أستمع الى المقال

ميزة تشفير الدردشات من طرف إلى طرف في تطبيق الواتساب ميزة متوفّرة منذ مدى طويلة، وتعني هذه الميزة أنّ الدردشات بين المستخدمين لا يمكن عرضها أو اعتراضها من قبل طرف ثالث، وتعتبر هذه الميزة من نقاط القوّة الّتي تتباهى بها شركة ميّتا في إضافتها لتطبيق الواتساب لجعله أكثر أمانًا.

قامت واتساب في الآونة الأخيرة بطرح التشفير من طرف إلى طرف للنسخ الاحتياطيّة للدردشات على “جوجل درايف” Google Drive، ولكن هناك مشكلة صغيرة وهي أنّ هذه الميزة لم يتمّ تفعيلها افتراضيًّا، ممّا يعني أنّ الباب مفتوح أمام المتسلّل والمخترقين للتحكّم بمحفوظات الدردشة.

فإذا كنتم من المستخدمين المتطلّعين إلى جعل نسخ واتّساب الاحتياطيّة للدردشة على Google Drive أكثر أمانًا، فسنقوم اليوم بشرح تفصيليّ عن طريقة تشفير النسخ الاحتياطيّة لدردشات واتّساب على جوجل درايف، ولكن قبل أن نقوم بتشفير النسخ الاحتياطيّة السحابيّة لتطبيق الواتساب، هناك بعض الأمور الّتي يجب أن نعرفها، وهي أنّنا سنحتاج إلى استخدام كلمة مرور مكوّنة من سبعة أحرف على الأقلّ مع رقم واحد على الأقلّ أو مفتاح تشفير مكوّن من 64 رقمًا لحماية النسخ الاحتياطيّة، ويجب ألّا ننسى كلمة المرور أو مفتاح التشفير هذا أبدًا، حيث لن نتمكّن من استعادة النسخ الاحتياطيّة حتّى لتغيير مفتاح التشفير أو كلمة المرور، يجب علينا أوّلًا إدخال المفتاح القديم.

وكما سيتوقّف واتساب أيضًا عن الاحتفاظ بنسخة احتياطيّة من سجلّ الدردشة والوسائط على Google Drive إذا قمنا بإيقاف التشفير من طرف إلى طرف، وسيتوجّب علينا تشغيل النسخ الاحتياطيّة السحابيّة يدويًّا مرّة أخرى.

كيفيّة تشفير النسخ الاحتياطيّة لدردشات واتساب على جوجل درايف

1- نقوم بفتح تطبيق الواتساب، ومن الأعلى ننقر على الثلاث نقاط العاموديّة.

2- ننقر على خيار الإعدادات.

3- نختار دردشات.

4- نتوجّه لخيار نسخ احتياطيّ للدردشات.

5- نضغط على خيار النسخ الاحتياطيّ مشفّر تمامًا بين الطرفين ونقوم بتشغيل الميزة.

6- سيطلب منّا الآن إنشاء كلمة مرور أو مفتاح مكوّن من 64 رقمًا لتشفير نسخ واتّساب الاحتياطيّة، نقوم بالنقر فوق إنشاء كلمة مرور ونختار كلمة مرور مناسبة ونقوم بتأكيدها مرّة أخرى، ونضغط على زرّ إنشاء.

7- سيتمّ بعد ذلك تحميل النسخة الاحتياطيّة على Google Drive مباشرًا.

وفي حال قمنا باستعادة نسخة واتّساب السحابيّة الاحتياطيّة، فسيتعيّن علينا أوّلًا إدخال كلمة المرور أو مفتاح التشفير، وبدونها لن نتمكّن من استعادة النسخة الاحتياطيّة، إذ يشبه مفتاح التشفير أو كلمة المرور قفل نسخة واتّساب الاحتياطيّة المخزّنة على Google Drive، وفي حالة نسيانها، لا توجد طريقة لإلغاء تأمين النسخة الاحتياطيّة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.