معالجات إنتل زيون: ما هي؟ وما أبرز مميزاتها؟ ومعاني الحروف بها؟

معالجات إنتل زيون: ما هي؟ وما أبرز مميزاتها؟ ومعاني الحروف بها؟
أستمع الى المقال

مما لا شك فيه أن شركة إنتل هي الشركة الرائدة في العالم لوحدات المعالجة المركزية، وقد أصبحت المعالجات الدقيقة لهذه الشركة، وتحديداً عائلات معالجات إنتل زيون و إنتل كور، مرادفة للسرعة والكفاءة الحاسوبية الاستثنائية، وتستهدف عائلة معالجات إنتل زيون الخوادم الشاقة مثل تشغيل أجهزة الكمبيوتر العسكرية و الخوادم ومحطات العمل.

ما هي معالجات إنتل زيون (Intel Xeon)؟

عبارة عن وحدة معالجة مركزية من شركة إنتل عالية الأداء، وقد تم تصميمها وتصنيعها بشكل أساسي للاستخدام في محطات العمل والخوادم المتطورة التي تتطلب موارد أكبر. وظهرت العلامة التجارية زيون “Xeon” من قبل الشركة الأم “إنتل” في يونيو 1998.

وحاليًا هناك أربع عائلات تابعة لمعالجات إنتل زيون مثل: Xeon E و Xeon W و Xeon D و Xeon Scalable، وكل نوع من هذه المعالجات مصمم للتعامل مع أعباء العمل المتنوع.

مصدر الصورة موقع unsplash.com

أبرز مميزات معالجات إنتل زيون

هذه النوعية من المعالجات متعددة النواة، فهي إما أن تكون ثنائية أو رباعية النواة، هذا بالإضافة إلى أنها تتمتع بذاكرة تخزين مؤقتة كبيرة ونطاق ترددي عالي ودعم سعة كبيرة من الذاكرة مقارنة بالمعالجات الأخرى مما يؤدي بالنهاية إلى سرعة وأداء أقوى وأفضل.

وهذه المميزات أعلاه وأكثر من ذلك، ساعدت معالجات إنتل زيون في إمكانية القيام بالمهام الشاقة والمكثفة لفترة طويلة من الزمن. وبالمقارنة مع المعالجات الأخرى، فبالتأكيد لا يمكن للمعالجات العادية التعامل مع المهام التي تتطلب فترة طويلة من الزمن، حيث إن العمل فترة طويلة يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة مما قد يتسبب في تدمير الرقائق.

ما هي استخدامات معالجات إنتل زيون

يتم استخدام معالجات إنتل زيون غالبًا في الخوادم ومحطات العمل التي تقوم بعمليات حسابية ثقيلة، كما تتحمل هذه المعالجات أعباء العمل لمراكز بيانات الحوسبة السحابية والأسلحة العسكرية وأنظمة الرادار وتطبيقات تحليل البيانات وبرامج جمع المعلومات الاستخبارية إلى غير ذلك.

ليس هذا فقط، توجد معالجات إنتل زيون أيضًا في العديد من أجهزة الكمبيوتر على مستوى المستهلك، ولكن هذه الأنظمة ليست رخيصة الثمن، وعادة ما تكون مبالغة في التعامل مع أغراض ومقاصد المستهلكين، مثل تصفح الويب والتسوق عبر الإنترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو وأشياء من هذا القبيل.

وهناك معالجات من شركة إنتل تعرف باسم “Xeon Scalable” يتم استخدامها في تشغيل الخوادم ومحطات العمل المتينة التي تنتجها أنظمة Trenton Systems 1U و 2U و 3U و 4U و 5U.

ما هي الأجهزة التي تعمل بواسطة معالجات إنتل زيون؟

هناك الكثير من الأجهزة التي تعتمد في تشغيلها على معالجات إنتل زيون ومن أبرزها خوادم الويب مثل: AWS و Google Cloud و Microsoft Azure بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي والنمذجة ثلاثية الأبعاد. وهذه النوعية من المهام تتطلب موارد وجهد كبير للغاية لا يمكن للمعالجات العادية القيام به.

تتمتع خدمة ويب أمازون (AWS) وشركة إنتل بعلاقة قوية

تتمتع خدمة ويب أمازون (AWS) وشركة إنتل بعلاقة قوية للغاية ربما تزيد عن 14 عامًا بهدف تطوير وبناء الخدمات السحابية المصممة خصيصًا لإدارة التكلفة والتعقيد، وتسريع نتائج الأعمال، وتوسيع نطاقها لتلبية متطلبات الحوسبة الحالية والمستقبلية. وتوفر إنتل المعالجات الأساسية للعديد من خدمات الحوسبة السحابية المنتشرة على AWS.

ما هو الفرق بين معالجات إنتل زيون ومعالجات إنتل الأخرى؟

باختصار شديد، معالجات إنتل زيون تكون متعددة النواة بالإضافة إلى أنها تدعم ذاكرة (ECC) لتصحيح الأخطاء، وهذه الذاكرة تعمل على اكتشاف معظم أنواع البيانات الداخلية التالفة ومن ثم العمل على تصحيحها. كما تدعم تقنية تعرف باسم الترابط (Hyper-Threading) وهي تقنية تقوم بتقسيم المهمة الواحدة إلى مهمتين أو عمليتين داخل النواة وهذا بهدف توزيع المهام بطريقة أفضل داخل النواة والتأكد من عملها بأقصى طاقة ممكنة لها.

هل من الممكن شراء كمبيوتر محمول بمعالج إنتل زيون، ومتى يجب التفكير في ذلك؟

نعم، يمكنك شراء جهاز كمبيوتر محمول يعمل بواسطة معالج إنتل زيون، ومن الممكن خوض هذه التجربة خصوصًا إذا كنت تعمل في مجال النمذجة ثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي، حيث إنها تمنحك أداءً أكثر مرونة وقدرة كبيرة على تحمل العمل الشاق لفترة زمنية متواصلة مع الاستمرار في تقديم أداء ثابت.

اقرأ أيضًا: معاني الحروف والأرقام في معالجات AMD Ryzen

ولهذا السبب، ربما قد لاحظت في أي وقت أن من متطلبات تشغيل برامج نمذجة ثلاثية الأبعاد تشمل معالجات مثل: Intel Xeon أو Quadro Graphics أو AMD FirePro.

أنواع معالجات إنتل من فئة زيون (Xeon)

هناك إصدارات مختلفة من معالجات إنتل زيون، وهي كالآتي:

  • معالجات Intel Xeon E تكون رباعية أو سداسية النواة
  • معالجات Intel Xeon E7 تكون ثمانية النواة
  • معالجات Intel Xeon E3 تكون رباعية النواة

معاني الحروف في معالجات إنتل زيون

مصدر الصورة موقع إنتل الرسمي
  • حرف L يعني إستهلاك طاقة أقل مع سرعات منخفضة
  • حرف W يعني أن المعالج موجه تحديدًا لمحطات العمل، حيث يتمتع بسرعات عالية ويستخدم في المؤسسات.
  • حرف M يعني أن المعالج موجه تحديدًا لمحطات العمل المتنقلة ويوفر أداءً محصورًا بين معالجات إنتل زيون التي تحمل حرف L وحرف W.

اقرأ أيضًا: معاني الحروف والأرقام في معالجات إنتل

كلمة أخيرة:

تستهدف معالجات إنتل زيون الخوادم الشاقة مثل: تشغيل أجهزة الكمبيوتر العسكرية ومحطات العمل بالإضافة إلى أن معظم خوادم الويب مثل AWS و Google Cloud و Microsoft Azure تعتمد على هذه المعالجات نظرًا لإمكانياتها ومواصفاتها التي من أبرزها ذاكرة (ECC) التي تعمل دائمًا على تصحيح الأخطاء لتجنب تلف البيانات أو تعطل النظام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.