6 مؤشرات تنذر بوجود مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي “رام”

6 مؤشرات تنذر بوجود مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي “رام”
أستمع الى المقال

إن ذاكرة الوصول العشوائي (الرام) هي الذاكرة الرئيسية لأي جهاز كمبيوتر والأجهزة الأخرى، ويتمثل العامل الرئيسي لها في تخزين البيانات المؤقتة للكمبيوتر، وأهم وظائفها أنها تسمح باستلام البيانات المخزّنة وقراءتها على الفور، وعندما تقوم بتشغيل برنامج معين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وقتها سيتم تخزينه مؤقتًا في ذاكرة الوصول العشوائي لسهولة الوصول إليه، بدلاً من كتابته على محرك الأقراص.

وتُعد مكونًا مهمًا جدًا، فهي ليست شيئًا يمكنك تجاهله على الإطلاق في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وعلاوة على ذلك فإن الطبيعة الحساسة للمكونات الإلكترونية يجبرك على الاعتناء بها جيدًا، ولا شيء أكثر حساسية من ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر، الأمر الذي يعني بأنك بحاجة إلى الحفاظ عليها من خطر التلف.

ويجب التنويه إلى أن هناك بعض المشاكل الشائعة التي تتعرض لها المكونات الإلكترونية بشكل عام وذاكرة الوصول العشوائي بشكل خاص، فإذا رأيت أيّاً منها، يمكنك اعتبار ذلك مؤشراً ينذر على اقتراب تلف ذاكرة الوصول العشوائي في جهازك.

العلامات والأعراض التي تنذر بوجود مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي “رام”

1: تعطل الكمبيوتر مرارًا وتكرارًا مع تشغيل التطبيقات الثقيلة 

هناك العديد من الأسباب وراء تعطل جهاز الكمبيوتر عن العمل، لكن من المهم تحديد السبب الدقيق لهذه المشكلة. على سبيل المثال، في حالة حدوث هذه المشكلة وتعطل جهازك تحديدًا عند تشغيل تطبيق من التطبيقات التي تتطلب موارد أكبر بشكل أسرع مثل فوتوشوب وألعاب الفيديو إلى غير ذلك، وتكرر حدوث ذلك مرارًا وتكرارًا، فقد يكون السبب في أن ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك لا تعمل بشكل صحيح.

مع العلم أنه في هذه الحالة ربما لا تكون هناك مشكلة من المشاكل التي تنذر باقتراب تلف ذاكرة الوصول العشوائي، وقد تحتاج فقط إلى ترقية الرام في جهازك لمواكبة تشغيل هذه التطبيقات التي تتطلب موارد أكبر وأسرع للعمل بشكل سلس.

2: الملفات التالفة

إذا رأيت فجأة الملفات التالفة على جهازك، فإن نظام الكمبيوتر يعاني من مشكلة ذاكرة الوصول العشوائي. وستبدأ في رؤية المزيد من الملفات التالفة. ومن ثم، فإن هذه المشكلة ستزداد سوءًا بمرور الوقت. والسبب الأساسي وراء ذلك هو أن ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك تقوم بتغيير بنية محرك الأقراص الثابتة، وهو ما يؤدي بالنهاية إلى تدهور الملفات القديمة في القرص الثابت الخاص بك

وهذا الأمر يعطي درسًا حول أهمية عمل نسخ احتياطية منتظمة للملفات الهامة على الجهاز لتجنب فقدانها مع حدوث أول مشكلة بجهازك. 

3: فشل بطاقة الرسوميات

فور تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وقتها ستسمع دائمًا صوتًا عاليًا. وهذا يشير إلى أنه تم التعرف على الفيديو والوسائط الخاصة بالجهاز ومن ثم تشغيلها بشكل صحيح. بينما في حالة إذا لم تسمع صوت الصفير، فهذا يعني أنه لم يتم تحميله، وقد تكون ذاكرة الوصول العشوائي هي السبب. أيضًا، ستظهر لك رسالة تحذير على الشاشة أثناء محاولة إقلاع نظام ويندوز على الكمبيوتر.

اقرأ أيضًا: ذاكرة الوصول العشوائي (الرام): ما هي وما هو الحجم المناسب وهل تحتاج إلى ترقيتها في جهازك؟

وأمّا على جهاز ماك، يشير صوت تنبيه ثلاثي عند بدء التشغيل إلى اكتشاف خطأ في ذاكرة الوصول العشوائي. ومرة أخرى، ليس ضمانًا من جديد لخلل في ذاكرة الوصول العشوائي، وربما تكون المشكلة في بطاقة الفيديو أو الرسوميات بدلاً من ذلك.

4: فشل تعرّف النظام على سعة الرام 

من السهل للغاية التحقق من سعة ذاكرة الوصول العشوائي على كل من ويندوز وماك. على سبيل المثال، في نظام ويندوز، انقر بزر الماوس الأيمن على قائمة ابدأ ” Start”، وانتقل إلى النظام “System”، ثم حول “About”. ستظهر لك نظرة عامة على مواصفات جهازك، بما في ذلك حجم ذاكرة الوصول العشوائي المثبتة كما في لقطة الشاشة أدناه.

وإذا كنت تستخدم جهاز ماك، فانتقل إلى Apple، ثم حول جهاز Mac هذا وتأكد من تحديد علامة التبويب “Overview”. كما هو الحال مع ويندوز، ستظهر لك بعض إحصائيات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بما في ذلك سعة ذاكرة الوصول العشوائي.

لكن في حالة إذا واجهتْ ذاكرة الوصول العشوائي فشلًا، فلن يتعرف النظام على السعة أو الحجم الصحيح. لذلك، وسيتم عرض معلومات غير صحيحة ضمن قائمة النظام (شيء أقل من الحجم الفعلي). يمكن أن تكون هذه المشكلة أيضًا نتيجة لوجود فتحات DIMM الخاطئة التي توفّر الاتصال بذاكرة الوصول العشوائي والكمبيوتر.

5: تهنيج وتجمّد الكمبيوتر

يمكن أن تظهر مشاكل ذاكرة الوصول العشوائي في شكل تهنيج وتجمّد الكمبيوتر الخاص بك دون سابق إنذار. حتى لوحة المفاتيح والماوس يمكن أن تصبح غير مستجيبة تمامًا. وفي هذه الأثناء تكون الطريقة الوحيدة للتغلب على هذه المشكلة من خلال إعادة تشغيل الجهاز.

 ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه المشكلة أيضًا نتيجة لهجوم البرامج الضارة. وبالتالي ، يجب عليك فحص جهاز الكمبيوتر باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات ومعرفة ما إذا كانت المشكلة لا تزال مستمرة وهل هي بسبب الرام أم بسبب الفيروسات.

قد يهمك: بعد حظر ألمانيا لـ “كاسبرسكي”.. ما هي أفضل البدائل للمؤسسات والأفراد؟

6: الشاشة الزرقاء

تُعد مشكلة الشاشة الزرقاء “Blue Screen of Death” من المشاكل الشائعة للغاية. وإذا ظهرت في كل مرة تحاول فيها فتح تطبيق معين، فمن المحتمل أن المشكلة تكمن في التطبيق وليس في جهازك. ولكن إذا حدثت المشكلة بدون سابق إنذار وفي أوقات عشوائية، فقد تكون ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك هي السبب.

ما الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل ذاكرة الوصول العشوائي؟

  • يمكن أن تؤدي زيادة الطاقة إلى إتلاف مكونات الكمبيوتر مثل ذاكرة الوصول العشوائي أو القرص الصلب
  • الحرارة الزائدة يمكن أن تلحق الضرر بمكونات جهاز الكمبيوتر الخاص بك
  • إذا كانت فتحة الذاكرة على اللوحة الأم لا تعمل بشكل صحيح، فإنها ستعيق أداء ذاكرة الوصول العشوائي. يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى إتلاف شريحة الذاكرة الخاصة بك على المدى الطويل
  • الأوساخ والأتربة أيضًا لها دور كبير في حدوث مشاكل الذاكرة، وأشهرها (مشكلة صفارة الرامات)

كيفية تشخيص أخطاء ذاكرة الوصول العشوائي؟

وجود أحد العلامات والأعراض المذكورة أعلاه لا يشير بشكل مباشر ومؤكد إلى مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي. وقد يكون هناك المئات من الأسباب الأخرى وراء ظهور أيّاً من هذه المشاكل، بما في ذلك مشكلة مصدر الطاقة أو الفيروسات والبرامج الضارة أو ارتفاع درجة الحرارة أو خطأ أثناء تثبيت النظام.

 ومع ذلك، إذا كنت تواجه العديد من هذه المشكلات بانتظام ، فمن الحكمة إجراء بعض الاختبارات التشخيصية لذاكرة الوصول العشوائي على جهاز الكمبيوتر بنظام ويندوز. فقط، كل ما عليك فعله هو نقر اختصار شعار الويندوز + حرف R في الكيبورد، ومن ثم كتابة أمر “mdsched” في شاشة الرن “Run” والنقر على زر “Enter”.

وفي هذه الأثناء، سيَطلب منك الكمبيوتر إعادة التشغيل. وسيتم بعد ذلك إجراء بعض الاختبارات قبل إعادة التشغيل تلقائيًا وإعادتك إلى سطح المكتب. وبالأخير، سيتم عرض المشاكل التي تم العثور عليها في إشعار على شريط المهام. وهنا في هذه اللحظة، يمكنك التحقق، إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي على جهازك تعاني من مشكلة معينة أم لا.

قد يهمك أيضًا: ما هو معدل الإطارات في الثانية (FPS) ولماذا مهم في الألعاب؟

 وفي حالة التأكد من وجود مشكلة معينة بذاكرة الوصول العشوائي على جهازك، فلا يوجد سوى حلّ واحد وهو استبدالها. ولحسن الحظ أنها ليست باهظة الثمن. وإذا لم تكن متأكدًا من كيفية تركيبها، فمن الأفضل اصطحاب جهاز الكمبيوتر إلى متخصص.  

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.