أستمع الى المقال

تعرفنا سويًا في مقال سابق على معاني الحروف والأرقام في معالجات إنتل، وها نحن اليوم مع تقرير جديد نتعرف خلاله على كل التفاصيل حول معاني الحروف والأرقام في معالجات اي ام دي رايزن (AMD Ryzen) بحيث نكون قادرين في نهاية المطاف على تحديد المعالج المناسب لاحتياجاتنا.

وكما نعلم جميعًا، هناك الكثير من معالجات AMD، لكننا سنقوم بالتركيز تحديدًا على معالجات AMD Ryzen نظرًا لأنها تعد من أكثر المعالجات طلبًا وتحظى بشعبية كبيرة جدًا في أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة أيضًا. كما أنها تعتبر منافس قوي لسلسلة معالجات إنتل كور (Intel Core).

 أشهر معالجات AMD Ryzen ومعاني الأسماء

معالجات Ryzen 3: 

يعد Ryzen 3 من المعالجات الأولى في سلسلة AMD Ryzen، ويوفر أداءً أبطأ وأقل كفاءة إلى حد ما من معالجات سلسلة Ryzen و Intel Core i3، لكنه أكثر شيوعًا نظرًا لقدرته على القيام بالعديد من المهام في ذات الوقت. ويوفر هذا النوع معالجات رباعية النواة فقط تتمتع بطاقة كافية والعمل بكفاءة في مهام الحوسبة اليومية.

وبالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة بمعالج Intel Core i3، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة بمعالجات Ryzen 3 أرخص بكثير ولكن عندما يتعلق الأمر بالقيام بالمهام الصارمة والشاملة، يمكن لمعالجات Ryzen 3 العمل بشكل جيد إلى حد ما.

معالجات Ryzen 5:

تتوفر هذه المعالجات في فئتين (رباعي النواة، وسداسي النواة) ويمكن تصنيفها على أنها معالجات من الفئة المتوسطة بسرعة أعلى تسمح للمعالج بالقيام بوظائف مكثفة، ويعتبر منافس مباشر لمعالجات Intel Core i5.

معالجات Ryzen 7:

تتميز هذه النوعية من المعالجات بالأداء عالي الجودة. لذلك، يمكن لهذه المعالجات إجراء مهام أكثر كثافة من المعالجات السابقة، وتأتي في ثلاث أنوية فقط (رباعي النواة، سداسي النواة، ثماني النواة). 

 معالجات Ryzen 9:

يعد أحد أفضل المعالجات وهو ليس أقل من معالجات Intel Core i9 ويأتي في منافسة متساوية معه. ويتميز بأعلى سرعة على مدار الساعة والعديد من النوى السريعة التي تسمح بالعمل مع الحوسبة وتطبيقات المعالجة متعددة النواة للعمل على نحو سلس.

معالجات Threadripper:

نظرًا لأن هذه النوعية من المعالجات سريعة متعددة النواة ذات أداء عالٍ فهي تستخدم في الكمبيوتر المكتبية ذات البنية الصلبة، وتتيح التعامل مع المهام والتطبيقات التي تتطلب الكثير من العمليات للعمل بصورة سلسة.

مصدر الصورة موقع letstechready

معاني الحروف في معالجات AMD Ryzen

تختلف معاني الأسماء عن الحروف تمامًا في المعالجات، فهناك عدة أحرف لها وظائف ومعاني مختلفة تميز المعالجات عن بعضها البعض. 

معنى حرف G:

وجود حرف G في معالجات AMD Ryzen يعني بأن المعالج مزود ببطاقة رسوميات AMD Radeon RX Vega ونفس الشيء أيضًا ينطبق على سلسلة معالجات Intel Core-I.

معنى حرف X:

وجود حرف X في معالجات AMD Ryzen يعني بأن المعالج يتمتع بأعلى سرعة واستهلاك الطاقة مع دعم ميزة تعرف باسم (XFR) والتي تتيح زيادة أداء المعالج. أيضًا، حرف X يعني أن المعالج قابل لكسر السرعة أو رفع تردد التشغيل كما في معالجات إنتل بحرف K.

معنى حرف U:

تتوفر المعالجات بحرف U في أجهزة الكمبيوتر المحمولة بسمك رفيع للغاية نظرًا لكونها تستهلك طاقة منخفضة للغاية، وعلى ذلك تستخدم معالجات AMD Ryzen في الأجهزة بسمك رفيع بحيث لا تواجه مشكلة سخونة وارتفاع درجة الحرارة. كما وتوفر هذه المعالجات سرعة أقل.

معنى حرف H:

تتمتع معالجات AMD Ryzen بحرف H بسرعة عالية، وتستهلك المزيد من الطاقة.وهذه المعالجات موجه تحديدًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة بنظام تبريد مميز وقوى.

معنى حرف T:

يشير حرف T إلى أن المعالج يتمتع بأداء عالي وقوى. وفي حالة إذا رأيت HT أو XT فهذا يشير أن AMD Ryzen قد عزز أداءه.

معاني الأرقام في معالجات AMD Ryzen

إلى جانب الحروف، ستلاحظ أيضًا وجود مجموعة من الأرقام في معالجات AMD Ryzen، فماذا تعني هذه الأرقام وما الهدف منها؟ دعونا نأخذ مثال سريع على معالج (AMD Ryzen 5 3600X).

يشير رقم 3 في 3600X إلى الجيل الثالث من معالج AMD Ryzen. يتم قياس أداء المعالجات من قبل الأجيال، وبالتالي فإن الجيل الأحدث سيكون له أداء أفضل من سابقه بكل تأكيد.

يتم تحديد مستويات الأداء من خلال الأرقام. والأرقام 4 و 5 و 6 تشير إلى معالجات عالية الأداء. بينما الأرقام 7 و 8 تشير إلى معالجات موجه تحديدًا للمتخصصين أو محترفي برامج المونتاج والإنتاج إلخ.

مثال:

الرقم 6 في معالج AMD Ryzen 5 3600X يعني بأن المعالج يوفر مستوى أداء عالٍ

أما بالنسبة إلى الأصفار 00 في معالج AMD Ryzen 5 3600X فمن خلالها يتم معرفة رقم الطراز أو SKU. وبخصوص حرف X الأخير فقد تم توضيح معناه بالأعلى.

الآن يجب أن يكون من السهل بالنسبة لك تحديد أفضل معالج AMD Ryzen مناسب لاحتياجك. وسنعمل خلال الأيام المقبلة على تدوين تقرير جديد حول طريقة اختيار ذاكرة وصول عشوائي (رام) مناسبة لجهازك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.