منصة Apple Arcade: عناوين يُنصح بها، وهل تستحق الاشتراك؟

منصة Apple Arcade: عناوين يُنصح بها، وهل تستحق الاشتراك؟

في سبتمبر 2019 أطلقت شركة Apple منصتها الخاصة بالألعاب التي نمت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وباتت مكتبتها تحوي قرابة ال 200 لعبة يمكن لعبها على كافة أجهزة أبل: IPhone, IPad, Mac, Apple TV. الخدمة متوفرة لجميع مستخدمي أجهزة Apple  مقابل اشتراك شهري بقيمة 4.99 دولار لمنصة Apple Arcade فقط أو مقابل اشتراك ابتداءاً من 14.95 دولار لجميع خدمات أبل متضمنة Apple Arcade.

تتضمن المنصة العديد من الألعاب الحصرية التي لن تجدها إلا عليها، بالإضافة إلى العديد من الألعاب المتوفرة على الأجهزة الأخرى ولكنها على Apple Arcade تكون خالية من الإعلانات وعمليات الشراء داخل اللعبة، وأيضاً خالية من عمليات تتبع بيانات المستخدم.

توافق Apple Arcade مع مختلف قياسات الشاشات | المصدر: Apple

المزايا:

المنصة تقدم عدداً كبيراً من الألعاب بمختلف التصنيفات ولمختلف الفئات العمرية، ولا توجد ألعاب تحتاج إلى دفع مبلغ آخر، إنما كل الألعاب تكون متوفرة بمجرد الاشتراك بالمنصة. وبالرغم من أن فكرة الاشتراك بمنصات الألعاب تبدو جديدة ولا يميل اللاعبون للاشتراك بها، إلا أن السعر الزهيد الذي تطلبه أبل مقابل هذه الخدمة تكون مشجعة لخوض التجربة.

يمكن مشاركة الاشتراك مع 4 أجهزة أخرى من خلال اشتراك العائلة المتوفر ضمن التطبيق. كما يمكن تجربة Apple Arcade لمدة شهر مجاناً.

الجدير بالذكر أن معظم الألعاب تكون متوافقة مع أجهزة التحكم السلكية واللاسلكية مثل وحدات التحكم الخاصة بأجهزة Play station و Xbox، حيث يوجد بجانب كل لعبة على المنصة خيار يدل على إمكانية توافق اللعبة مع أجهزة التحكم الخارجية.

توافق كل من أجهزة تحكم PS4 و Xbox مع Apple Arcade | المصدر: IGN

الألعاب الحصرية للمنصة عديدة، منها ما يبدو ممتازاً من ناحية الرسوميات وجودة الصوت مثل NBA 2K21 Arcade Edition الذي يقدم تجربة لعب ممتعة، وكذلك لعبة Star Trek: Legend التي تقدم قدراً كبيراً من الحماس والمتعة. كما أن بعض الشركات أصدرت نسخاً حصرية من ألعابها لمشتركي Apple Arcade.

تحتوي المنصة كذلك على ألعاب متوفرة أيضاً على بقية المنصات مثل Steam و Play store ولكنها تكون مجانية على  Apple Arcade، على عكس بقية المنصات التي تقدم نفس الألعاب بسعر يصل إلى 20 دولار للعبة الواحدة. مثلاً لعبة Stela متوفرة لمشتركي Apple Arcade وتباع أيضاً على منصة Steam بسعر 16.79  دولار، ولعبة Creaks تباع على Steam بسعر 19.99 دولار.

تمتلك غالبية الألعاب على منصة Arcade ذوقاً فنياً عالياً من ناحية بيئة الألعاب والمؤثرات الصوتية واختيار الشخصيات. هذا يدل على إلمام Apple بالجوانب الفنية للألعاب قبل إضافتها إلى مكتبة Arcade.

لعبة Overland المتوفرة على Apple Arcade

لعبة Thumper+ المتوفرة على Apple Arcade

السلبيات:

من المؤسف أن المنصة لا تحتوي على ألعاب ضخمة تابعة لتصنيف AAA، فبالرغم من كثرة العناوين إلا أنها في غالبيتها ألعاب بسيطة تنتهي بعد مدة لعب بين ال 5 إلى 10 ساعات. بالكاد تُلمح عناوين لألعاب ضخمة مصنفة كحصريات أو موجودة ضمن Apple Arcade بشكل مجاني. بل على العكس فإن معظم الألعاب الشهيرة مثل Genshin Impact بقيت مجانية وموجودة خارج المنصة.

إن بقيت أبل على سياستها بإضافة الألعاب التي تكون متوفرة بشكل مجاني على بقية المنصات أو الألعاب التي تمتلك بديلاً مجانياً قد يفوقها من ناحية الجودة خارج المنصة فإن عدد المشتركين بالتأكيد سيقل. فشراء لعبة شهرياً من Apple Store مقابل مبلغ مادي بسيط كغالبية ألعاب الهواتف قد يكون أوفر من اشتراك شهري يدفعه المستخدم.

المنصة متوفرة فقط لأجهزة Apple أي لا يمكن الاستفادة للحد الأقصى من الخدمة في حال كنت تمتلك فقط Iphone بينما بقية أجهزتك ليست من Apple، عندها يتوجب عليك شراء نفس اللعبة لبقية الأجهزة والتي بالطبع لن تكون مرتبطة بنفس الحساب.

 

لا يمكن مقارنة هذه الخدمة بمنصات الألعاب الأخرى الكبيرة مثل Google stadia التي تحتوي على عدد ضخم من ألعاب من تصنيف AAA ، والتي حتى وإن كان الاشتراك الشهري فيها أغلى، إلا أن الألعاب فيها تكون باهظة الثمن في حال شراءها، بالإضافة إلى إتاحتها لخدمة البث على مختلف الأجهزة الأخرى.

عناوين ينصح بها:

المصدر: Steam

Stela

لعبة ألغاز ومغامرات بأجواء سينمائية مبهرة، ستيلا الفتاة الشابة تشهد الأيام الأخيرة من عالم أثري غريب. اللعبة قصيرة حيث أن تجربة اللعب لا تتجاوز الساعتين ولكنها تقدم تجربة فريدة بصرياً وسمعياً.

المصدر: Steam

The Pathless

لعبة مغامرات وألغاز تدور حول شخصية أسطورية تلبس البرقع برفقة نسر، يحاول تخليص عالمهم من الأرواح الشريرة. اللعبة تمتلك أجواء رائعة والطبيعة فيها خلابة. اللعبة تستغرق قرابة ال 5 ساعات لإنهاءها.

المصدر: Steam

Creaks

لعبة الألغاز الشهيرة من شركة Amanita design التي تتمتع برسوميات فريدة وجميلة جداً. نمط الرسم جذاب والموسيقى رائعة. الألغاز ليست بالصعبة ولكنها بالطبع تستحق اللعب. اللعبة تنتهي بعد قرابة ساعتين لعب.

المصدر: Apple Arcade

NBA 2K21 Arcade Edition

هي لعبة كرة السلة بإصدار خاص لمشتركي منصة Apple Arcade، تمتلك رسوميات ممتازة، وهي لعبة ينصح بها لمحبي الألعاب الرياضية فهي بالكاد تكون الوحيدة من نوعها بجودتها بين الألعاب الرياضية في المنصة. تمتلك العديد من ال Modes وفيزيائية الحركة تكاد تكون ممتازة بالنسبة لآلعاب الهواتف.

EarthNight

سيطرت التنانين على الأرض والمهمة موكلة لشخصيتين للتخلص منها. هي لعبة جري باتجاه واحد وأزرار التحكم فيها بسيطة جداً. اللعبة مشابهة لألعاب الطفولة كما أن المؤثرات الصوتية فيها رائعة.

ملخص:

المنصة تحتوي على ألعاب ممتازة من تلك التي تنتهي بعد مدة لعب وجيزة، قد يكون الاشتراك بالخدمة لمدة قصيرة فكرة جيدة ولكن الاشتراك لسنوات في ظل اتباع Apple لنفس سياساتها الحالية أجدها فكرة غير صائبة.

إن كنت من محبي ألعاب الألغاز والمغامرات فإن المنصة تقدم عدداً كبيراً من الألعاب التابعة لهذه التصنيفات بعكس بقية العناوين. وبالطبع إن كنت من محبي الفن والمؤثرات البصرية الجميلة والرسوميات الفريدة فإن العديد من الألعاب في Apple Arcade ستقدم لك الكثير.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.