار وأي البلدان أكثر الزيارات لموقعك الإلكتروني وعن طريق أي عبارات مفتاحية وصلك الزّوار وغير ذلك.

أداة Google Analytics

وهي من منتجات جوجل المجانية أيضاً، تساعدك على فهم سلوك الزّوار والاطلاع على زوار موقعك في نفس اللحظة إضافة لتحليل دقيق عن مصادر زوارك والوقت المستغرق في قراءة صفحاتك وغير ذلك.

كثيرون هم أصحاب المواقع الذين يربطون بين هذه الأداة ومواقعهم الإلكترونية بهدف الاطلاع على هذه التحليلات والاستفادة منها.

أدوات تحليل سرعة صفحات المواقع الإلكترونية

هناك مواقع متخصصة في قياس متوسط سرعة صفحات الموقع لديك كما أنها كفيلة بتبيان مشاكل السرعة لديك.

كما تساعدك الأدوات على معرفة سرعة الصفحات وما المشاكل التي تقلل من هذه السرعة، ونذكرها كما يلي:

  • Page Speed Insights
  • gtmetrix

وقد تتفاجَأ بوجود عدّة مشاكل تقلل من سرعة صفحاتك مما يجعلها أمام مشاكل في الأرشفة على محركات البحث.

ومن أجل معرفة الحلول التي تساعد بتسريع الصفحات وهي حلول شائعة اقرأ ما تقترحه شركة MOZ على أصحاب المواقع.

أدوات تحليل الكلمات المفتاحية

هناك عدة مواقع وأدوات لها سُمعة طيبة في مجال تحليل بيانات الكلمات المفتاحية ومعرفة مدى قوة المنافسة عليها وعدد الزيارات عليها ومن أي البلدان.

كما تتيح بعض الأدوات تحليل المواقع المنافسة وقوة صفحاتهم وهذا ما يعتمد عليه أصحاب المواقع الذين يعملون في صناعة محتوى متوافق مع معايير الـ SEO حيث تُعَدُّ هذه الأدوات من أساسيات العمل لديهم.

من بين الأدوات الأكثر شهرة واستخداماً نذكرها كما يلي:

  • 1. أداة Google Trends.
  • 2. أداة Ahrefs.
  • 3. أداة Semrush.
  • 4. أداة Neil Patel.

وهناك أيضاً من يعتمد على أدوات أخرى على سبيل المثال: مخطط الكلمات الرئيسية في حسابه على موقع Google Ads.

وتظهر له كمُعلن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزّوار وأين جاءت الزيارات ومستوى المنافسة وغير ذلك.

قد يهمك: طرق إنشاء صفحة هبوط: مواقع تدعم ذلك

الجدير بالقول، أنه في وقتنا الحالي بات من الصعب على أي موقع إلكتروني أن يتصدر في نتائج البحث أو يطوّر من أدائه دون الاستعانة ببضع أدوات ذكرناها في مقالنا اليوم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات