كيف ستجيب “استخبارات المصادر المفتوحة” على بعض الأسئلة السورية العالقة؟

كيف ستجيب “استخبارات المصادر المفتوحة” على بعض الأسئلة السورية العالقة؟
استمع إلى المقال

في التاسع والعشرين من أيار/مايو عام 1982، شهد روبرت فوكس، مراسل إذاعة “بي بي سي” معركة طاحنة استمرت لـ 36 ساعة في غوس غرين، وهي بقعة نائية في جزر فوكلاند الأرجنتينية المتنازع عليها مع بريطانيا، ورجحت الكفة في المعركة الحاسمة في الحرب لصالح بريطانيا.

فوكس يتذكر أنه استغرق عشر ساعات للوصول إلى هاتف يعمل بالأقمار الصناعية على متن سفينة حربية لإخبار المستمعين، واستغرق الأمر ثماني ساعات أخرى لفك تشفير نصه في لندن، ولم يتم بث القصة لمدة 24 ساعة. ويقول فوكس إن الأمر كان أسوأ بالنسبة لصحفيي التلفزيون، حيث استغرق الأمر 10 أيام لنشر قصصهم.

بعد 40 سنة، عندما تم تحرير مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا من القوات الروسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، استغرق الأمر ساعات فقط، إن لم يكن دقائق، حتى انتشرت الأخبار. وأظهرت الصور التي تم تداولها على “تيليجرام”، جنودا أوكرانيين يتجولون في وسط المدينة وأعلاما أوكرانية رُفعت فوق المباني.

شبكة من المحللين الهواة على “تويتر” تتبعت التقدم الأوكراني، في الوقت الفعلي تقريبا، من خلال تحديد الموقع الجغرافي للصور المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي، ومقارنة الأشجار والمباني والمميزات المكانية الأخرى بصور الأقمار الصناعية على “خرائط جوجل” والخدمات المماثلة، في تجلٍّ واضح لما يُعرف باسم “استخبارات المصادر المفتوحة”.

صعود “استخبارات المصادر المفتوحة”، أدى إلى تغيير الطريقة التي يتلقى بها الناس الأخبار. ففي الفترة التي سبقت الحرب، سمحت صور الأقمار الصناعية التجارية ولقطات الفيديو المنتشرة للقوافل الروسية على “تيك توك”، للصحفيين والباحثين بتأكيد المزاعم الغربية بأن روسيا كانت تستعد لغزو. كما استخدم جيفري لويس من معهد “ميدلبري” في كاليفورنيا تقارير حركة مرور الطرق على “خرائط جوجل” لتحديد ازدحام مروّع على الجانب الروسي من الحدود في الساعة 3:15 صباحا يوم 24 شباط/فبراير. وكتب على تويتر “شخص ما في حالة تنقل”. بعد أقل من ثلاث ساعات شن فلاديمير بوتين حربه.

لا تزال صور الأقمار الصناعية الواردة عبر خدمات مثل “جوجل إيرث” أو “سينتينل هَب” أو بيانات “الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي”، تلعب دورا في تتبع مجريات الحرب. خلال هجوم خيرسون، أظهرت الأقمار الصناعية “الرادارية ذات الفتحة التركيبية”، والتي يمكنها الرؤية في الليل وعبر السُّحب، أن روسيا تبني جسورا عائمة فوق نهر دنيبر قبل انسحابها من خيرسون، وظهرت القوارب واختفت عندما هربت القوات شرقا، وفي وقت لاحق، الجيش الروسي يبني مواقع دفاعية جديدة على طول الطريق السريع على الضفة اليسرى للنهر. وعندما ضربت طائرات مسيّرة أوكرانية قاعدتين جويتين في عمق روسيا في الخامس من كانون الأول/ديسمبر 2022، أظهرت صور الأقمار الصناعية عالية الدقة مدى الضرر.

دور محوري في سوريا

الحرب في أوكرانيا ربما تكون الحرب الأكثر اعتمادا على “استخبارات المصادر المفتوحة” منذ ابتكارها، حيث لعبت دورا مفصليا لكلا الجانبين، لكن قبل ذلك، كانت الحرب في سوريا (2011-2018)، وما تبعها من آثار اقتصادية وسياسية، على اتصال وثيق مع “استخبارات المصادر المفتوحة” ومستخدميها، وسمحت بالإجابة عن تساؤلات وكشفت أسرار لم تكن لتنكشف لولاها.

الباحث الاقتصادي الدكتور كرم شعار، مدير البرنامج السوري في “مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية”، يقول في حديث خاص بموقع “إكسڤار” إن أكبر سؤالين سوريين أجابت عنهما “استخبارات المصادر المفتوحة” في الماضي هما عاملان من “بيلينغ كات”، مؤسسة عالمية تجمع بين الباحثين والمحققين الاستقصائيين، كشفا ارتكاب الجيش السوري “مجزرة الحولة” في حمص، وحقيقة استخدامه الأسلحة الكيماوية في ريف دمشق، من خلال تحليل بعض المقاطع التي نشرها أفراد من الجيش في تلك المناطق على وسائل التواصل، وفي فترات وقوع تلك الأحداث، ومقارنتها مع صور الأقمار الصناعية وغيرها من المعلومات. 

كما أن التحقيق الأخير الذي عمل عليه مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية بالتعاون مع المركز السوري للتطوير القانوني حول موردي الأمم المتحدة المئة الأوائل في سوريا اعتمدت بشكل شبه كلي على المعلومات المفتوحة والمتاحة للعامة، فبيانات الموردين كانت موجودة على موقع الأمم المتحدة وفي الجريدة السورية الرسمية، إذ تطلب الأمر منا فقط بذل جهد في مقاطعة تلك المعلومات والبحث في خلفيات أولئك الموردين.

الدكتور كرم شعار

التحقيق تمت مناقشته داخليا في “تشاتام هاوس” في لندن وتم إطلاقه من معهد “الشرق الأوسط” في الولايات المتحدة. ومن خلاله اتضح أن 23 بالمئة من أولئك الموردين مدرجين على لوائح العقوبات الأميركية أو الأوروبية، اعتمادا على بيانات مفتوحة للعامة.

قد يهمّك: الأثر المميت للتضليل: كيف ساهمت تغريدات البعض في زيادة المأساة في سوريا

لمن النفوذ اليوم؟

صورة لعناصر من “الحرس الثوري الإيراني” في سوريا.

في 30 أيلول/سبتمبر 2015، أعلن “الكرملين” رسميا دخول القوات الروسية الأراضي السورية لدعم الجيش السوري، لكن قبل ذلك، في الخامس من الشهر نفسه، أفاد محققو الإنترنت أنه تم، قبل ذلك بعدة أشهر، نشر الكثير من صور الجنود الروس وهم يحملون أسلحة في مدينة طرطوس، لكن لم تُظهر هذه الصور أنهم يشاركون في قتال حقيقي (وهو ما لا كانوا يفعلونه حينها)، لكن ذلك أنبأ بالتغير الحاد في نهج التواجد الروسي في سوريا، الذي بدأ منذ عام 1971، وأن سوريا لم تعد تستطع القتال لوحدها.

ومن هذا المنطلق، يقول الدكتور كرم شعار في حديثه لـ “إكسڤار” إن “استخبارات المصادر المفتوحة” يمكن أن تساعد في فهم وتحليل مناطق نفوذ القوات الخارجية على الأراضي السورية، أولا من خلال البحث المعمق على الصور والمقاطع المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي ومجموعات “تيليجرام”، وثانيا من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية وتغيراتها خلال مدة زمنية معينة.

الدكتور شعار يوضح أن صور الأقمار الصناعية تتحدث بشكل دوري، لكنها قد تتأخر بضعة أيام، ولا تنشر في يوم حدوثها نفسه إلا إذا كان الباحث محظوظا، وإلا سيضطر الباحث أن يدفع ثمنا لقاء تلك الصور من بعض المنصات المتخصصة، مثل “سينتينيل هَب“، وفي بعض الأحيان يكون السعر مقبولا، وفي بعض الأحيان باهظ، بحسب أهمية الصورة.

“بيلينغ كات” بدورها نشرت دليلا عن كيفية التحقق رقميا من انتماء العناصر المسلحة في الصراعات في الشرق الاوسط، و تحديد الجانب الذي ينتمي إليه المقاتل أو المسلح الظاهر في الصور أو مقاطع الفيديو المنتشرة على الإنترنت من الصراعات في المنطقة.

الطريقة الأبسط هي البحث “العكسي” عن الصورة، أي حفظ الصورة وإدخالها في مربع البحث، حيث يمكن أن تساعد هذه العملية في تحديد الجهات التي نشرتها أولا، ويمكن أن يعطي ذلك خيوطا تقود إلى صاحبها الفعلي، لكن هذه الطريقة قد لا تفضي إلى نتيجة مرضية في كثير من الحالات.

في حالات أخرى، يمكن أن تكون عملية البحث صعبة للغاية وقد تتطلب معرفة اللغات والثقافات الأخرى بالإضافة الى تحديد الموقع الجغرافي وتحديد الأسلحة والمعدات وطرق أكثر من ذلك، لكن بالنسبة للمبتدئين والمهتمين بالتحليل الرقمي، فإن تحديد الزي العسكري، والشارات على الملابس، من خلال صفحة “كاموبيديا” لتحديد الأزياء العسكرية حول العالم، والأسلحة المستخدمة من قبل المقاتل يمكن أن يكشف في الغالب عن أي جانب من النزاع ينتمي إليه، أو حتى يمكن أن يكشف عن المجموعة التي يعتبر المقاتل جزءا منها.

إن التحقق من الجانب الذي ينتمي إليه المقاتل يمكن أن يساعد الصحفيين والباحثين في التعرف على مرتكبي جرائم الحرب. على سبيل المثال، تم استخدام ذلك لتأكيد نهب القوات العسكرية في سوريا ممتلكات المدنيين، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام التحقق من المقاتلين للتحقق من الأخبار التي قد تستند إلى معلومات غير دقيقة. فبالنظر إلى الكم الهائل من المعلومات المضللة والمعلومات المضللة الموجودة على الإنترنت، يعد التحقق الرقمي خطوة أساسية عند إجراء تحقيقات مفتوحة المصدر حول النزاعات المحتدمة.

قد يهمّك:  ما علاقة “الحرس الثوري” الإيراني بمشغل الاتصالات الجديد في سوريا؟

أين الفوسفات؟

سفينة “قبرصلي واي” الناقلة للفوسفات قبالة السواحل السورية

في يونيو/حزيران 2022، نشرت “الوحدة السورية للصحافة الاستقصائية”، وبالتعاون مع “مشروع تتبع الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود” (OCCRP) وعدد من الشركاء الآخرين، تحقيقا يكشف استئناف الدول الأوروبية وارداتها المثيرة للجدل من الفوسفات السوري، المكون رئيسي في صناعة الأسمدة، بسبب ثغرات في تطبيق العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا.

التحقيق استند على “استخبارات المصادر المفتوحة” في تتبع سفينة شحن ترفع علم جزر القمر تدعى “قبرصلي-واي” التي اختفت من أنظمة التتبع الالكتروني للسفن قبالة سواحل تركيا، والتي ظهرت بعد أسبوع بالقرب من قبرص قبل أن تواصل طريقها لترسو في أوكرانيا.

لم تقدم بيانات التتبع أي علامة على مكان وجود “قبرصلي-واي” خلال ذلك الأسبوع. لكن الصور التي نشرتها وكالة حكومية سورية للأنباء قبل يومين من ظهورها مرة أخرى، كشفت عن غير قصد الأسباب التي جعلت طاقمها حريصا على إخفاء موقعهم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت إحدى الصور، التي نشرت على “فيسبوك”، وزير النفط والمعادن السوري بسام طعمة واقفا داخل ميناء طرطوس المطل على البحر المتوسط. وتظهر صورة أخرى سفينة “قبرصلي -واي” راسية على رصيف مزدوج في الميناء الذي تم بناؤه خصيصا لتحميل الفوسفات، كاشفة عن سلسلة التوريد الغامضة للفوسفات السوري وهي تشق طريقها من المناطق التي مزقتها الحرب الأهلية إلى المزارعين في جميع أنحاء أوروبا.

الجيد في هذا الأمر، أن الاستثمارات من هذا النوع [يقصد الثروات] هي استثمارات طويلة الأمد، وبالتالي تأخر تحديث صور الأقمار لا يشكل مشكلة في هذه الحالة.

الدكتور كرم شعار

الدكتور الشعار يقول في حديثه لـ “إكسڤار” إنه من الممكن تتبع حركة الشاحنات الناقلة للفوسفات من خلال الأخبار أو المنشورات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي “من الممكن، على سبيل المثال، أن ينشر أحد السائقين صورةً له مع شاحنته ويذكر أنه متوجه نحو مرفأ اللاذقية، وبالتالي، يصبح من الممكن البحث وراء تلك الشاحنة ومعرفة حمولتها أو مصدرها”.

قد يهمّك: “التحول الرقمي” يدفع السوريين لقطع مئات الكيلومترات لإتمام معاملة حكومية

ما مدى حدة أزمة المحروقات؟

ناقلات نفط إيرانية قبالة السواحل السورية

نظرا لخروج معظم حقول النفط السورية عن سيطرة الحكومة في دمشق، فإن سوريا تعتمد بشكل شبه كلي على البواخر النفطية القادمة من إيران، بأسعار رخيصة، ولكل واحدة من هذه البواخر رقم تسجيل خاص (يعرف أيضا باسم “رقم المنظمة البحرية الدولية” أو “IMO”)، وجهاز إرسال واستجابة يجب أن يبقى مشغلا من أجل تعقب السفينة.

بحسب الدكتور كرم شعار، يمكن تعقب مكان تلك السفن من خلال عدة أدوات مفتوحة المصدر على الإنترنت، مثل “شيب فيكس”، ومن المرجح أن يتم نقل المحروقات -عالميا- بواسطة سفن “سويز ماكس” المخصصة لهذا الغرض، والتي تستطيع حمل ما يقارب مليون برميل نفط خام، وعليه، يمكن لمحققي المصادر المفتوحة التحقق من حمولتها من خلال مراقبة طول ظلها المنعكس على سطح البحر.

كلّما ازدادت حمولة السفينة والوزن المطبق على سطحها، غاص جسمها لدرجة أعمق في المياه، وبالتالي قصر ظلّها المنعكس. 

الدكتور كرم شعار

على الجانب الآخر، لا يمكن لـ “استخبارات المصادر المفتوحة”، المساعدة كثيرا في مراقبة حالة النفط المستخرج من الحقول في شمال شرقي سوريا، بل يمكن أن تقدم تفاصيل محدودة فقط، إذ يمكن، على سبيل المثال، أن تُشاهَد مجموعة شاحنات محملة بالنفط متجهة من مناطق سيطرة “قسد” إلى مناطق سيطرة حكومة دمشق، ومن خلال معرفة أنواع تلك الشاحنات -المعروفة في السوق المحلية بأسماء “الحوت” و”الدودة” وغيرها- المعروفة استطاعة حمولة كل منها، يمكن تحديد كميات النفط الواردة.

لكن يوضح الدكتور الشعار أن جزءا آخر من هذا النفط يذهب إلى إقليم كوردستان العراق ليتم تكريره في مصفاة “لاناز” عبر أنابيب تحت سطح الأرض، وبالتالي من المستحيل أن تستطيع أدوات التحقيق المفتوح تقديم أية مساعدة في هذه الحالة.

مصادر غير كافية

إن المعلومات التي تقدمها تلك الأدوات ليست كاملة أو صحيحة بالضرورة. فمن الممكن أن تطفئ السفينة جهاز الإرسال والاستجابة خاصتها، وبالتالي يتعين على المحقق تتبعها بطريقة أخرى بعيدا عن بثها المعلومات. كما أن هذه الأدوات في كثير من الأحيان تعرض معلومات تبدو وكأنها صحيحة، لكنها في الواقع خاطئة، بحسب الدكتور شعار، وعليه، تلقى على عاتق المحقق مسؤولية التحقق المزدوج من المعلومات قبل بناء فرضيته عليها.

على المحقق كذلك أن يراعي أهمية مقاطعة المعلومات من مختلف المصادر، لكن الدكتور شعار يوضح أن عملية التحقق ليست بالأمر الصعب، ولا تتطلب القدر ذاته من الجهد المبذول للحصول على المعلومة الأصلية، ويعود ذلك إلى امتلاك المحقق “رأس الخيط” في الكثير من الحالات.

على فرض أنك علمت، عن طريق صور الأقمار الصناعية، برسوّ ناقلة نفط في مرفأ بانياس وتفريغها حمولتها في يوم محدد وساعة محددة. عندها، لن يكون من الصعب التواصل مع أحد العاملين في المرفأ للتحقق من التفاصيل، نظرا لأنك تعرف عمّن تبحث وعن ماذا.

الدكتور كرم شعار

الكثير من الصحافيين يؤمنون أثناء عملهم أنه من المستحيل الوصول إلى هكذا معلومات من خلال الفضاء العام، وذلك لاعتقاد منهم أن تلك الحكومات أو الجماعات تعمل في الخفاء، ويجب أن يكون لدى الباحث مصادر معلومات خاصة من الداخل، وهذا ليس صحيحا بالضرورة، بحسب الدكتور شعار. 

هذا يرجع إلى قلة الوعي بكمية المعلومات التي تتيحها “استخبارات المصادر المفتوحة”، بالإضافة إلى الجهد المهول الذي يتطلبه إنجاز تحقيق باستخدامها.

مثال على ذلك عندما تم الكشف عن وجود قاعدة “بيوك” لإطلاق صواريخ أرض-جو التي أسقطت طائرة ركاب ماليزية عام 2014 في المناطق الانفصالية التابعة لروسيا شرقي أوكرانيا، حيث اكتُشف ذلك عن طريق الصدفة من خلال كاميرا مثبتة داخل سيارة شخص كان يبث مقطعا لجولته في الريف الأوكراني. 

الدكتور كرم شعار

اكتشاف أمر كهذا ليس سهلا بالطبع، بل يمكن اعتباره عملا مضنيا، بحسب الدكتور شعار، لكنه يوضح أنه هنا تكمن أهمية العمل الجماعي على هكذا مشاريع، وإذا استطاع المحقق أن يبني موثوقية من أعمال سابقة عالية الجودة، يمكنه تسخير هذه السمعة في طلب المساعدة من العامة في الانخراط معه في العمل، وأداء دورهم من خلال تقديم هذا النوع من المعلومات، من صور أو مقاطع فيديو تعزز فرضية التحقيق أو تنفيها.

قد يهمّك: التداعيات الأمنية لاتفاقية معدات الاتصالات الصينية السورية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.