هاتف Tesla Model Pi: هل يقلب موازين صناعة الهواتف الذكية فعلاً أم مجرد فقاعة شائعات؟

هاتف Tesla Model Pi: هل يقلب موازين صناعة الهواتف الذكية فعلاً أم مجرد فقاعة شائعات؟
Tesla Model Pi
أستمع الى المقال

على ما يبدو أنّ عملاقة السيّارات الكهربائيّة شركة تسلا، لم تكتفي بسوق السيّارات الكهربائيّة فقط، بل إنّها تسعى لاقتحام سوق الهواتف الذكيّة قريبًا، من خلال تصميمها لهاتف جديد، يحمل الكثير من التقنيّات الّتي لم نعهدها في هواتف الشركات الأخرى المتوفّرة في الأسواق.

برز في الأيّام الماضية الكثير من الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعيّ والمواقع الأخبار التقنيّة، أنّ الرئيس التنفيذيّ لشركة “تسلا” إيلون ماسك يعمل حاليًّا على هاتف جديد، ومن المفروض أن نشاهده في الأسواق قريبًا، ویعرف النموذج الجدید باسم “تسلا موديل باي” (Pi Model Tesla)، إشارةً إلى الرمز الرياضي الشهير “باي π”، وبحسب ما تمّ تداوله أنّه سيحمل الكثير من الميّزات المذهلة، من أبرزها أنّه سيكون قادر على الاتّصال بالأقمار الصناعيّة ولا يحتاج إلى شريحة اتّصال باستخدام شبكة أقمار Starlink، وسيأتي مزوّدًا بشاشة عالية الجودة، وذاكرة تخزين يمكن استبدالها تبلغ سعتها 2 تيرابايت، وسيكون مزوّد بـ 4 كاميرات تصل دقّة إحداها إلى 108 ميغابكسل.

ما هو Tesla Model Pi؟

هو هاتف ذكيّ ذو مظهر مستقبليّ تدّعي التقارير أنّ إيلون ماسك الشهير سيطلقه قريبًا. هناك العديد من التقارير حول هذا الجيل التالي من الجهاز على الإنترنت، ويشاع أيضًا أنّ هذا الهاتف الذكيّ يعمل على سطح المرّيخ، ولديه توافق Neuralink “الارتباط العصبيّ” الّتي يمكنها نقل البيانات من عقل الشخص إلى الهاتف مباشرة، وهذه الميزة ستكون مخصّصة لمرضى الأعصاب لمساعدتهم على التواصل، وسيكون أوّل هاتف يعمل عبر الأقمار الصناعيّة متاحًا للجماهير.

المواصفات المتوقّعة لهاتف Tesla Model Pi

لا توجد معلومات رسميّة متاحة حول جهاز Tesla Model Pi، وكلّ ما تمّ إعلانه أو تسريبه ما هي إلّا مجرّد تكهّنات، في حال إذا كانت التوقّعات والتكهّنات حقيقيّة، فمن الممكن أن يحتوي على الأقلّ على معالج Qualcomm Snapdragon 898 أو أعلى (إذا تمّ تطويره بحلول ذلك الوقت)، وسعة تخزين تصل إلى 2 تيرابايت، وشاشة Super AMOLED بمعدّل إنعاش 120 هرتز، وسيعمل هاتف تسلا بنظام التشغيل أندرويد 12، وسيحتوي على كاميرا أماميّة بدقّة 16 ميغابكسل، وفي الخلف مزوّد بكاميرا رباعيّة قد تصل دقّة إحداها إلى 108 ميغابكسل، ومن المتوقّع أن يعمل الهاتف ببطّاريّة 6000 مللي أمبير في الساعة، وقوّة شحن تصل إلى 100 واط.

ويشاع أيضًا أنّ له طلاء خاصّاً على الجسم يسمح له بتغيير اللون. قد يتغيّر لون الهاتف ليناسب ملابس الشخص الّذي يحمله أو بالعوامل البيئيّة، وكما يقال إنه سيتمّ تزويده بكاميرا رباعيّة وكاميرا أماميّة بشاشة فرعيّة، وأنّ الكاميرات ستكون قويّة لدرجة أنّها ستتمكّن من التقاط صور لـ “درب التبّانة”.

ووفقًا لتسريب آخر، يمكن شحن النموذج Pi بالطاقة الشمسيّة. يمكنك شحنه ببساطة بواسطة إبقائه في ضوء الشمس، يمكنك أيضًا التحكّم في سيّارتك Tesla باستخدامها، وسيعمل كجهاز تحكّم عن بعد.

سيكون الهاتف Pi متوافقًا مع Starlink ويعمل على كوكب المرّيخ، تزعّم بعض تقارير أنّ هاتف Pi قد يحتوي على هوائيّ يربطه بـ Starlink وهذا سيساعده على العمل على المرّيخ، وهناك أيضًا ادّعاءات بأنّه سيكون بإمكانه الوصول إلى سرعة تنزيل تصل إلى 210 ميغابايت في الثانية.

الميزات بشكل مفصل:

 هاتف Model Pi مع Neuralink: وهو مشروع إيلون ماسك الّذي يعمل على تطوير واجهات آلة ذات عرض نطاق تردّديّ فائق لربط العقول البشريّة بأجهزة الكمبيوتر، وكما تدّعي التقارير أنّ Model Pi سيتّصل مباشرة بدماغ المستخدم ويعمل وفقًا لذلك.

  • تعدّين العملات المشفّرة (Mars Coin): سيعمل هذا الهاتف الذكيّ على التعدين في العملات المشفّرة الّتي يفترض أنّها تسمّى Mars Coin. سيتمكّن المستخدمون من استخدامه على كوكب المرّيخ بينما سيعمل الهاتف أيضًا كمحفظة تشفير.

  • الإنترنت عبر الأقمار الصناعيّة: ترتبط خدمة الإنترنت الفضائيّة Starlink التابعة لشركة SpaceX مع تسلا فإيلون ماسك هو الرئيس التنفيذيّ لكليهما، وهذا قد يكون سبب رئيسيًّا في توفّر ميزة الاتّصال بواسطة الأقمار الصناعة لهذا الهاتف، لن يكون هذا هاتف تسلًا أوّل هاتف يعمل بالأقمار الصناعيّة حيث إنّ “الثريّا” و “إيريديوم” متاحان بالفعل منذ زمن، ورغم ذلك سيكون أوّل هاتف ذكيّ يعمل بالأقمار الصناعيّة يمكن لأيّ شخص شراؤه.
  • التصوير الفلكيّ: تستخدم الهواتف الحاليّة بالفعل الذكاء الاصطناعيّ والكاميرات القويّة للمساعدة عند تصوير السماء ليلًا، وأضف هذه الوظيفة إلى تركيز SpaceX خارج الأرض الّذي سيضاف حتمًا في هذا الهاتف، ويصبح جهاز قادر على التقاط صور رائعة للأجسام الفلكيّة.

  • التحكّم في السيّارة: يوجد بالفعل تطبيق تسلًا للهواتف لأداء بعض وظائف السيّارة الأساسيّة، مثل قفل أو فتح السيّارة، والتحكّم في تشغيل الوسائط، واستدعاء السيّارة، ومن شبه المؤكّد أنّ هذا التطبيق سيتمّ تثبيته مسبقًا على الهاتف، وهذا في حال إن لم يكن مدمجًا في نظام التشغيل لسهولة الوصول إليه مباشرة من شاشة القفل أو عبر الأزرار الخارجيّة، من الممكن أيضًا أن يقدّم التطبيق خيارات فريدة لأصحاب هواتف تسلا فقط.
  • الشحن بالطاقة الشمسيّة: تصنع شركة تسلا الألواح الشمسيّة وكذلك المركبات، ولذا فهذه ليست فكرة بعيدة المنال، ومن غير المحتمل أن يعتمد الهاتف على الطاقة الشمسيّة فقط، ولكن يمكن أن يكون له غلاف يحمل علامة تسلا والّتي تتيح قدرًا من الشحن بالطاقة الشمسيّة.

موعد إصدار Tesla Model Pi والسعر

لا يوجد تاريخ إصدار رسميّ متاح لـ Model Pi من تسلا إلى الآن، وفي حقيقة الأمر أنّه لا يوجد حتّى تأكيد متاح من عملاق السيّارات الكهربائيّة، ولكن بحسب بعض الشائعات بأنّ إيلون ماسك سيكشف عن Model Pi بحلول بداية عام 2022.

وأمّا عن سعر الهاتف، فستكون تكلفة هاتف Model Pi عالية مقارنة بتكلفة تصميم الهاتف الذكيّ العاديّ، بسبب الميزات والمواصفات الّذي يحتويه الهاتف، وكتقدير تقريبيّ، يمكن أن تكون تكلفة الهاتف ما بين 2500 دولار إلى 4000 دولار.

رأي المحرّر:

على ما يبدو أنّ معظم الشائعات حول الجهاز قد بدأت في الظهور بعد أن شارك مصمّم الجرافيك الإيطاليّ أنطونيو دي روزا عروض Model Pi في مقطع فيديو على قنّاته على منصّة يوتيوب، ولكن من الواضح أنّ هذه هي أفكار المصمّم فقط، وليست تسريبات حقيقيّة أو تفاصيل من تسلا، وعلى ما يبدو أنّ معظم الأفكار والشائعات الّتي رأيناها تستند إلى هذا المصدر.

والأهمّ من ذلك أنّ هذه الميزات المتقدّمة الّتي تمّ ذكرها، والّتي في حال تمّ توفيرها في هذا الهاتف، مثل دعم Neuralink والاتّصال على كوكب المرّيخ، من المرجّح ألّا يتمّ التخطيط لكلّ هذا الميّزات دفعة واحدة في الإصدار الأوّل من الشركة، وهذا يعني أنه ليس بالضرورة أن يتمّ تطوير الهاتف وتقديم كلّ هذه الميزات لرؤية جهاز أساسيّ واحد من تسلا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.