استمع إلى المقال

بياناتنا الشخصية هي جزء حيوي من حياتنا اليومية، تشمل هذه البيانات معلومات حساسة مثل السجلات الطبية، وكشوف الرواتب، وكلمات المرور، وتفاصيل الحسابات المصرفية، الصور العائلة والمزيد؛ أحيانا، تكون هذه البيانات مخزنة على أجهزتنا الحاسوبية، ونرغب في حذفها بشكل نهائي لمنع الأطراف غير المصرح لها من الوصول إليها، أو ربما ترغب في التخلص من حاسوبك الحالي وعدم رغبتك في أن يحصل المالك الجديد على بياناتك بأي حال من الأحوال.

الأسلوب التقليدي للشخص العادي الذي يمتلك حاسوبا هو إرسال الملفات الحساسة إلى سلة المهملات، ثم حذفها نهائيا؛ ولكن؛ حذف ملف من نظام التشغيل الخاص بك لا يقوم بإزالته على الفور؛ بل يقوم فقط بإزالة الإشارة إلى ملف الجدول، يبقى الملف على شكله الأصلي (سلسلة من الأصفار والواحدات) على القرص الصلب، حتى يتم الكتابة فوقه بملفات جديدة، ويمكن لشخص ما استعادة الملفات المحذوفة إذا لم تكن قد تمت الكتابة فوقها بعد، وترغب في التأكد من تجنب هذه النقطة الضعيفة التي يمكن أن يستغلها الأشرار.

لحسن الحظ، هناك برامج تدمير البيانات تستخدم لمحو الملفات على نحو دائم، ستقوم البرامج بكتابة بيانات عشوائية فوق الملفات في شكلها الأصلي، مما يمنع أي شخص من استرجاع الملفات الحساسة إذا ما حاولوا ذلك.

تحترم هذه البرامج خصوصيتك، وتأمن على بياناتك الشخصية من الوصول غير المصرح به، في هذا التقرير، سنلقي نظرة على بعض من أفضل برامج تدمير البيانات التي تتيح لك حماية معلوماتك الحساسة والتأكد من عدم إمكانية استرجاعها مجددا، إذا، لنتعرف على بعض هذه الأدوات الرائعة وكيف يمكنها أن تكون جزءا لا غنى عنه في حفظ خصوصيتك وأمان بياناتك.

Eraser

تطبيق Eraser هو الحل الأمثل إذا كنت تبحث عن أداة فعّالة وسهلة الاستخدام لحذف البيانات بشكل نهائي من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، Eraser هو أداة مجانية ومفتوحة المصدر تمكنك من تحديد الملفات والمجلدات والأقسام التي ترغب في تدميرها على نحو دائم، بإمكانك أيضا جدولة عملية التمزيق لتنفيذها في وقت محدد أو عند إغلاق النظام، يعتمد البرنامج على خوارزميات قوية لتجاوز البيانات المحذوفة، مما يضمن عدم إمكانية استرجاعها بأي وسيلة.

يمكنك برنامج Eraser الذي يدعم نظام التشغيل “ويندوز” من اختيار البيانات التي ترغب في حذفها بشكل نهائي والخوارزمية التي تفضل استخدامها لتنفيذ هذا العمل، بالإضافة إلى ذلك، هناك اختيار تلقائي لتدمير البيانات في أوقات محددة أو عند إيقاف تشغيل الجهاز.

البرنامج يدعم جميع أنواع الأقراص الصلبة، ويمكنك تحديد البيانات التي ترغب في مسحها دائما، سواء كانت ملفات أو مجلدات أو حتى أقسام كاملة، يمكنك أيضا اختيار الخوارزمية التي تناسب احتياجاتك من بين عدة خيارات مثل “Gutmann” و”DoD” و “HMG”، للتأكد من عدم قدرة أي شخص على استعادة البيانات المحذوفة بأي وسيلة ممكنة.

CleanMyMac X Shredder

تطبيق “CleanMyMac X“، هو تطبيق مميز مصمم خصيصا لمستخدمي نظام التشغيل “macOS”، يتوافق “CleanMyMac X” مع مجموعة متنوعة من أجهزة “ماك”، بما في ذلك “MacBooks” و “iMac” و “Mac Mini”، يتيح هذا التطبيق للمستخدمين القدرة على التخلص بشكل فعال من الملفات غير المرغوب فيها على أجهزتهم، واحدة من ميزاته البارزة هي وحدة التقطيع “Shredder”، التي تقوم بكتابة بيانات غير مرغوب فيها على نحو دائم، مما يجعلها تصبح غير قابلة للاسترداد.

لكن “CleanMyMac X” لا يقتصر فقط على كونه أداة تدمير البيانات، إنه أيضا أداة إدارة ملفات شاملة، حيث يمكنها اكتشاف الملفات غير المرغوب فيها على جهاز “ماك” الخاص بك وحذفها بفاعلية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتطبيق اكتشاف الملفات الكبيرة القديمة التي قد لا تكون بحاجة إليها من الآن فصاعدا، ويمنحك الخيار لحذف تلك التي ترغب في التخلص منها.

يمكنك تجربة “CleanMyMac X” مجانا لمدة 7 أيام، وبعد ذلك ستحتاج إلى الاشتراك للاستمرار في استخدام ميزاته الكاملة، يمكنك الاختيار بين خطة الاشتراك السنوي بقيمة 39،95 دولارا لجهاز “ماك” واحد، أو خطة لجهازي “ماك” بقيمة 59،95 دولارا، أو خطة لخمسة أجهزة “ماك” بقيمة 89،95 دولارا، يجعل “CleanMyMac X” عملية تنظيف وإدارة نظام “macOS” الخاص بك أمرا سهلا وفعالا.

BitRaser

BitRaser” هو عبارة عن مجموعة برامج مبتكرة مصممة لتمزيق البيانات دائما، وهو يستهدف بشكل خاص الشركات والمؤسسات، يأتي هذا البرنامج بمجموعة شاملة من الأدوات لتمزيق الملفات على مختلف الأجهزة، مثل أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والخوادم، والهواتف المحمولة، والأقراص الصلبة، وغيرها، إذا كنت تبحث عن حل متكامل لحذف البيانات على نحو آمن وتأكيد عدم إمكانية استرجاعها، فإن “BitRaser” هو الخيار الأمثل.

BitRaser

يقوم برنامج “BitRaser”بكتابة فوق الملفات بواسطة خوارزميات قوية، مما يجعلها غير قابلة للاسترجاع، وبالتالي تعزيز الأمان، بالإضافة إلى تمزيق البيانات، يقدم “BitRaser” واجهة سهلة الاستخدام ومرونة كبيرة، يمكن لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات نشره وإدارته عن بُعد عبر الشبكة، وبالإضافة إلى أنه يمكنك إنشاء تقارير مفصلة حول العمليات التي تمت وتحليل البيانات الممزقة لضمان الامتثال للمعايير القانونية والتنظيمية.

تجدر الإشارة إلى أن تكاليف استخدام “BitRaser” تعتمد على نوع الاستخدام، مع خيارات تسعير معقولة تبدأ من 39،99 دولارا سنويا لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة المحمولة.

 TweakNow SecureDelete

برنامج “TweakNow SecureDelete” هو أداة مفيدة لمسح الملفات دائما وآمن من جهاز الكمبيوتر، هذا البرنامج يمكنه تدمير أي بيانات تريد التخلص منها بطريقة لا يمكن استعادتها بأي وسيلة، إذا كنت تقوم بإزالة الملفات الحساسة أو الخاصة، فإن هذا البرنامج سيحمي خصوصيتك وأمانك.

برنامج “TweakNow SecureDelete” يعمل على نظام “ويندوز “7 و”فيستا” و”إكس بي”، كما تم إطلاق إصدارات حديثة لنظام “ويندوز 10 و11″، إذا كنت تستخدم أحد هذه الأنظمة، فإن هذا البرنامج سيكون خيارا مثاليا لك، هذا البرنامج مجاني التحميل والاستخدام، لذلك لن تحتاج إلى دفع أي رسوم، هذا البرنامج سهل الاستخدام، فقط اضغط على زر إضافة ملف أو إضافة مجلد لاختيار البيانات التي تريد مسحها نهائيا، ثم اضغط على زر حذف، وسيقوم البرنامج بعمله.

يستخدم هذا البرنامج أسلوبا فعالا للتخلص من الملفات، يقوم البرنامج بالكتابة على الملفات المحذوفة مرات عديدة ببيانات عشوائية، لمنع أي إمكانية لاسترجاعها، يمكنك اختيار عدد المرات التي تريد أن يقوم البرنامج بالكتابة على الملفات، من 1 إلى 7 مرات، كلما زاد عدد المرات، كلما زادت مستوى الأمان، ولكن أيضا زادت مدة العملية.

CBL

هي شركة متخصصة مقرها في أتلانتا، الولايات المتحدة، وتركز على تطوير أدوات إدارة البيانات، من بين منتجاتها المميزة تأتي أداة “CBL Data Shredder“، وهي أداة مخصصة لمستخدمي نظام “ويندوز” لمسح الأقراص على نحو دائم، ما يجعل هذه الأداة مميزة هو أنها تتيح للمستخدمين الاستفادة منها بشكل كامل دون أي تكلفة.

تعمل أداة “CBL Data Shredder” على تمزيق أقراص القرص الصلب عن طريق كتابة بيانات عشوائية فوق البيانات الحساسة، مما يجعل أي محاولة لاستعادة تلك البيانات أمرا مستحيلا، تعتمد الأداة على مجموعة متنوعة من الخوارزميات التي تشمل “US DOD 5220،22-M”، والمعيار الألماني “VSITR”، وخوارزمية “Bruce Schneier”، وأسلوب “Gutmann”، وتعمل هذه الأداة بشكل ممتاز مع مجموعة متنوعة من إصدارات نظام “ويندوز”، بدءا من إكس بي وصولا إلى 10.

إذا كنت بحاجة إلى هذه الأداة لحماية خصوصيتك وضمان أمان بياناتك دائما، بإمكانك الحصول عليها بسهولة من خلال ملء استمارة صغيرة على الموقع الرسمي، ومن ثم تنزيلها فورا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات