أفضل مواقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد باللغة العربية والإنجليزية

أفضل مواقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد باللغة العربية والإنجليزية
أستمع الى المقال

ما هي أفضل مواقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد؟ لم تعدْ الكتابة على لوحة المفاتيح (Keyboard) مقتصرةً على بعض الأعمال المكتبية والتّخصصات الإدارية، فهي ليست مجرد وظيفة مختصة لبعض المِهن المكتبية مثل السكرتاريا والأتمتة والأرشيف والمطابع وغيرها من الأعمال التي تتطلب مهارة الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح.

فقد أصبحنا في عصرٍ تُعتبر فيه الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح من أهم المهارات الواجب تعلُّمها، وحتى إن كان مجال عملك بعيدًا عن التكنولوجيا -بطريقة غير مباشرة- إلا أنَّ تعلّمك وإتقانك لهذه المهارة سيشكّل نقطة تحول كبيرة في حياتك المهنية.

كما سيضيف مهارة تنافسية إلى خزينة مهاراتك التي هي الرصيد الأساسي لك في الحياة العلمية والعملية.
وسوف نعرض في هذا المقال بعضًا من أفضل المواقع التي ستساعدك على تعلّم الكتابة السريعة باستخدام لوحة المفاتيح، بما يشمل التعليم الكامل بدءًا من الصفر وحتى الوصول إلى أعلى المستويات من المراحل المتقدّمة، وبطبيعة الحال فقد اخترنا من المواقع العربية والأجنبية معًا ..

أولًا/ أفضل مواقع تعلم الكتابة السريعة باللغة العربية

في الحقيقة، إن المواقع العربية في هذا الشأن محدودة وشحيحة، وليست بنفس الوفرة الموجودة لدى المواقع الإنجليزية، حيث إن معظم المواقع العربية يمكن وصفُها بأنها متواضعة بسبب محدودية الإمكانيات في العالم العربي، ولهذا اخترنا أهم موقعيْن عربييْن، وهما موقع (أكاديمية الطباعة، وموقع هرموش) كما هو موضح أدناه.

1- موقع أكاديمية الطباعة

يمكن اعتبار موقع “أكاديمية الطباعة” واحدٍ من المواقع العربية الشهيرة والطموحة جدًا في مجال تعلّم الكتابة السريعة، حيث يُقدم لك هذا الموقع مجموعة من الدروس التدريبية التفاعلية، إلى جانب اختبار السرعة الذي سوف يساعدك على تحديد مستوى سرعتك في الكتابة.

وذلك بهدف تطوير مهاراتك وقدراتك لأفضل مستوى ممكن. وكذلك، يحتوي الموقع على قسم خاص للتدريب والممارسة يضم مجموعة من النصوص، هي ليست ثابتة وإنما يتم تحديثها بشكل مستمر من قِبل المستخدمين.

وعلاوةً على ذلك، فأنت تستطيع إضافة نصوص خاصة بك من أجل التدرُّب عليها. فإذا أعجبك الموقع وأقنعك بميزاته، ما عليك إلا التوجّه إلى موقع أكاديمية الطباعة والتسجيل فيه من أجل الاستفادة من جميع هذه الخصائص، مع العلم أنه مجاني تمامًا بلا أيّ مقابل.

2- موقع هرموش

استطاع موقع هرموش أن يصل لمستويات عالية وأن ينال شهرة كبيرة في مجال تعليم البرمجة في مختلف أنحاء العالم العربي، بعدما حقّقه الموقع من إضافة حقيقية للمستخدمين، حيث يقدّم هذا الموقع عددًا كبيرًا من الدورات لتعلُّم مختلف لغات البرمجة بطريقة سهلة ومبسَّطة للغاية.

كما يقدم موقع هرموش كذلك مجموعة من الدروس التفاعلية القصيرة التي تُشكل دورةً تدريبية بغاية التميز في مجال الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح باللغتين العربية والإنجليزية على حدٍ سواء.

وأهم ما تركِّز عليه الدورة بشكل أساسي هو الطريقة الصحيحة التي يجب أن تتركز فيها أصابع يديك على لوحة المفاتيح لطباعة جميع الأحرف ومختلف علامات الترقيم.

وتنقسم هذه الدورة إلى دروسٍ قصيرة سريعة ومتتابعة تصل حتى 20 درسًا، بإمكانك الانتهاء منهم في وقت قصير جدًا، وسوف تظهر نتيجة تلك الدروس (الدورة) بشكل واضح وفي زمن قياسي.

ثانيًا/ أفضل المواقع لتعلّم الكتابة السريعة باللغة الإنجليزية :

توجد العديد من المواقع المتوفرة بكثرة باللغة الإنجليزية، مما يجعل الشخص الباحث عنها يشعر بالحيرة في اختيار الأنسب، ولكننا هنا حرصًا على راحتك، اخترنا لك المواقع الأفضل من بينها، إليك 5 مواقع هي الأشهر والأفضل لتعلّم الكتابة السريعة.

1- موقع TypingClub

موقع TypingClub من أفضل المواقع الموجودة التي يمكن من خلالها التدرّب على مهارة الكتابة السريعة باستخدام لوحة المفاتيح، حيثُ يُقدم لك هذا الموقع عددًا كبيرًا من الدروس المرتَّبة بطريقة مميزة ومدروسة بخبرة عالية، من أجل مساعدتك على البداية والتطور مع إحراز التقدم بشكل تدريجي حتى الوصول إلى المستوى العالي.

وإن الشيء الذي يميز هذا الموقع عن غيره من المواقع المختلفة هو التنوّع الكبير في نوعية الدروس المقدَّمة (الكيْف وليس الكمّ)، حيث إنَّ معظم هذه الدروس هي عبارة عن ألعاب بسيطة تُركّز على تعليمك كيفية كتابة أحرف معينة بطريقة صحيحة وبالسرعة المناسبة وبأفضل شكل ممكن.

وسوف تزداد خبرتك ومهارتك عند مشاهدة جميع الدروس في موقع TypingClub والتدرب الجيد من أجل إتقان هذه المهارة، حتى يصبح بإمكانك كتابة ما يقارب من 60 كلمة في الدقيقة الواحدة (بمعدل كلمة في ثانية).

2- موقع Typing.com

يعد Typing.com موقع شامل لأقسام عديدة جدًا، وهذه الأقسام تساعد في تعلّم العديد من المهارات المتعلّقة بالحاسوب، والتي من أهمها موضوعنا في هذا المقال، أيْ الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح.

وسوف تجد داخل هذا الموقع المميز العديد من الدروس القصيرة والمخصّصة للمبتدئين، والتي تهدف إلى جعل المتعلِّم يتكيّف مع الطريقة الجديدة في الكتابة، بالإضافة إلى وجود قسم خاص باختبار سرعة الكتابة، كما أن هناك قسمًا شيّقًا هو قسم “ألعاب الكتابة” والذي من خلاله تجد الألعاب الممتعة لممارسة وتطبيق ما تعلَّمته.

وبقي التنويه إلى أن الموقع متوفر بالمجان بشكل كامل، فقط ما عليك سوى التوجّه إلى Typing.com وتسجيل حساب جديد.

3- موقع Fast Fingers

مواقع تعلم الكتابة السريعة

يعتبر Fast Fingers واحد من المواقع الشهيرة والرائعة في تعلّم الكتابة السريعة، حيث يحتوي على مجموعة متعددة من الاختبارات بهدف تحديد سرعة كتابتك على الكيبورد، وأجمل ما يميز هذا الموقع هو قسم خاص للتحدي التنافسي في الكتابة، كما يتميّز أيضًا بأنَّه يتيح للمستخدم إمكانية إدخال أيّ نص خاص به من أجل التدرُّب عليه، ويتوفر فيه كذلك مجموعة كبيرة من النصوص التي أدخلها غيرك من المستخدمين الآخرين.

4- موقع Typelit

مواقع تعلم الكتابة السريعة

إن كنت من محبّي القراءة وتريد تعلُّم الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح من خلال الممارسة، يمكن اعتبار هذا الموقع Typelit بمثابة كنز حقيقي بالنسبة لأولئك الذين يعشقون القراءة ويرغبون في تعلّم الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح “الكيبورد” من خلال الممارسة والتدريب.

حيث يُقدم هذا الموقع ما يقارب من 48 كتابًا مميزًا، وهذه الكتب هي نخبة من كلاسيكيات الأدب العالمي والإنجليزي، ويمكنك من خلال هذا الموقع القراءة وممارسة الكتابة بنفس الوقت.

إذ أنك ستختار الكتاب الذي ترغب فيه، ثم ستقوم بكتابة صفحات الكتاب الذي قمت باختياره، وأما بالنسبة للموقع فهو سيعمل على قياس سرعتك بالكتابة، ومقارنة كتابتك بالكتاب الأصلي من أجل تحديد مدى دقتك عند الانتهاء من كتابة كل صفحة.

والأكثر روعة أن إدارة موقع Typelit تقوم بشكل مستمر بتحديث المكتبة، كما أنَّه يحتوي على مجموعة من الكتب الخاصة الأخرى المنشورة تحت قانون المُلكية العامة بلغات حية عديدة مثل (الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الروسية، وغيرها).

5- موقع Type Race

مواقع تعلم الكتابة السريعة

هذا الموقع Type Rac فريدٌ في مميزاته، حيث يقدّم لك مجموعة من السباقات التفاعلية والتي تجعلك تتسابق مع أشخاص مثلك يعملون على زيادة سرعة كتابتهم على لوحة المفاتيح من أجل تعزيز المنافسة بينكم.

كما يتميَّز هذا الموقع باحتوائه على ما يُسمى بـ (العوالم Universes) وهي عبارة عن مجموعة من المجتمعات الخاصة، بحيثُ يضم كل عالم منهم عدة أشخاص يتشاركون نفس الاهتمام كيْ يتسابقوا فيما بينهم.

على سبيل المثال، في مجتمع عالم الإنمي “Anime Universe” سوف تجد مجموعة من الأشخاص المهتمّين بعالم الإنمي الياباني، والذين يتنافسون فيما بينهم ضمن سباق خاص على كتابة عبارات ونصوص معينة ترتبط بعالم الإنمي، وعالم الرياضة كذلك يتنافسون فيما يتعلق بشغفهم الرياضي، وهكذا.

قد يهمك أيضًا: أفضل مواقع التخزين السّحابي المجانية 2022

المحصلة أنه مهما كان مجال اهتمامك يمكنك التوجّه إلى Type Race والبحث في قائمة العوالم عن عالم مناسب لرغباتك والمشاركة في إحدى السباقات التنافسية الموجودة.

ختامًا:

يمكن القول إن العامل الأساسي في تطوير قدراتك ومهاراتك هو أنت نفسك، إرادتك وتدريبك المستمر، وتقريبًا في كل مجالات الحياة تجد ركيزة النجاح الأساسية هي التدريب ثم الممارسة.

والحقيقة أنه على الرغم من وجود العديد من المواقع التي تساعدنا على تعلُّم الكتابة السريعة باستخدام لوحة المفاتيح بمختلف الطرق والأساليب الممكنة، إلّا أنَّ الأمر الوحيد الذي سوفَ يجعلنا قادرين على الكتابة السريعة هو التدرُّب عليها بشكل مستمر، ثم الممارسة الجادة والمتواصلة لكل ما تعلمناه في كل مرة نكتب فيها شيئًا باستخدام لوحة المفاتيح.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.