للمرة الأولى منذ سنوات.. أبل تتفوق على سامسونج في مبيعات الهواتف 

للمرة الأولى منذ سنوات.. أبل تتفوق على سامسونج في مبيعات الهواتف 
استمع إلى المقال

منذ عام 2010، ظلت “سامسونج” في طليعة مبيعات الهواتف المحمولة حول العالم، وذلك بناء على تقارير الشحنات التي ترسلها الشركة من الهواتف المحمولة خلال العام، ورغم أن هذا الأمر قد لا ينعكس على القيمة المالية لكلتا الشركتين، كون “أبل” مازالت في نادي التريليون دولار بعكس “سامسونج”، إلا أنه ينعكس على مدى إنتشار الهواتف في الأسواق.

انتشار هواتف “سامسونج” الكبير أمر منطقي ومتوقع، كون الشركة تمتلك العديد من النماذج المختلفة،و جزء كبير منها هو هواتف اقتصادية تباع بشكل مستمر حول العالم، بعكس “أبل” التي تعد غالبية هواتفها رائدة.

نجاح “أبل” في 2023 

التقرير الأخير الصادر من مركز “IDC” لدراسات الأسواق يؤكد أن هذا الوضع قد اختلف في عام 2023، إذ استطاعت “أبل” الاستحواذ على المركز الأول في مبيعات الهواتف المحمولة مع تحقيق نسبة مبيعات تصل إلى 20.1 بالمئة مقارنة مع 19.4 بالمئة من نصيب “سامسونج”.

تفوق “أبل” لم يقتصر على نسبة الشحنات العالمية، بل كانت الشركة الوحيدة التي حققت نموا في عام 2023 عن عام 2022، إذ ارتفعت مبيعاتها إلى 234 مليون وحدة مقارنة مع 226 مليون وحدة في عام 2022 وفق تقرير الشركة. 

زيادة مبيعات “أبل” تعود إلى اطلاق هاتف “آيفون 15” في نهاية العام مع التغييرات المختلفة التي طرأت على “آيفون 14” وكان لها الفضل في زيادة مبيعات الهاتف في مطلع العام، إذ قدمت هذه الهواتف اختلافات عديدة عن الأجيال السابقة جعلتها مفضلة بالنسبة للمستخدمين.

أرقام المبيعات هذه تعود بشكل رئيسي على الهواتف المحمولة، لذلك لا تحتسب الأجهزة اللوحية والساعات الذكية وغيرها من أجهزة “أبل” المختلفة، وهي قطاعات تسيطر عليها الشركة بشكل كامل مقارنة مع المنافسين. 

من غير المعروف إن كان نمو “أبل” يستمر إلى هذا العام أيضا أم سيتوقف، وذلك بسبب غياب المعلومات عن الجيل الجديد من “آيفون” التي قد لا تحصل على تحديثات كبيرة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وربما أيضا بسبب تركيز “أبل” في قطاعات أخرى مثل النظارات الذكية، التي قد تصبح منتج “أبل” الأفضل مبيعا هذا العام. 

انخفاض عام في شحنات الهواتف المحمولة 

انخفاض مبيعات “سامسونج” لا يعود فقط لشدة المنافسة بينها وبين “أبل”، ولكن لعب انخفاض شحنات الهواتف المحمولة بشكل عام دورا في تقويض نمو “سامسونج”، إذ شهد القطاع انخفاضا بمقدار 3.2 بالمئة عن العام الماضي. 

أضف إلى هذا ظهور الكثير من المنافسين في قطاع الهواتف المحمولة الاقتصادية مثل “وان بلس” وغيرها من الشركات التي تسعى لتقديم نماذج متوسطة ورائدة أسوة بـ “سامسونج” التي تنوع محفظة الهواتف المحمولة الخاصة بها. 

المنافسة تحديدا في قطاع الهواتف الاقتصادية تعد أصعب كثيرا من الهواتف الرائدة التي يتحكم فيها ولاء المستخدمين بشكل رئيسي كون مواصفات الهواتف قريبة من بعضها البعض، ولكن في قطاع الهواتف الاقتصادية، يكون القول الأول والأخير من نصيب سعر الهاتف، وهو ما لا تستطيع “سامسونج” منافسته مع الهواتف الصينية تحديدا.

كما أن “هواوي” بدأت تركز على المنطقة الصينية في الهواتف المحمولة تحديدا، ورغم أنها فشلت في منافسة “أبل” في أرضها الأم الصين، إلا أنها استطاعت منافسة “سامسونج” واستقطاع جزء من مبيعات الهواتف الرائدة والاقتصادية داخل الصين. 

هل تنقلب الآية مع Galaxy S24؟ 

“سامسونج” لم تركز بشكل كبير على تطوير “Galaxy S23″، لذلك جاء الهاتف في شكل مقارب لما قدمته مع “Galaxy S22″، ولكن قد يتغير هذا الأمر مع إطلاق “Galaxy S24″، إذ تنوي “سامسونج” تطوير الهاتف بشكل كبير وإضافة مزايا ذكاء اصطناعي متنوعة. 

مزايا الذكاء الاصطناعي هي الصيحة الأحدث في عالم الهواتف المحمولة، وقد قدمتها “جوجل” سابقا مع هواتف “بيكسل 8” خلال العام الماضي، ولكن لا يمكن الحكم على مدى تأثير هذه المزايا مع هواتف “بيكسل” فقط، كون الأخيرة ضعيفة في الانتشار بشكل عام حول العالم. 

الطريقة التي تنوي “سامسونج” التعامل بها مع مزايا الذكاء الاصطناعي ستحدد مدى انتشار هواتفها في عام 2024، وذلك بفضل اهتمام العامة بمزايا الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالتصوير وتعديل الصور تحديدا، وهو ما قد يؤثر إيجابا في مبيعات “سامسونج” خاصة مع غياب “أبل” عن هذه الساحة. 

“سامسونج” تنوي الكشف عن الجيل الجديد من هواتفها “Galaxy S24” غدا مع مزايا الذكاء الاصطناعي الجديدة، وفي منتصف العام تكشف عن هواتفها القابلة للطي الجديدة، وهو ما يمثل فرصة ذهبية أمام الشركة لزيادة حصتها في الأسواق العالمية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات