أستمع الى المقال

موقع يوتيوب عبارة عن شبكة اجتماعية بقدر ما هو مركز لمقاطع الفيديو من جميع الأنواع، ويمكن للمستخدمين التعليق على أي مقطع فيديو يرونه أو إضافة أفكارهم الخاصة أو الرد على الآخرين. ولهذا السبب، يُعتبر قسم التعليقات في موقع يوتيوب من أبرز ميزات النظام الأساسي – فهو باختصار شديد يفتح مناقشة أو خط اتصال مباشر بين منشىء المحتوى (الفيديو) والجمهور، لكن في بعض الأحيان تظهر مشكلة مزعجة للغاية تكمن في اختفاء أو حذف التعليقات في يوتيوب.

أنت تعلم حقًا أنك أضفت تعليق ومن ثم ضغطت على إرسال، لكن في الوقت نفسه لا يمكنك العثور عليه في قسم التعليقات لسبب ما غير واضح على الإطلاق. ويتعامل يوتيوب مع التعليقات غير المرغوب فيها بطريقة فريدة، مما يمنح المستخدمين الآخرين التحكم في التعليقات التي يمكن وما لا يمكن رؤيتها.

 ووفقًا لإحصاءات موقع “Statista“، تم حذف أكثر من 75 بالمائة من تعليقات الفيديو التي تمت إزالتها على منصة يوتيوب نظرًا لكونها محتوى غير مرغوب فيه أو مضلل أو احتيالي، وكان هذا تحديدًا خلال الربع الرابع من عام 2021.

ليس هذا فقط، ففي نفس الربع تمت إزالة ما يقرب من 10 بالمائة من التعليقات على مقاطع الفيديو لأسباب تتعلق بسلامة الأطفال. وتم حذف أكثر من 1.2 مليار تعليق من يوتيوب خلال الربع الرابع من عام 2021.

لماذا يحذف يوتيوب التعليقات؟

نعود مجددًا إلى السؤال الأهم الذي دفعنا إلى تدوين هذا المقال وهو، لماذا يحذف يوتيوب التعليقات؟ هناك عدة أسباب لذلك، يأتي في مقدمتها التعليقات العشوائية أو تعليقًا يتضمن خطابًا يحض على الكراهية إلى غير ذلك.

تحديد تعليقاتك كبريد عشوائي

متى يحدث ذلك؟ إذا أضفت نفس التعليق على مقاطع فيديو متعددة في يوتيوب، فإنك بهذا تعرض نفسك لمشكلة مزعجة للغاية تكمن في “وضع علامة على تعليقاتك كبريد عشوائي” أو ” كمحتوى غير مرغوب فيه”. ويمكن أن يحدث هذا أيضًا في حالة إذا أبلغ العديد من المستخدمين عن تعليقاتك على أنها بريد عشوائي.

ونتيجة لذلك، يتم إخفاء التعليق افتراضيًا، على الرغم من أنه يمكنك النقر فوق لعرضه إذا كنت تريد ذلك. مع وجود عدد كافٍ من الإشارات، سيتم أيضًا مراجعة التعليق من قبل موظفي يوتيوب، الذين سيقررون ما إذا كان يستدعي اتخاذ إجراء أم لا.

وفي حالة إذا حدث ذلك وتعرض لهذه المشكلة، فسوف تخسر امتيازات معينة مثل التعليق على مقاطع فيديو يوتيوب. إلى جانب ذلك، ستأخذ خوارزمية يوتيوب أيضًا في الاعتبار أي تعليقات لاحقة غير مرغوب فيها ومن ثم تحذفها على الفور.

أن يتضمن تعليقك رابط لموقع خارجي

 في حالة إذا تركت رابطًا في تعليق على مقطع فيديو يوتيوب، فمن المرجّح أن يتم حذفه، حيث تستنكر خوارزمية يوتيوب التعليقات ذات الروابط الخارجية نظرًا لأنها تعيد توجيه المشاهدين بعيدًا عن صفحة المنشئ وعادة ما تكون غير مرغوب فيها. 

ويتحكم مالك قناة يوتيوب في كل شيء تقريبًا لديه في القناة، ويمكن له حظر التعليقات التي تتضمّن روابط من خلال القيام بالآتي:

  • فتح استوديو يوتيوب.
  • في يمين الشاشة، انقر على رمز الإعدادات وبعد ذلك المنتدى
  • ضمن علامة التبويب “الفلاتر المبرمجة”، انقر على حظر الروابط

ولن يتمّ حظر التعليقات التي تتضمّن روابط إذا نشرتها بنفسك أو نشرها المشرفون أو المستخدمون الموافَق عليهم

تعليق يحتوي على لغة صريحة

يسعى موقع يوتيوب جاهداً ليكون نظامًا أساسيًا مناسبًا للعائلة، لذا فإن أحد إرشاداته هو أنه لا يتسامح مع اللغة المبتذلة أو الفاضحة. لذلك قد تحذف المنصة تعليقاتك إذا كانت تحتوي على كلمة صريحة (بذيئة)، بغض النظر عن السياق.

تعليق يتضمن خطابًا يحض على الكراهية

كثّف موقع يوتيوب جهوده لمكافحة خطاب الكراهية على المنصة، وبالتالي هذا يعني أنه ستتم إزالة أي تعليقات تنم عن تحيّز عنصري. كما يوسع يوتيوب أيضًا للتعرف على الكلام الذي يحض على الكراهية ليشمل التمييز على أساس العمر والهوية الجنسية والطبقة الاجتماعية والتّوجه الجنسي والدين ومجموعة متنوعة من العوامل الأخرى. ونتيجة لذلك، إذا كان تعليقك ينتهك أيّاً من إرشادات مكافحة الكلام الذي يحض على الكراهية ، فسيتم حذفه.

تعليق مسيء وغير لائق

هذا أمر شخصي للغاية ويختلف من شخص لآخر، لأنه في الوقت الذي يراه شخص مسيئ قد يراه شخص آخر مقبولًا. وهناك بعض الحالات المحددة التي بناءً عليها يقوم يوتيوب بإزالة التعليق. على سبيل المثال، التعليقات التي تمجد إيذاء النفس أو تشجع الآخرين على الانتحار سيتم تمييزها على أنها غير لائقة وستتم إزالتها تلقائيًا. ويزيل يوتيوب أيضًا التعليقات الإباحية أو الجنسية الصريحة. وقد يزيل يوتيوب أيضًا تعليقاتك إذا رأى أنها ضارة عاطفياً للمستخدمين الآخرين.

تعليقاتك في انتظار المراجعة

ربما من المحتمل أن تعليقاتك لم يتم حذفها حتى الآن، حيث أن بعض القنوات تطبق فكرة التعليقات المؤقتة حتى يتمكن منشئ المحتوى من مراجعتها. ويمكن أن يتم تطبيق هذا الأمر على جميع التعليقات أو التعليقات التي تحتوي على كلمات محددة فقط. وبالتالي، إذا لم تظهر تعليقاتك، فهذا يعني أنه تم حذفها أو أنها قيد التعليق. أما في حالة إذا تمت الموافقة على تعليقك، فسيظهر لاحقًا في قسم التعليقات. لسوء الحظ ، لا توجد طريقة لمعرفة كلتا الحالتين.

قد يهمك أيضًا: ما هي شريحة أمان مايكروسوفت الجديدة “Pluton” ولماذا نحتاجها؟

هل يتم حذف تعليقات يوتيوب آليًا أم عن طريق موظفي يوتيوب؟

مع أكثر من 500 ساعة من مقاطع الفيديو التي يتم تحميلها على يوتيوب كل دقيقة، يكون الإشراف في كل قسم من أقسام التعليقات آليًا بشكل كبير. وتمت برمجة خوارزميات يوتيوب لتحديد وحذف التعليقات التي تنتهك إرشادات مجتمع النظام الأساسي. وفي تقرير الشفافية لشركة جوجل، أكدت الشركة أنه من أكتوبر 2021 إلى ديسمبر 2021 ، أزال يوتيوب أكثر من 1.2 مليار تعليق ينتهك إرشاداته.

ومع ذلك، فإن الخوارزمية ليست مثالية، وغالبًا ما تفوتها الفروق الدقيقة والسياق الذي يمكن أن يفهمه البشر بسهولة. على سبيل المثال ، الخوارزمية ليست جيدة جدًا في اكتشاف التعليقات غير المرغوب فيها، والتي أصبحت مصدر إحباط للكثير.

خلاصة الأمر:

يوتيوب لديه فريق من المشرفين البشريين يمكنهم مراجعة التعليقات وحذفها. كما يمكن لمنشئي الفيديو أيضًا حذف التعليقات على قنواتهم وتعديلها. ولكن مع حجم مقاطع الفيديو وحجم الجمهور على النظام الأساسي، من السهل تخيّل مدى صعوبة مواكبة ذلك.

اقرأ أيضًا: مياه التطبيقات الخبيثة تسري ومراقبي “آبل ستور” لا يشعرون

كذلك، سيكون من المحبط ألا تتمكن من التعليق على مقطع فيديو على يوتيوب. وإذا كنت تريد تجنب التعرض لذلك، فمن الأفضل تجنب الأسباب التي تم تسليط الضوء عليها أعلاه.  

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.