أستمع الى المقال

سنتعرف سويًا خلال هذا التقرير وكما في العنوان على معاني الحروف والأرقام في معالجات إنتل بحيث يصبح أمر اختيار وحدة المعالجة المركزية (المعالج) أكثر سهولة من البداية خاصة إذا كنت جديدًا في عالم أجهزة الكمبيوتر، حيث أن الحروف والأرقام في المعالجات بشكل عام تكون مربكة للغاية في بعض الأحيان.

الهدف من معرفة معاني الحروف والأرقام في معالجات إنتل

سيساعدك فهم معاني الحروف والأرقام في معالجات إنتل على تحديد واختيار وحدة المعالجة المركزية المناسبة لاحتياجك عند التفكير في تجميع أو حتى شراء كمبيوتر جديد.

مما يتكون اسم وحدة المعالجة المركزية من شركة إنتل؟

يتكون اسم وحدة المعالجة المركزية في شركة إنتل من ستة أقسام تقريبًا تتمثل في الآتي:

اسم الشركة:

يوضح بأن وحدة المعالجة المركزية من تطوير شركة إنتل

اسم الماركة:

لدى شركة إنتل مجموعة كبيرة من العلامات التجارية الخاص بها، وكل علامة تجارية من هذه العلامات مصممة لأشياء مختلفة، وإليكم أشهر العلامة التجارية لشركة إنتل.

  • إنتل كور (Intel Core): علامة تجارية من إنتل تستهدف بشكل أساسي أجهزة الكمبيوتر المكتبية
  • إنتل زيون (Intel Xeon): علامة تجارية موجودة حاليًا بالأسواق وتستهدف تحديدًا الخوادم الشاقة
  • إنتل بنتيوم (intel pentium): علامة تجارية تستهدف أجهزة الكمبيوتر للمستخدمين العاديين وهي أقوى من إنتل اتوم وسيليرون وأقل سرعة من إنتل كور 3 و 5 و 7 و 9.
  • إنتل سيليرون (intel Celeron): علامة تجارية توفر معالجات مثالية لأولئك الذين لديهم ميزانية محدودة.
  • إنتل أتوم (Intel Atom): علامة تجارية توفر معالجات موفرة للطاقة وهي مصممة في الأساس للأجهزة المحمولة.

المعدل:

يتم تمييز وحدة المعالجة المركزية من شركة إنتل وفقًا لعاملين رئيسيين هما الأداء والسعر، وهناك أربع فئات مختلفة تتمثل في الآتي:

  • i3: وحدات المعالجة المركزية الأساسية بأسعار معقولة
  • i5: وحدات المعالجة المركزية من الفئة المتوسطة
  • i7: وحدات المعالجة المركزية متطورة مناسبة لتشغيل البرامج الاحترافية
  • i9: وحدات المعالجة المركزية مناسبة للعمل مع أجهزة محطات العمل (أجهزة مصممة لتحمل العمل لمدة كبيرة)

المؤشر:

باختصار شديد، يشير المؤشر في اسم وحدة المعالجة المركزية من شركة إنتل إلى الجيل الذي تنتمي إليه وحدة المعالجة المركزية. فمثلًا، الرقم 11 يشير إلى أحدث وحدة معالجة مركزية لسطح المكتب من إنتل (Intel Core i5-11600K)

رقم الموديل:

يتكون رقم الموديل أو الطراز عادةً من 3 أرقام، وهو رقم عام لا يوفر أي تفاصيل بشأن مواصفات وإمكانيات وحدة المعالجة المركزية، لكنه يشير فقط إلى موقع وحدة المعالجة المركزية في التسلسل الهرمي ضمن الجيل الذي تنتمي إليه.

على سبيل المثال، كل وحدة معالجة مركزية من هذه المعالجات i3-10100 و i5-10600 و i7-10700 و i9-10900 أقوى من سابقتها. لذلك، فإن وحدة المعالجة التي تضم أرقامًا أعلى تحتوي على مزيد من قوة المعالجة وقد تتمكن من الوصول إلى ميزات معينة مفقودة من البدائل الأرخص.

ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك بأن هذه الأرقام لا تعني أي شيء بالضرورة تحديدًا إذا كنت تقارن المعالجات عبر عدة أجيال. وأقرب مثال توضيحي على ذلك إذا قمنا بمقارنة أرخص طراز i3 الذي تم إصداره هذا العام مع معالج i7 الأفضل منذ عدة سنوات، فيمكن أن يفوق عليه بسهولة.

معنى الحروف في معالجات إنتل

مصدر الصورة موقع intel

الآن جاء الدور على توضيح معنى الحروف التي تظهر في نهاية اسم المعالج، خلف رقم الطراز، والتي عادةً ما تبرز ميزة أو خاصية معينة.

معنى حرف k

هذا النوع من المعالجات التي تحمل حرف K أكثر شيوعًا. ويعني حرف K أن المعالج قابل لكسر السرعة أو رفع تردد التشغيل (Overclocking) بصورة قانونية، لكن هذا يتطلب ماذربورد (Motherboard) تدعم إمكانية رفع تردد وحدة المعالجة المركزية.

معنى حرف U

هذا الحرف هو اختصار لــ (Ultra-low power) ويعني وجود حرف U إلى أن المعالج منخفضة الطاقة بشكل كبير، وهذا بسبب أن أداءه بين متوسط ومنخفض.

معنى حرف Y

وجود حرف Y يعني أن المعالجات منخفضة الطاقة للغاية أقل من المعالجات بحرف U، لكنها تقدم أداءً سيئًا للغاية. لذلك، يتم استخدامها في أجهزة الكمبيوتر الرخيصة وكذلك الأجهزة اللوحية.

معنى حرف T

يعني حرف T إلى أن المعالج منخفض الطاقة ويستخدم في أجهزة الكمبيوتر المكتبية المزودة بنظام تبريد ضعيف، وتوفر المعالجات بحرف T أداءً مناسبًا للقيام بالمهام الأساسية. لذلك، لا ينصح به لمحبي الألعاب.

معنى حرف H

المعالجات التي تحمل حرف H هي معالجات موجه تحديدًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب.

معنى HK

يشير إلى أن المعالج عالي الأداء وينصح به لمحبي الألعاب، حيث أنه يضم كارت شاشة مدمج بأداء عالي وموفرة للطاقة وهو موجه تحديدًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، ويدعم كسر السرعة.

معنى HQ

موجه للأجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب نظرًا لكونه يحتوى على معالج رسوميات بأداء قوي

معنى حرف M

المعالجات بحرف M هي معالجات موجة للأجهزة المحمولة سواء أجهزة اللاب توب أو الأجهزة اللوحية الهجينة، وتكون هذه النوعية من المعالجات مدمجة في اللوحة الأم، وتوفر أداء منخفض استهلاك طاقة أكبر.

معنى حرف F

المعالجات التي تحمل حرف F تكون أرخص. لذلك، فهي شائعة بشكل كبير بين المستخدمين، لكنها لا تحتوى على كارت شاشة مدمج، وبالتالي يتطلب استخدام هذه المعالجات وجود كارت شاشة خارجي.

اقرأ أيضًا: معاني الحروف والأرقام في معالجات AMD Ryzen

معنى حرف X

المعالجات التي تحمل حرف X تكون فائقة السرعة وتوفر أداء قوي للغاية لا توفره المعالجات الأخرى. كما أنها تدعم كسر السرعة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا التقرير الذي تعرفنا خلاله على معاني الحروف والأرقام في معالجات إنتل، وسنعمل أيضًا على تغطية معاني الحروف والأرقام في معالجات اي ام دي رايزن (AMD Ryzen) في تقرير قادم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.