أستمع الى المقال

كيف تختار لاب توب 2021؟ سنقوم خلال هذا الدليل بالإجابة عن كل الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بشراء كمبيوتر محمول مناسب، وتوضيح ما هي مواصفات اللاب توب الجيد إلى غير ذلك من المزايا والمتطلبات بحيث نكون قادرين مع نهاية هذا المقال على تحديد الجهاز المناسب الذي يلبي احتياجاتنا.

نبذة عن أجهزة الحاسب

دعونا في البداية نأخذ نبذة تعريفية سريعة على أجهزة الحاسوب التي هي بمثابة آلة إلكترونية لديها القدرة على استقبال ومعالجة البيانات لتصبح ذات قيمة ومن ثم يتم تخزينها داخل وسائط تخزين مختلفة، ويمكن مع أجهزة أخرى. وفي عصرنا الحالي، أصبحت أسرع الأجهزة قادرة على القيام بمليارات العمليات الحسابية والمنطقية في ثوانٍ قليلة، وتعمل أجهزة الحاسوب بـ برمجيات خاصة تعرف باسم “أنظمة التشغيل”، وبدون هذه الأنظمة يصبح الحاسوب عديم الفائدة.

كيف تختار أفضل كمبيوتر محمول (لاب توب)

تغير المشهد التكنولوجي بشكل كبير جدًا خلال العقد الأخير أو قبل ذلك بقليل، وتحديدًا مع ظهور الهواتف والساعات الذكية، لكن في الوقت نفسه هناك شيء ظل ثابتًا لبعض الوقت وهو الكمبيوتر المحمول، والذي ما زال مركز الحياة الرقمية.

وعلى الرغم من ذلك، فإن شراء كمبيوتر محمول ليس بالشيء السهل بفضل التحسينات التكنولوجية المستمرة. وبالفعل، هناك العشرات من الأشياء التي يجب مراعاتها عند التفكير في شراء جهاز كمبيوتر محمول مثل: نوع الكمبيوتر (كمبيوتر محمول أساسي أو جهاز 2 في 1) أو جهاز مصمم خصيصًا للألعاب أو جهاز مصمم للشركات أو مصمم تحديدًا للدراسة والتعليم، إلخ، ونظام التشغيل، والمواصفات، إلى غير ذلك.

ما هو غرضك الأساسي من شراء كمبيوتر محمول جديد؟

يتوجب عليك أولًا تحديد الهدف أو الغرض من شراء كمبيوتر محمول جديد لأن هذا سيساعدك بشكل كبير على تحديد مواصفات اللاب توب الجيدة المناسبة لاحتياجك. ويمكن تصنيف الأجهزة على فئات تتمثل في العمل، الألعاب، الدراسة، وكل فئة من هذه الفئات تتطلب نوعية أجهزة بمواصفات معينة.

أنواع الحواسيب المحمولة

أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأساسية (أكثر أنواع الحاسب شيوعًا)

مصدر الصورة موقع pcmag

هذه النوعية من الأجهزة لا تتحول إلى جهاز لوحي، وليست نحيفة للغاية وقوية مثل ألترابوك (ultrabook)، ولا تأتي هذه الأجهزة بمواصفات أو ميزات مخصصة للألعاب كثيفة الرسومات، كما أنها أقل تكلفة قليلاً من بعض الأنواع الأخرى من أجهزة الكمبيوتر المحمولة في هذه القائمة، وبالتالي تعد خيارًا رائعًا للطلاب أو لأولئك الذين لا يريدون إنفاق الكثير من المال على جهاز كمبيوتر محمول.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة 2 في 1

أصبحت أجهزة اللاب توب 2 في 1 سريعة أكثر من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأساسية، ويرجع هذا لأسباب كثيرة ومتعددة أبرزها أن هذه النوعية من الأجهزة 2 في 1 متعددة الاستخدام، فهي تعمل كأجهزة كمبيوتر محمولة وأجهزة لوحية، ويتوفر نوعان مختلفان من أجهزة 2 في 1، ولكل منهما اختلافات رئيسية.

مصدر الصورة موقع darpaview

النوع الأول هو 2 في 1 قابل للفصل: تتم إزالة الشاشة من لوحة المفاتيح، مما يعني أنه يمكنك استخدامها كما تفعل مع أي جهاز لوحي آخر، لكن هناك بعض النقاط السلبية تتمثل في أن المساحة محدودة للأشياء الداخلية مثل المعالج والبطارية . ولهذا السبب، غالبًا ما تكون الأجهزة القابلة للفصل 2 في 1 أقل قوة من تلك القابلة للتحويل.

وفي معظم الأحيان تشتمل أجهزة 2 في 1 القابلة للفصل على معالجين (أحدهما في الشاشة والآخر في الجسم الرئيسي)، وفي بعض الحالات الأخرى، يتم وضع بطارية صغيرة في جزء العرض بينما يتم استخدام بطارية أكبر عند توصيل الشاشة ولوحة المفاتيح معًا.

النوع الثاني هو 2 في 1 القابل للتحويل: هذه النوعية من الأجهزة تكون غير قابلة للانقسام إلى جزأين منفصلين، وبدلاً من ذلك توفر الدوران بالكامل ليصبح وضع لوحة المفاتيح خلف الشاشة، وينتج عن ذلك تصميم مؤقت لجهاز لوحي يكون أكثر سمكًا قليلاً من الجهاز اللوحي القابل للفصل، ولكنه غالبًا ما يكون أكثر قوة بفضل المساحة الإضافية المخصصة للمكونات.

وتعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة 2 في 1 خيارًا أكثر من رائع للذين يحبون فكرة استخدام الأجهزة كنوع من الترفيه في مشاهدة الأفلام وممارسة الألعاب إلى غير ذلك في السرير أو ما شابه ذلك. أيضًا، تكون مريحة للأشخاص الذين يسافرون بشكل متكرر.

أجهزة ألترابوك (Ultrabooks)

غالبًا ما تكون هذه النوعية من الأجهزة قويًا جدًا، ونحيفة وقابلة للحمل وخفيفة الوزن، وهي تناسب الأشخاص الذين يريدون جهازًا قويًا يمكنهم حمله أثناء التنقل، ولكنها في الوقت نفسه تفتقد إلى محركات أقراص DVD. كما أن معالجاتها منخفضة الطاقة، للحفاظ على عمر البطارية، وتم تصميمها لتعدد الاستخدامات والأداء.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة كروم بوك (Chromebook)

هذه الأجهزة تعمل بنظام تشغيل من شركة جوجل يعرف باسم (Chrome OS)، وتأتي عادةً مع مواصفات منخفضة تشتمل على معالجات من Intel Celeron و Mediatek وهارد بسعة 2/4 جيجابايت قابلة للتوسيع عن طريق بطاقة الذاكرة الخارجية الميموري كارد حتى 32 جيجابايت.

مصدر الصورة موقع wired

وتتوفر أجهزة كروم بوك بسعر رخيص نظرًا للمواصفات المنخفضة التي تقدمها، لكنها تتمتع ببعض النقاط الإيجابية في مقدمتها الوزن الخفيف، والبطارية بسعة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يعتمد نظام التشغيل Chrome OS على Linux، وبالتالي فهو أمن للغاية.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب

كما يوحي الاسم، تم تصميم وتطوير هذه النوعية من الأجهزة للألعاب، وتكون أكثر سمكًا وأكبر حجمًا، ومع كل هذا تكون مزودة بمعالجات أكثر قوة، وبطاريات بسعة أكبر، ومعالجات رسومات مخصصة بالإضافة إلى شاشات عرض عالية الدقة ومنافذ كافية للشاشات الخارجية وأجهزة ماوس الألعاب ولوحات المفاتيح.

مصدر الصورة موقع pcmag

وتكون أجهزة اللاب توب المخصصة للألعاب موجهة تحديدًا للأشخاص الذين يلعبون ألعابًا كثيفة الرسومات، وبالتالي لا يفضل إنفاق الأموال على كمبيوتر مخصص للألعاب بشكل عام خصوصًا إذا كنت لست من هواة الألعاب أو لا تمارس ألعابًا تتطلب رسومات عالية. كما أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأساسية ستكون قادرة على التعامل مع الألعاب الأساسية.

أجهزة كمبيوتر محمولة للعمل

تحاول هذه النوعية من الأجهزة عادةً تحقيق توازن بين الأداء وقابلية النقل، فإذا كنت شخصًا ينتقل من اجتماع لآخر، فالتالي ستكون بحاجة إلى جهاز بوزن خفيف في الوقت نفسه يكون قادرًا على تحمل جداول البيانات والمهام والمشاريع التي لا نهاية لها. بجانب هذا، يجب أن تتمتع هذه النوعية من الأجهزة بالمتانة لتحمل الحياة على الطريق.

ويجب أن يضم جهاز الكمبيوتر المحمول المخصص للعمل شاشة عرض عالية الدقة، وبطارية بسعة كبيرة تدوم إلى 10 ساعات. ويكون سعر هذه الأجهزة باهظ بعض الشيء نظرًا لمواصفاتها المتطورة.

أجهزة كمبيوتر محمولة مخصصة للدراسة

هذه النوعية من الأجهزة المحمولة تكون بسعر ميسور التكلفة أو باهظ التكلفة بناءً على المواصفات التي تحتاج إليها، لكن بشكل عام يجب أن يكون اللاب توب المخصص للدراسة خفيف الوزن بحيث يكون من السهل على الطلاب التنقل كثيرًا بدون عناء، ويبلغ متوسط عمر بطارية الجهاز من 5 إلى 9 ساعات، ومقاس شاشة بين 13 إلى 15 بوصة

المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

فيما يلي ملخص لمواصفات الكمبيوتر المحمول الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند التخطيط لشراء جهاز جديد بحيث تحصل في النهاية على جهاز يلبي احتياجك.

مصدر الصورة موقع laptopmag

المعالج:

المعالج بمثابة عقل للكمبيوتر فهو يعمل على معالجة كل شيء تقوم به على جهاز الكمبيوتر الخاص بك سواء عن طريق وحدة المعالجة المركزية أو عن طريق وحدة معالجة الرسومات (GPU). ولن نتعمق في كيفية عمل المعالجات، لكن سنركز فقط على النقاط الهامة.

قد يهمك أيضًا: معاني الحروف والأرقام في معالجات AMD Ryzen

وكما نعلم جميعًا، تحدد سرعة الساعة بشكل أساسي مدى سرعة تشغيل المعالج، ولكن هذا لا يعني أن المعالج الذي يتميز بسرعة ساعة أعلى يكون أفضل دائمًا وأسرع من المعالج ذي سرعة الساعة الأقل. وذلك لأن بعض المعالجات تكون مزودة بعدد أكبر من النوى. على سبيل المثال، يمكن لأي معالج مزود بنواتين معالجة مهمتين في وقت واحد ونفس الشيء ينطبق على المعالج رباعي النواة الذي يمكنه معالجة أربع مهام في وقت واحد.

وبالنسبة لوحدة معالجة الرسوميات، يفضل الحصول على كمبيوتر محمول ببطاقة رسومات مخصصة مثل Nvidia GeForce MX150 المدمجة خصوصًا إذا كنت من هواة ومحبي ممارسة الألعاب التي تتطلب رسوميات أكبر أو تستخدم تطبيقات تحرير الفيديو أو الصور. على الجانب الآخر، إذا كنت مستخدمًا عاديًا يريد تصفح الويب ومشاهدة الأفلام والفيديوهات وأمور من هذا القبيل، فإن وحدة معالجة الرسومات المنفصلة تكون مناسبة.

ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)

توفر ذاكرة الوصول العشوائي (الرام) مقدار المساحة التي يحتاجها الكمبيوتر لتخزين الملفات للوصول الفوري، ويتم تخزين التطبيقات والخدمات المفتوحة على جهاز الكمبيوتر في ذاكرة الوصول العشوائي بحيث يمكن للمعالج الوصول إليها بسرعة عند الحاجة.

ما هو حجم الرام المناسب؟

في السابق كانت البرامج والمهام تتطلب سعة ذاكرة وصول عشوائي من 2 إلى 4 جيجابايت رام للعمل بسلاسة. بينما في الوقت الحالي، ذاكرة الوصول بسعة 4 جيجابايت غير كافية بالتأكيد، والسعة الموصي بها أو الحد الأدنى من ذاكرة الوصول العشوائي هو 8 جيجابايت.

الشاشة

تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة بشكل عام مع  شاشة بمقاس بين 11 إلى 17 بوصة، لكن يبدو أن المقاس المثالي يكون 13 بوصة. أيضًا، يتوجب عليك اعطاء اهتمام كبيرة إلى دقة الشاشة، فكلما زادت دقة الشاشة زاد وضوح الصورة. وأغلب الأجهزة المحمولة بدقة في نطاق 1366 × 768 بكسل، لكن يفضل شراء جهاز بدقة 1920 × 1080 بكسل على الأقل. مع العلم، دقة الشاشة المثالية من شركة آبل تبلغ حوالي 2560 × 1600 لشاشة مقاس 13 بوصة.

التخزين

يتوفر عدد لا حصر له من محركات الأقراص الثابتة التقليدية، لكن أجهزة تخزين الفلاش الجديدة تعد أكثر هدوءًا وأصغر حجمًا وأكثر مرونة من سابقاتها.

الخلاصة:

هناك عاملان رئيسيان يجب وضعهما في اعتبارك عند التفكير في شراء جهاز كمبيوتر محمول جديد. العامل الأول وهو الغرض أو الهدف من شراء هذا الجهاز، فهل هو للعمل أو للدراسة أو للألعاب، إلخ. في حين أن العامل الثاني يكمن في (ميزانيتك). وسيساعدك هذا في تدوين مواصفات الجهاز المناسب لك .

أيضًا، أفضل شخصيًا نوعية أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأساسية أو الأكثر شيوعًا فهي بسعر في المتناول وتتيح إمكانية القيام بالعديد من المهام اليومية فوق المتوسطة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.