الكشف عن منصة عرض ثلاثي الأبعاد بأعلى دقة تم تصميمها على الإطلاق

الكشف عن منصة عرض ثلاثي الأبعاد بأعلى دقة تم تصميمها على الإطلاق
مصدر الصورة: موقع شركة LightField Lab.

أطلق فريقٌ من المهندسين في شركة Light Field Lab الناشئة في وادي السيليكون شاشة العرض الثلاثية الأبعاد الجديدة عالية الدقة، SolidLight. وفي بيان الشركة الصحفي، يزعم المسؤولون في الشركة أنها “منصة العرض ثلاثية الأبعاد التي تتميز بأعلى دقة تم تصميمها على الإطلاق”. كما دعت الشركة أعضاء من وسائل الإعلام لمشاهدة عرض النظام الأساسي الجديد بشكلٍ شخصي.

 

إعادة تعريف ما هو حقيقي

مصدر الصورة: موقع شركة LightField Lab.

لطالما عمل الباحثون، لسنواتٍ عديدة، وفي جميع أنحاء العالم على بناء عرضٍ ثلاثي الأبعاد حقيقي. والمقصود بـ”حقيقي” هنا أي عرضٌ يبدو واقعيًا تمامًا لأولئك الذين يرونه. ومع تقديم منصة SolidLight، يبدو هذا الهدف قريبًا جدًا من تحقيقه. إذ يصفه الصحفيون والإعلاميون الذين رأوه شخصيًا بأنه “صورة ثلاثية الأبعاد حقيقية” أو “الأولى من نوعها”.

 

إن هذه الشاشة الثلاثية الأبعاد عالية الدقة فريدةٌ من نوعها في تصميمها أيضًا. إذ تم تصنيعها من خلال إرفاق ما تسميه الشركة “مصفوفة البوابة القابلة للبرمجة ذات الأداء العالي والملكية”، وأجهزة التحكم في الجدار والعرض خلف مصفوفة الضوئيات، جنبًا إلى جنب مع مُرحّل الطاقة السطحية المصهور من البوليمر النانوي.

 

أما الجزء الأمامي منها فهو مغطىً بسطحٍ معقد لتعديل دليل طور العرض. إذ يتم إنشاء شاشة مكتملة من خلال وضع وحدات فرعية معًا لإنشاء شاشة أكبر، كل منها يعرض صورًا بدقة 16×10 كيلو بكسل. وهذا التكوين قادر على إنشاء صور ثلاثية الأبعاد مصنوعة من 2.5 مليار بكسل بكثافة 10 مليار بكسل لكل متر.

 

تم إنشاء الصور المجسمة من خلال إرسال الضوء إلى الفناء أمام الشاشة بملايين الزوايا، مما يسمح للمشاهدين برؤية الأشياء المعروضة في جميع الأبعاد، وهو ما يجعل الصور المجسمة تبدو ثلاثية الأبعاد لدماغ الإنسان. ونوّهت الشركة أنه لا يوجد تتبع للرأس ولا زمن انتقال مع الشاشة، وبالتالي، لا ينجم عن مشاهدتها دوار الحركة.

 

وقال جون كارافين، الرئيس التنفيذي لمختبر Light Field Lab: “إن SolidLight لا تشبه أي شيء جربته من قبل. فقط بعد أن تمد يدك للمس كائنٍ ما على SolidLight، ستدرك أنه ليس موجودًا في الواقع. تعيد SolidLight تعريف ما يُنظر إليه على أنه حقيقي، وتعيد تشكيل الاتصالات المرئية ومشاركة الجمهور وتجارب العملاء إلى الأبد”.

 

نفذت من السوق قبل أن تدخله

 

ستوفر منصة SolidLight تجارب ثلاثية الأبعاد حقيقية مع تفاعل في الوقت الفعلي مدعوم من أجهزة وبرامج WaveTracer الخاصة بشركة Light Field Lab نفسها، جنبًا إلى جنب مع لوحات سطحية ذات إضاءة صلبة متعددة ذاتية الانبعاث بدون إطار؛ والتي تشكل جدران فيديو ثلاثية الأبعاد معيارية. كما تتسع أسطح SolidLight هذه لاستيعاب مجموعة واسعة من تطبيقات الترفيه والإعلان والتطبيقات التجارية من الجيل التالي مع التركيز على الإنتاج الضخم في المستقبل لدعم أسواق المستهلكين.

 

ونظرًا لأن مصنعي الشاشات المسطحة ثنائية الأبعاد اليوم يصلون إلى سقفٍ لتوسيع حجم الشاشة ودقتها وكثافتها، فإن إمكانات تقنيات Light Field Lab الجديدة تتجاوز بكثير حلول العرض الحالية لتشغيل تجارب التصوير المجسم الحقيقية اليوم.

وكجزء من الإعلان، أعلنت الشركة أنها بدأت الآن بقبول الطلبات للطلب المسبق لأنظمة SolidLight الأولى المصممة للإنتاج مع استمرار التصنيع في العام المقبل. إذ تم بيع أنظمة ما قبل الإنتاج فورًا بعد العرض الأولي لعام 2019. كما نوّهت الشركة أن العملاء أحرارٌ في استخدام نظامها الأساسي بأي طريقة يختارونها. لكن يرجح القائمون أن المستخدمين الأوائل سيستخدمون نظامهم الأساسي لإنشاء جدران فيديو ثلاثية الأبعاد بالحجم الطبيعي. كما سيختلف السعر اعتمادًا على حجم ونطاق الاستخدام المُراد، إلا أنه من المؤكد أن المنصة ستكون منافسًا لأحدث جدران الفيديو عالية الدقة.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.