أستمع الى المقال

تحولت مواقع بيع الخدمات المصغّرة العربية أو الأجنبية منها إلى مصدر دخل للكثير من أصحاب المهارات والخبرات ممن يعرضون على هذه المواقع ما يفعلون مقابل دفع مبلغ مالي معين.

المهارات الشائعة الانتشار اليوم على مواقع الخدمات المصغرة مثل كتابة المحتوى أو التصميم أو البرمجة أو التسجيل الصوتي أو صناعة المحتوى المرئي أو عمليات التفريغ والتدقيق على الملفات المكتوبة وخدمات كثيرة أخرى.

وفي الوقت الذي يستفيد فيه أصحاب الخدمات المصغرة من تحقيق أرباح مالية مقابل تقديم خدماتهم، يستفيد في الجانب الآخر أشخاص وشركات يعتمدون في أعمالهم على التعامل مع أصحاب مهارات مستقلين ويدفعون له مقابل إنجاز خدمة معينة.

ما هي الخدمات المصغّرة؟

يمكن تعريف الخدمات المصغرة على أنها عبارة عن أداء خدمة ما مقابل دفع مبلغ قليل بحيث تنتهي المعاملة عند استلام صاحب الحاجة العمل واستلام المنفّذ لأمواله مقابل عَمله وذلك عَبر منصة وسيطة بين الطرفين.

غالباً ما تكون هذه الخدمات جزئية مثل حل مشكلة برمجية معينة على موقع إلكتروني أو التعديل على صورة أو تصميمها أو كتابة محتوى لشركة أو فرد أو التعليق الصوتي أو تقديم خدمات صغيرة أخرى مقابل أَجر مالي قليل يبدأ من خمس دولارات.

وباتت الخدمات المصغّرة من بين مصادر الدّخل التي يعتمد عليها الكثير ممّن يعملون عن بُعد فيما تنوعت وظائف الخدمات المصغرة خلال السنوات القليلة الماضية، وهذا ما لاحظناه في المواقع الشهيرة التي تنشط على أساس هذه الطريقة.

في المقابل، أصبحت الخدمات المصغّرة حلّاً مناسباً للكثير من الشركات والأفراد ممن لا يمكنهم الاستعانة بموظف دائم أو أن طبيعة أعمالهم لا تحتاج لذلك.

أشهر مواقع بيع الخدمات المصغرة

العشرات من المواقع اليوم تتخصّص في عرض خدمات مصغرة يشاركها المستخدمون باستمرار على هذه المواقع. وأصبحت أيضاً حلاً لأصحاب الأعمال ممن يبحثون عن ذوي المهارات لإنجاز عمل ما.

في قائمتنا الحالية نشارك معكم أهم مواقع بيع الخدمات المصغّرة العربية والأجنبية مع نبذة عنها وفق ما يلي:

موقع Fiverr

يعتبر موقع “فايفر” للخدمات المصغّرة من أفضل مواقع بيع هذه الخدمات عالمياً، تأسس الموقع منذ عام 2010.

يسمح لكل مستخدم جديد الإعلان عن سبع خدمات مصغرة ومن الممكن أن تصل إلى تقديم 30 خدمة بشروط معينة.

موقع Upwork

تعد منصة “أب وورك” أيضاً من المنصات الشهيرة في مجال العمل الحر. وهي من أقدم المنصات حيث تأسس عام 1999 وتغير اسمها إلى حين اعتماد اسم “upwork” في عام 2015.

ستجد كمستقل عشرات المشاريع الصغيرة التي يطلب أصحابها تنفيذها مقابل دفع مبلغ مالي فيما يقدّم المستقلون عروضهم التنافسية على المشاريع.

موقع Freelancer

موقع “فريلانسر” الشهير يضاف أيضاً إلى قائمة مواقع الخدمات المصغرة الأجنبية. تأسس الموقع عام 2009 ويعرض فيه يومياً العشرات من المشاريع في مجالات مختلفة.

ويضاف موقع “فريلانسر” إلى قائمة مواقع العمل الحر، حيث يمكن تصفح آخر المشاريع المتاحة وتقديم العروض عليها في الموقع.

موقع خمسات

من بين منصات الخدمات المصغّرة العربية الشهيرة، موقع خمسات الذي تأسّس في عام 2010 وأصبح من أهم منصات بيع وشراء الخدمات المصغرة في العالم العربي.

وهناك تصنيفات عديدة للخدمات المتوفرة مثل التسويق والأعمال وتصميم الفيديو والصوتيات والتدريب عن بعد وغيرها.

موقع كفيل

أيضاً يعتبر موقع كفيل للخدمات المصغرة الذي تأسس عام 2015 من أفضل مواقع بيع وشراء الخدمات المصغرة العربية للمستقلين الذين يعملون عن بُعد.

في الموقع، العديد من الأقسام التي قد تكون ضمن مجال خبرات المستقلين أو طلبات أصحاب المشاريع.

أمثلة: خدمات الاستشارات والتدريب والتعليم والتّصميم والخدمات المالية والخدمات التقنية والتسويق وغيرها.

ويزور المنصات السابقة الذّكر ملايين الزوار يومياً. لذلك باتت محط اهتمام أصحاب الأعمال من جهة والمستقلين ذوي الخبرات والمهارات من جهة أخرى.

أخيراً، إن لكل منصة شروط وأحكام تختلف عن الأخرى من حيث عرض الخدمات أو بيعها وشرائها أو إرسال واستلام الأموال.

أشهر أنواع الخدمات المصغرة المعروضة

كثيرة هي الخدمات المصغرة التي تعرض على المواقع السابقة الذكر، لكن توجد خدمات ذائعة الانتشار أكثر من غيرها.

وحسب ما رصدناه، فإن أكثر أنواع الخدمات المصغرة انتشاراً والتي يعرضها ذوي مهارات مختلفة هي كما يلي:

  1. خدمـات كتابة المحتوى: وهي من أكثر الخدمات المصغرة انتشاراً، يعرض أصحابها خدمات كتابة محتوى ككتابة مقال بمجال ما أو سيرة ذاتية لشركة أو قصة قصيرة أو غير ذلك.
  2. خدمات التصميم: أيضاً تُعدُّ من الخدمات المنتشرة بشكل كبير، تشمل التعديل على الصور أو إنشاء هوية بصرية أو خدمات تصميم شبيهة بما ذكر.
  3. خدمـات الترجمة: من المُلاحظ أيضاً تعدد وتنوع خدمات الترجمة فيما بين اللغات إضافة للتدقيق على النصوص المترجمة مسبقاً وما إلى ذلك من خدمات تتعلق أساساً بالترجمة.
  4. خدمات البرمجة: أيضاً بين الخدمات المصغرة الشائعة الانتشار هي خدمات يقدمها مبرمجون محترفون. مثل برمجة التطبيقات والمواقع وحل مشكلة ما في موقع إلكتروني أو إنشاء صفحة إلكترونية أو غير ذلك.
  5. خدمـات التسويق: مثل إدارة الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي أو إعداد الحملات الإعلانية أو تحسين أدائها أو تسويق صفحات ومواقع على منصات أخرى أو خدمات شبيهة بذلك.

كما أن هناك خدمات كثيرة معروضة على مواقع الخدمات المصغرة مثل مونتاج المقاطع المصورة والتقديم الصوتي والدعم الفني وغيرها.

قد يهمك أيضاً هذا الموضوع: ما هو الدروب شيبنج: قائمة مواقع الدروب شيبنج للمبتدئين

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.