محرّك البحث You.com الجديد يتحدّى جوجل في تركيزه على احترام خصوصيّة المستخدم

محرّك البحث You.com الجديد يتحدّى جوجل في تركيزه على احترام خصوصيّة المستخدم
أستمع الى المقال

تمّ إطلاق موقع You.com هذا الأسبوع كإصدار تجريبي، وهو من بنات أفكار كبير علماء شركة Salesforce الأمريكيّة للبرمجيات السّحابيّة السابق Richard Socher، وقد تمّ البدء على تصميم هذا الموقع منذ قرابة عام كمحاولة لبناء نوع مختلف من محرّكات البحث مبني على الثّقة والحقائق كما يدّعي Socher.

وتُشير الشّركة أنّ موقع You.com هي منصّة خالية تمامًا من الإعلانات، ولا تبيع أبدًا بيانات المُستخدمين للمعلنين أو تتابعهم عبر الإنترنت، وكما أكّدت أنّها لن تقوم بعرض إعلانات مُستهدفة أبدًا. ويستخدم مُحرّك البحث تطبيقات متكاملة من مواقع مثل BBC News وCraigslist وغيرها لتسهيل اختيار نوع المُحتوى الذي تريد رؤيته. ولا يستخدم مُحرّك البحث الجديد مجموعة نتائج عمودية قابلة للتمرير كما اعتدنا في كلّ مُحرّكات البحث الموجودة حاليًا، وكما تمّ التّخلي عن نظام القوائم الخطيّة للرّوابط التي نجدها في معظم مُحرّكات البحث الأخرى، حيث تختار شبكة من الإجابات المرتّبة حسب المصدر، وتتضمّن هذه المصادر فئات عامة مثل “نتائج الويب” و “الأخبار” وأيضًا مواقع محدّدة مثل StackOverflow وWikipedia وTwitter وAmazon وLinkedIn ومواقع إخبارية مثل The New York Times، وذلك لرغبة Socher وفريقه التخلّص من الافتراضات والتوصّل إلى شيء جديدٍ تمامًا.

ويقدّم موقع You.com أيضًا وضعًا خاصًا يقوم بعدم تخزين استعلاماتك أو تفضيلاتك أو مواقعك مُطلقًا، وحتى في الوضع القياسي الأقل تركيزًا على الخصوصيّة، يستخدم موقع You.com عنوان IP الخاص به (وليس عنوانك) لإرسال بيانات مجهولة المصدر لتعبئة النتائج من التّطبيقات والمواقع مثل معلومات الطّقس المحليّة وأشياء مثل المطاعم.

وكما يُتيح الموقع للأشخاص التّأثير في المصادر التي يرونها، إذ بإمكانهم التّصويت لصالح أو ضد فئات معينة، وبناء على ذلك عند إجراء عمليات البحث سيرى المُستخدمون المصادر المفضّلة أولاً، وعمليات البحث المُحايدة بعد ذلك، والمصادر التي حصلت على تصويتٍ سلبي أخيرًا.

وتجدر الإشارة إلى أنّ موقع You.com ما يزال في مرحلةٍ تجريبيةٍ، لذلك لا يزال هناك الكثير من الميّزات المهمّة قيد التطوير، ولا يستطيع مُحرّك البحث حاليًا سوى دعم عمليات البحث باللّغة الإنجليزية والتّطبيقات المُخصّصة للعمل في الولايات المتحدة فقط، ويعطي الموقع الأولوية لتجربة الويب على سطح المكتب إلى حين تحسين العمل على الأجهزة المحمولة فيما بعد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.