استمع إلى المقال

منصة “واتساب” أعلنت عن ميزة جديدة تصل إلى تطبيقات “أندرويد” و”iOS” الخاصة بها، وهذه المرة تتعلق الميزة بالمكالمات الصوتية، إذ تعمل الشركة على زيادة أمان هذه المكالمات من أجل حماية المستخدمين وبياناتهم.

في العادة، تتم المكالمات الصوتية في التطبيقات المختلفة بين طرفين، وهذا يعني أن الاتصال يتم بين هواتف الطرفين ويستقبل كلا الطرفين بيانات ومعلومات الهاتف الآخر، ومن ضمن هذه المعلومات الموقع الجغرافي وبيانات عنوان “iP” لكل هاتف، وإذا كان هناك مخترق يمتلك الخبرات التقنية اللازمة، فإنه سيكون قادرا على جمع هذه البيانات والاستفادة منها. 

التحديث الجديد يضيف ميزة حماية عنوان “IP” وبياناتها للمستخدمين، وذلك عبر جعل خوادم “واتساب” محطة وسطية في رحلة البيانات، إذ يتم إرسال البيانات إلى الخادم أولا ثم ترسل إلى الهاتف الذي يستقبلها، وذلك مع الحفاظ على سرية محتويات المكالمة وكونها مشفرة بين الطرفين فقط. 

عند تفعيل هذه الميزة، فإن عنوان “IP” الذي يظهر للمخترق والهاتف المستقبل هو عنوان خوادم “واتساب”، ولا توجد طريقة للوصول إلى العنوان أو موقع أحد أطراف المكالمة لأنه مخفي عبر خوادم الشركة.

ورغم أن هذه الميزة تزيد من تأمين المكالمات بشكل كبير وتحمي خصوصية المستخدمين، إلا أنها تؤثر كثيرا على جودة المكالمات الصوتية وتخفضها بشكل كبير، وذلك لأن البيانات تحتاج للانتقال بين أطراف أكثر.

“واتساب” تترك الخيار الآن أمام المستخدمين لتفعيل ميزة إخفاء عنوان “IP” أو تركها دون تفعيل والاعتماد على الأسلوب القديم كما كان، ومن المتوقع أن تصل الميزة إلى جميع المستخدمين في خلال الأيام القادمة. 

كاتب المقال ينصح بقراءة ...

 مزايا جديدة لمحادثات واتساب

 مزايا جديدة لمحادثات واتساب

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات