ما هو الدروب شيبنج: قائمة مواقع الدروب شيبنج للمبتدئين

ما هو الدروب شيبنج: قائمة مواقع الدروب شيبنج للمبتدئين
أستمع الى المقال

العمل بنظام الدروب شيبنج

ما هو الدروب شيبنج؟ ولماذا راج هذا المصطلح المعروف أساساً بالإنجليزية: Drop Shipping؟ وكيف بات العمل بنظام الدروب شيبنج من طرق التجارة الإلكترونية الشائعة اليوم؟ وماذا تُقدّم مواقع الدروب شيبنج من خدمات للبائعين عبر الإنترنت من ؟ الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها ستكون محط نقاشنا اليوم.

وحسب موقع shopify وهو من أشهر المواقع التي تعمل بهذا النظام، تُعرف الدروب شيبنج على أنه طريقة لبيع المنتجات دون الاحتفاظ بها في المخزن واعتماداً على مورد خارجي يقوم بشحن البضائع مباشرة إلى العميل.

وقد سهّل هذا المجال على البائعين ممن لا يملكون رأس مال كبير أن يدخلوا عالم التجارة الإلكترونية، حيث بات بإمكانهم بيع ما ليس ملكهم والاستفادة من الفارق الربحي للسعر المُقدّم للعميل.

ما أبرز مميزات طريقة الدروب شيبنج

ساهمت عدة تسهيلات قدّمتها هذه الطريقة باهتمام البائعين بها بل باتت مصدر دخل وحقّقت أرباحاً بالملايين لبعض البائعين.

ما يميّز طريقة الدروب شيبنـج كنوع من أنواع التجارة الإلكترونية النقاط المذكورة كما يلي:

  • لا يحتاج البائع عبر طريقة الدروب شيبنـج لمخزن.
  • هوامش ربحية جيدة.
  • لا يتطلب وجود رأس مال كبير لشراء البضائع (ستبيع بناء على الطلب).
  • أدوات وإضافات سهلة الاستخدام تُقدّمها مواقع متخصّصة في هذه الطريقة.
  • سهولة تنفيذ الإجراءات المالية.
  • تحليلات دقيقة لعمليات البيع تزيد من تحسين الأداء لاحقاً.

المزايا السابقة جعلتْ الكثير من البائعين يتّجهون للعمل بهذا النظام، فأصبح لديهم مورّدي بضائع يمنحونهم عروضاً خاصة تساعدهم على تحقيق هوامش ربحية كبيرة.

هل يمكن لأي شخص إنشاء متجر دروب شيبنج؟

نعم، الأمر بسيط للغاية، فكلُّ ما عليك التسجيل في إحدى المواقع التي تدعم هذه الطريقة إضافة لحجز دومين والتسجيل في بوابة دفع من ثم ربطهما في الموقع والبدء في إدراج المنتجات التي تريد بيعها لتأتي فيما بعد لمرحلة التسويق.

كما قد تبدو العملية سهلة نوعاً ما ولكن في ذات الوقت تحتاج للاهتمام بأدق التفاصيل من حيث تحليل سلوك المستخدمين في متجرك وتقديمَ عروضٍ من شأنها لفتَ انتباههم.

إضافة لذلك، لابدّ من تقديم خدمات إضافية قد تحسّن من فُرص زيادة مبيعاتك مثل سرعة الشحن وخدمة العملاء وجودة المنتجات المعروضة للبيع وغير ذلك.

وللعلم، هناك متاجر إلكترونية تعتمد هذه الطريقة وتقتصر على عرضِ منتج واحد فقط مثل متجر لبيع ساعة معينة، بينما هناك متاجر تَعرض أكثر من منتج في مجال ما، مثل مستلزمات الأطفال الرُّضع حديثي الولادة.

وبشكل أساسي، تعتمد المتاجر الإلكترونية التي تعتمد العمل بنظام الدروب شيبنـج على تسويق منتجاتها عَبَر منصات التواصل الاجتماعي.

قائمة أفضل المواقع لتقديم خدمة الدّروب شيبنج

هناك عدة مواقع تقدم خدمة لاستضافة المتاجر التي تعمل بنظام الدروب شيبنج، وتقدم لهم مجموعة ضخمة من الأدوات اللازمة للبدء بأعمالهم.

ونشارك معكم أشهر مواقع الدروب شيبنج الأجنبية والعربية وفق القائمة التالية:

مَنصة shopify

تعد شوبيفاي من أشهر المنصات العالمية التي تقدّم خدمات تدعم طريقة العمل بنظام الدروب شيبنج. تأسّست عام 2006 وباتت منصة لتجمع آلاف المتاجر الإلكترونية.

كما تقدّم المنصة خدمة تجريبية مجانية للاشتراك وإنشاء متجر إلكتروني لمدة 14 يوماً، أما الخطة المدفوعة فتبدأ من 29 دولار شهرياً للخطة الأولى.

مَنصة WooCommerce

وتُعدّ هذه المنصة أيضاً من أهم منصات التجارة الإلكترونية التي تدعم الدروب شيبنج. تأسست عام 2011 وهي عبارة عن إضافة تدعم ووردبريس.

تقدم حلول للعاملين في مجال التجارة الإلكترونية من حيث تنوع القوالب وتوفير طرق الدفع. كما هناك الكثير ممن يعملون بمجال الدروب شيبنج معتمدين هذه المنصة.

مَنصة إكسباند كارت

تُعدّ منصة “Expandcart” من أشهر المنصات العربية التي تدعم طريقة العمل بنظام الدروب شيبنج أيضاً، و هناك ما يزيد عن 20 ألف تاجر مُسجَّل على المنصة.

أسعار الاشتراك في المنصة تبدأ من الخطة المجانية بينما هناك خطة “بروفيشنال” والتي تتطلب دفع اشتراك 39 دولار شهرياً إضافة لخطة “ألتيميت” التي يبلغ سعرها 99 دولار شهرياً.

وهناك العديد من المنصات الأخرى التي تدعم نظام العمل بهذه الطريقة ونذكر أسماء بعضها كما يلي:

  1. منصـة Bigcommerce
  2. منصة Wix
  3. منصـة Sellfy
  4. منصة Opencart
  5. منصـة Spocket

تعلّم طريقة العمل بنظام الدروب شيبنج .. نصائح وإرشادات (رأي المحرر)

من خلال شرح نظام عمل الدروب شيبنـج وأهم المواقع التي تقدم هذه الخدمة، يتبقى على المُهتمّين احتراف الدروب شيبنـج عن طريق استراتيجيات عمل ذكية تتناسب مع هذه الطريقة.

وقد لاحظنا في الآونة الأخيرة، أَن بعض مقدّمي الدورات التدريبية في هذا المجال يعرضون أرباحهم من عملهم في مجال الدروب شيبنـج، لكن في الحقيقة، ليس من السّهل الوصول لأرقام كبيرة بوقت سريع.

يحتاج الأمر منك إلى فهم طريقة عمل هذا النظام إضافة لذلك حساب التكاليف المتمثلة بالنقاط المذكورة كما يلي:

  • تكلفة المنتج.
  • تكلفـة الشحن.
  • تكلفة الإعلانات.
  • تكلفـة بوابات الدفع.
  • تكلفة الإضافات والاشتراكات المدفوعة.

ومع وضع النقاط السابقة في عين الاعتبار، هناك إجراءات أخرى يتّبعُها العاملون في هذا المجال كما يلي:

  • تحليل المنتج ومدى الاهتمام به.
  • تصميم إعلان المنتج.
  • استهداف الجمهور المهتم.
  • تجريب حملات إعلانية واعتماد الناجحة منها.

قد يهمك: كيف ابدأ التسويق بالعمولة: دليل للمبتدئين

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.