أستمع الى المقال

توفر مواقع تقدم دورات تدريبية مجانية فرصة كثيرة من أجل بناء مهاراتهم وتطويرها في مجال ما فيما ارتفعت أعداد المواقع التي تقدم دورات مجانية عن بعد الأمر الذي أتاح للطلبة المزيد من الخيارات أمامهم.

وفي الوقت الذي يبحث فيه أشخاص عن دورات مجانية بشهادات معتمدة، يبدو أن المهارات الفعلية التي يتقنها المتقدم لوظيفة ما باتت تطغى على الشهادات العلمية، هذا ما بدأ الكثير من المتابعين لفرص العمل يلاحظونه في متطلبات المعلنين عن فرص عمل ووظائف.

ومع ارتفاع أعداد المؤسسات التي توفر التعليم المفتوح في عدة مجالات، أصبح أمام الطلاب دورات أكاديمية في تخصصات ومجالات متنوعة تحاكي متطلبات السوق من وظائف وفرص عمل.

قائمة أفضل مواقع تقدم دورات مجانية

كثيرة هي الدورات التدريبية المجانية المتاحة عبر الإنترنت، يمكن للباحثين عن زيادة خبراتهم في مجالات أو مهن ما أن يجدوا العديد من الخيارات التدريبية أمامهم وبالمجان.

وفي قائمتنا اليوم على منصة إكسڤار، نشارك معكم قائمة بالمواقع التي توفر للمستخدمين دورات مجانية وهي وفق ما يلي:

1. دورات جوجل المجانية

من يبحث عن مواقع تقدم دورات تدريبية مجانية، فقد تكون دورات جوجل المجانية حلاً، فمن بين خدمات جوجل، أن هناك منصة “Grow with Google” تقدم دورات جوجل بشكل مجاني في التسويق أو البرمجة أو البيانات أو مجالات أخرى، أما مصدر هذه التدريبات فيكون غالباً إما جوجل أو المؤسسات والجامعات باعتبارها شريكة جوجل.

تتميز الدورات التي تقدمها جوجل بمدة الجلسات القصيرة التي تمتد لبضع ساعات. كما أنك ستكون أمام دورات مجانية مهنية متقدمة من حيث المعلومات الواردة فيها.

2. دورات Coursera

على موقع Coursera هناك العديد من المساقات التعليمية والتي تشمل مجالات مثل العلوم الاجتماعية والرياضيات وعلوم الحاسب والعلوم الإنسانية والأحياء والطب وغيرها.

ويعتبر كورسيرا من بين أشهر مواقع تقديم دورات مجانية عن طريق الإنترنت. تأسست كورسيرا عام 2012 وتتوزع الدورات على التخصصات التي يتيح الموقع التسجيل بها والبدء بحضور المساق.

3. دورات Udemy

تعد Udemy من أكبر مواقع التعليم عن بعد، فيها دورات تدريبية مأجورة وأخرى مجانية. وتتوفر الدورات بعدة لغات من بينها العربية أيضاً.

وتتيح Udemy التي تأسست عام 2010 للطلاب حضور التدريبات ويمكن لأصحاب الخبرات أن يشاركوا تدريبات حول خبراتهم. فقد تكون مصدر تعليمي مجاني لك أو مصدر دخل من خلال بيع الكورسات عبر الموقع للطلاب.

4. دورات إدراك

منصة إدراك من أشهر منصات التعليم عن بعد، وتصنف بين مواقع تقدم دورات تدريبية مجانية عن بعد. تأسست بمبادرة من قبل مؤسسة “الملكة رانيا للتعليم والتنمية” عام 2013.

من السهل التسجيل في منصة إدراك والبحث عن أفضل كورسات إدراك بغاية تعلم خبرة أو مهارة ما، أما المجالات المتوفرة فهي تتنوع بين دورات في التكنولوجيا والعلوم الإنسانية والأعمال والريادة والإعلام وتدريب المعلمين وتطوير الذات وغيرها.

5. دورات مهارة

منصة مهارة هي الأخرى من بين المنصات العربية التي تقدم دورات مجانية وأخرى مأجورة. تتنوع الدورات بين تعلم البرمجة والتصميم والتحليل والمحاسبة ومجالات أخرى.

وتتميز دورات منصة مهارة بأنها أكثر قرباً لأسواق العمل، حيث يمكنك كطالب أن تتعلم مهارات قد توفر لك فرص عمل في المستقبل القريب.

6. دورات رواق

تعد منصة رواق من المنصات التي تقدم دورات مجانية عن بعد أيضاً هي منصة رواق. ويغلب على الدورات في المنصة الطابع الأكاديمي.

يمكنك الانضمام لرواق كأكاديمي أو كمحاضر أو كطالب، وتقدم رواق مثل العديد من المنصات الأخرى محاضرات مرئية مسجلة وشهادات إضافة إلى هدفها بخلق مجتمع تفاعلي في ميدان التعليم.

قبل التسجيل في كورسات مجانية عن بعد … إليك نصائح وإرشادات (رأي المحرر)

تختلف المجالات والتخصصات المتوفرة في الدورات المجانية المتوفرة عن بعد للطلاب. لذلك قد يكون الطالب أحياناً في حيرة من أمره، لذلك إليكم بعض النصائح:

  • عند التسجيل في مواقع تقدم دورات تدريبية مجانية ابحث عن تعلم مهارة بحد ذاتها أكثر من بحثك عن تسلّم شهادة معتمدة.
  • اختر مجالاً يتعلق بهواياتك وطور من مهاراتك في هذا المجال وتعلم عبر حضور أكثر من دورات تدريبية لذات المجال.
  • التركيز على التطبيق الفعلي لما تعلمته هو أهم نقطة ستتطور من المهارات التي يتلقاها طالب ما في إحدى التخصصات، لذلك من الجيد أن يتم تطبيق ما تعلمه الطالب وتكرار ذلك.
  • في بعض الأحيان، يرتبط إتقان مهارات معينة بمعرفة استخدام أدوات متعلقة بها، على سبيل المثال، إن كنت تريد أن تتقن كتابة المحتوى فلابد أن تعرف كيف تستخدم مجموعة برامج الـ Office أو تطور مهارة سرعة الكتابة لديك على لوحة المفاتيح أو غير ذلك، لذا من الجيد وضع هذه الأدوات في اعتبارك.
  • الهدف مما تراه من مواقع تقدم دورات تدريبية مجانية هو تعلّم مهارة تستفيد منها فعلاً وتبدأ بتطبيقها في عملك ودراستك، فمن الأفضل التركيز على ذلك حتى تحقق الاستفادة المرجوة.
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.