كيف تحصل على اسم نطاق”دومين” مجاني واستضافه سحابية كطالب؟

كيف تحصل على اسم نطاق”دومين” مجاني واستضافه سحابية كطالب؟
أستمع الى المقال

إذا كنت طالبا أكاديمياً تعمل في مشروع تقني تحتاج فيه استضافة واسم نطاق “دومين”، لبدء موقع ويب أو مدونة، أو خدمة تطبيق ما على شبكة الإنترنت متعلق بمشروعك الدراسي، سيكون من الجيد الحصول على هذه الخدمات مجاناً أو بأقل تكلفة ممكنة. توفر شركات عديدة خدمات خاصة للطلبة، مجانية أو شبه مجانية، تخدمهم فترة حياتهم الطلابية . اسم نطاق “دومين”، واستضافة سحابية مجانية، هما ما سنبيّن طريقة الحصول عليهما في هذا المقال، عبر استخدام الحزمة GitHub Student Developer Pack من GitHub التي توفر بالشراكة مع خدمات شركات أخرى العديد من أدوات التطوير والتصميم وبناء المواقع، من بينها خدمات سحابة مقدمة من DigitalOcean ومايكروسوفت أزور Microsoft Azure وغيرها.

ماهي حزمة GitHub Student Developer Pack بالتحديد ؟

توفر GitHub حزمة مخصصة للطلاب GitHub Student Developer Pack تتضمن العديد من الخدمات والاشتراكات، التي يمكنك الاستفادة منها مجانًا خلال الحياة الطلابية. توفر لك الحزمة أدوات البرمجة والتصميم والسحابة، وأدوات تطوير الألعاب والمطورين، سواء كنت تعمل كمبرمج أو مجال التصميم أو في إنترنت الأشياء IoT أو حتى إن كنت تريد تعلم أشياء جديدة، ستوفر لك الحزمة الكثير من الأدوات والخدمات المجانية بالشراكة مع شركات أخرى، بمجرد كونك طالباً.

فيما يلي بعض الخدمات والاشتراكات التي يمكنك الاستفادة منها من خلال حزمة GitHub Student Developer Pack :

  • اسم نطاق “دومين” مجاني لمدة سنة من Namecheap.
  • رصيد بقيمة 100 دولار للاستضافة السحابية على Digital Ocean.
  • رصيد بقيمة 100 دولار على خدمات سحابة Microsoft Azure Cloud.
  • اشتراك Canva Pro لمدة عام واحد.
  • وصول لمدة 6 أشهر إلى الدورات التدريبية المتميزة من FrontendMasters.
  • خطة احترافية مجانية لـ Typeform لمدة عام واحد.

هناك الكثير من الأدوات الأخري والاشتراكات المتاحة ضمن حزمة GitHub Student Developer Pack. بمجرد حصولك على الحزمة الخاصة بك، ستتمكن من استكشافها جميعها، واستخدام العناصر التي تلزمك، وتهتم بها.

شروط الحصول على حزمة GitHub Student Developer Pack:

1-أن تكون مسجَّلاً حاليًا في دورة دراسية تمنح درجة علمية أو دبلومًا، مثل مدرسة ثانوية أو كلية أو جامعة أو مدرسة منزلية أو مؤسسة تعليمية مماثلة وتتيح الإيميل الجامعي. (الجامعه الافتراضية السورية) على سبيل المثال.

2- عنوان البريد الالكتروني الجامعى المقدم من مدرسة ثانوية أو كلية أو جامعة أو مدرسة منزلية أو مؤسسة تعليمية.

في السطور التالية سنشرح عملية الحصول على اسم نطاق مجاني لمدة عام واحد.

الخطوة 1 – قم بإنشاء حساب على GitHub.

الخطوة الأولى هي إنشاء حساب على GitHub. هذا أمر إلزامي لأنك ستحصل على المجال الخاص بك، إضافة إلى أي اشتراكات مرتبطة بشركات ومقدمي خدمات أخرى من خلال GitHub فقط.

سيصلك في الخطوة الأخيرة من التسجيل كود على بريدك الإلكتروني الذي قمت بالتسجيل من خلاله.

الخطوة 2 – احصل على حزمة GitHub Student Developer Pack

بمجرد الانتهاء من عملية التسجيل وإنشاء حساب على GitHub ، يمكنك الانتقال إلى GitHub education والنقر على “Sign up for Student Developer Pack”. اختر لاحقا خيار Student من ثم أكمل إدخال البيانات المطلوبة.

استخدام الحزمة سيحتاج إلى تحديد اسم المدرسة أو الأكاديمية، نشير هنا إلى أن الجامعه الافتراضية السورية على سبيل المثال متوفر ضمن الخيارات، ستحتاج إلى إثبات كونك طالب عبر رفع وثيقة من الجامعة تؤكد ذلك:

بمجرد إتمام الخطوة ستتمكن من رؤية العروض التي ستتلقاها من GitHub Student Developer Pack.

الخطوة 3 – اطلب رمز العرض الخاص بك.

عندما تقوم بالتمرير لأسفل الصفحة، سترى عرض Namecheap في الصف الأول. تحتاج إلى النقر فوق “عرض الرمز” والحصول على الرمز للحصول على نطاقك المجاني.

الخطوة 4 – احصل على نطاقك المجاني

بمجرد إدخال اسم المجال الذي تختاره، تحتاج إلى النقر فوق نطاق الامتداد “.me”. بمساعدة حزمة Student Developer Pack هذه، يسمح لك بالحصول على اسم مجال بامتداد “.me” مجانًا.

لا تنس إنشاء حساب على Namecheap لأنك لن تكون قادرًا على الدفع “قيمة الكوبون الافتراضيه” دون أن يكون لديك حساب.

بمجرد تحديد النطاق، قم بإضافته إلى سلة التسوق الخاصة بك، وانقر فوق “تسجيل الخروج”. في النهاية ، ما عليك سوى إدخال الرمز الترويجي “الكوبون” الذي تلقيته من GitHub Student Developer Pack في الخطوة السابقة.

خدمات سحابة DigitalOcean

بالطريقة ذاتها التي حصلت بها على كود “كوبون” تسجيل النطاق مجاناً في Namecheap يمكنك استخدام استضافة سحابية بـ 100 دولار مقدمة من الحزمة مايكروسوفت أزور أو من DigitalOcean .تسمح لك بالبدء ببناء موقعك ونشره تحت اسم النطاق الذي تم تسجيله في الخطوة السابقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.