أستمع الى المقال

كثيرون سمعوا بهذا المصطلح ويتساءلون “كيف ابدأ في مجال التسويق بالعمولة” وفي دليل شامل موجه للمبتدئين ممن سمعوا للمرة الأولى بهذا المصطلح وأولئك الذين سبق أن سمعوا به ولكن لم يبدأوا العمل بهذه الاستراتيجية، نشارككم تفاصيل مهمة.

اليوم، نضع بين أيديكم دليل شامل حول مواقع التسويق بالعمولة الشهيرة ووسطي نسبة التسويق بالعمولة وأنواعها وهل التسويق بالعمولة بالفعل مربح لمن يريدون شقّ طريقهم في العمل عن بعد أم لا والمزيد من المعلومات الشيقة حول هذا المجال.

ما هو التسويق بالعمولة؟

للتسويق بالعمولة تسميات كثيرة شائعة مثل “أفلييت ماركيتنج” أو “البيع بالعمولة” أما بالإنجليزية فهو “Affiliate Marketing”.

يندرج مفهوم التسويق بالعمولة على مبدأ بسيط وهو بيع منتجات وخدمات الغير مقابل تقاضي نسبة من قيمة هذه المنتجات أو الأرباح.

يشبّه نيل باتل وهو أحد رواد التسويق عبر المحتوى ومن الخبراء في ميدان الـ “SEO”، أن من يعمل في هذا المجال كمندوب المبيعات، يقول: إن “هناك من يحقق وسطياً خمسة أرقام شهرياً من التسويق بالعمولة عبر مدونته”.

أنت كمسوق بالعمولة تتقاضى عمولات في كل مرة تروج فيها لمنتجات شركة ما أو خدماتها وتحقق عمليات بيع.

متطلبات العمل في مجال التسويق بالعمولة

كثيرون اليوم يعتمدون على هذه الطريقة لكسب المال عبر الإنترنت، لكن لم يصلوا إلى ما وصلوا إليه بضغطة زر، بل سبق ذلك عمل مستمر ومدروس حتى وصلوا لمرحلة بدأوا يحققون فيها مكاسب مالية وهم نائمون.

مع ذلك، الأمر لا يتطلب تعقيدات لكن هناك شروط من الجيد تطبيقها لمن يريد العمل في مجال التسويق بالعمولة ونذكرها لكم كما يلي:

  • منتج أو خدمة يوفر مالكها برنامج التسويق بالعمولة لها.
  • موقع خاص بك أو مواقع تفاعلية يأتيها ملايين الزيارات يومياً وتسمح لك بنشر ومشاركة المعلومات.
  • أدوات وبرامج تساعد على تسويق المنتج وتحليله.
  • وسائل دفع إلكترونية لتسهيل استلام الأموال.

إذا ما أحتاجه حتى ابدأ التسويق بالعمولة لا يحتاج الكثير من المتطلبات ولكن في ذات الوقت يتطلب أن تكون دقيقاً في اختيار المنتج أو الخدمة وكيفية تسويقها عبر منصات مناسبة يأتيها زوار مهتمون بمثل عروضك إضافة لاختيار طريقة التسويق الصحيحة وما إلى ذلك من مهارات من الجيد إتقانها حتى تصل لتحقيق أول مبيعة لك.

أفضل مواقع التسويق بالعمولة

من يتساءل كيف ابدأ في مجال التسويق بالعمولة، ينبغي القول إن الآلاف من المواقع تتيح برامج “التسويق بالعمولة” ضمن عروضها اليوم.

لكن هناك مواقع باتت رائدة في دعم هذه البرامج وخصوصاً المتاجر الإلكترونية التي تبيع منتجات ملموسة أو منتجات رقمية أو خدمات ما.

ونشارك معكم أشهر مواقع التسويق بالعمولة التي يعمل معها العديد من المسوقين بالعمولة كما يلي:

1. Amazon Associates Program

برنامج “أمازون أفلييت” يعد من أشهر برامج التسويق بالعمولة، أما ما يخص نسبة العمولة من أمازون فهي تختلف حسب نوعية المنتجات أو الخدمات التي يتم تحقيق مبيعات لها، لكن بشكل عام تبدأ من 1% حتى 20%.

ورغم أن التسويق لأمازون فيه من المزايا الكثير لعل أبرزها الموثوقية وتنوع المنتجات والخدمات. ولكن يعتبر ناشرون على وسائل التواصل الاجتماعي، أن نسب الأرباح قليلة للغاية.

2. Udemy Affiliate Program

التسويق بالعمولة مع منصة يوديمي يعد من الخدمات الشائعة التي توفر أرباحاً جيدة شهرياً للمسوقين ممن يحققون مبيعات للدورات التدريبية المدفوعة والمنشورة على المنصة.

تدفع يوديمي ما لا يقل عن 15% من سعر التدريب عن كل مبيعة تقوم ببيعها. وإن تجاوزت أرباحك الشهرية حاجز الخمسة آلاف دولار، يمكنك التفاوض مع إدارة المنصة لزيادة نسبة عمولاتك.

3. Click Bank Affiliate

“كليك بانك” يعد موقع متخصص ببيع المنتجات الرقمية وهو من أشهر المواقع في هذا المجال. ومن مميزات العمل ضمن موقع كليك بانك في مجال التسويق بالعمولة سيكون أمام عروض تسويقية سخية قد تصل لنسب مرتفعة.

ومع أن افتتاح حساب على كليلك بانك يحتاج لبعض التعقيدات لكنها من بين المنصات التي يفضّل العمل معها الكثير من المسوقين.

4. Fiverr Affiliate

موقع الخدمات المصغرة “فايفر” يتيح أيضاً للمستخدمين برنامج التسويق بالعمولة. يمكنك التسويق للكثير من الخدمات المنشورة وتقاضي عمولة مقابل كل عملية بيع.

نسبة الأرباح من المبيعات التي يمكن تحقيقها على موقع فايفر تتراوح بين 10% إلى 50%. يعتمد ذلك حسب نوعيات الخدمات التي يشتريها المشتري عن طريق المسوق بالعمولة.

5. Ebay Affiliate

موقع إيباي أيضاً من بين المواقع الشهيرة التي لديها خطة تسويق بالعمولة يمكن العمل عليها عبر الموقع. أما عمولات البيع التي يكسبها المسوق بالعمولة عن كل منتج يبيعه للموقع، فإنها تختلف حسب نوعية المنتج.

لكن بشكل عام، تعد نسب أرباح التسويق بالعمولة قليلة أيضاً في أيباي مقارنة بغير شركات أخرى.

ويجدر القول، إنه مع تعدد أشكال العمل عن بعد، بات هناك الكثير من المنصات في وقتنا الحالي تطلق خدمات تسويقية تشارك من خلالها الزوار في تحقيق نسب من الأرباح.

كيف ابدأ التسويق بالعمولة .. نصائح وإرشادات (رأي المحرر)

جملة من النصائح نشاركها مع من يتساءلون كيف ابدأ التسويق بالعمولة وأحقق نسبة مبيعات من ذلك وفق التالي:

  • اختر برنامج التسويق بالعمولة المناسب لمهاراتك وخبراتك، سواء في مجال التسويق لمنتجات معينة أو ورشات تدريبية أو كتيبات ما أو برامج وخدمات وإضافات وأدوات تهمّ قسم معين من المستخدمين.
  • ركز على نسبة التسويق بالعمولة التي يقترحها عليك أي موقع، هل ستناسبك أم لا وهل الأسعار معقولة أم لا تناسب المشترين إضافة للتركيز على جودة المنتجات والخدمات.
  • إن التسويق بالعمولة بدون موقع ممكن ولكن يفضّل أن يكون لديك منصة على وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع يهتم بمجال معين بحيث تسعى إلى تسويق المنتجات والخدمات المتعلقة بمجالك عبر المراجعات أو الشرح أو تقديم المعلومات.
  • أرباح التسويق بالعمولة من أنواع الدخل السلبي لذلك لا تنتظر تحقيق مبيعاتك الأولى من اليوم الأول لعملك.
  • طرق واستراتيجيات كثيرة ينفذها المسوقون بالعمولة لتسويق المنتجات والخدمات، تعرف عليها وحاول تطبيق الناجح منها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.