أستمع الى المقال

أطلقت شركة آبل مساء اليوم رسمياً مؤتمرها للمطورين لعام 2022 (WWDC22)، والتي كشفت من خلاله عن أحدث أنظمتها للآيفون والآيباد وأجهزتها الذكية وعن معالجها الجديد M2 من الجيل الثاني، وجرى المؤتمر بالكامل عبر الإنترنت، حاله حال معظم الأحداث والمؤتمرات التقنية في العامين المنصرمين.

ملخص أبرز ما كشفت عنه آبل خلال مؤتمرها الجديد: 

نظام التشغيل iOS 16 

مواصفات iOS 16 

من أبرز ما جاء في النظام الجديد iOS 16، هي الإضافات الجديدة لقفل الشاشة، فقد حصلت على تحسينات جديدة من خلال إضافة اختصارات وتغيير ألوان وتعديل وإضافة الصور، كما أصبح بالإمكان تمرير الإشعارات من أسفل شاشة القفل بجانب ميزة التنبيهات المباشرة،و أصبح بالإمكان أيضاً تخصيص أكثر من شاشة قفل، للعمل أو للمنزل لزيادة فاعلية نظام التركيز.

  • في الرسائل وضمن تطبيق iMessage تم إضافة خيار تعديل الرسالة وإمكانية حذفها من الطرفين كما في أغلب تطبيقات التراسل الأخرى.
  • تم تعديل ميزة الإملاء الصوتي الجديدة مع إمكانية النطق للكتابة، وكذلك إمكانية الكتابة بلوحة المفاتيح في ذات الوقت دون اختفاء لوحة المفاتيح لدى استخدام الصوت.
  • ميزة LiveText ستدعم الآن الفيديو أيضا بجانب الصور، وذلك من خلال إيقاف الفيديو سيقوم بترجمة النص مكتوبٌ ضمن المقطع.
  • Apple Pay

Apple Pay later، بإمكانك الآن الدفع لاحقًا أو إمكانية تقسيط المشتريات على 4 دفعات. وستكون هذه الميزة متوفرة في الدول التي تدعم الدفع عن طريق Apple Pay، مع الحديث عن المحفظة وإمكانية مشاركة المفاتيح في تطبيقات الطرف الثالث مثل الواتساب، كما بالإمكان إضافة البطاقة الشخصية للتطبيق والخدمة متاحة للمطوّرين فقط حاليًا.

  • مشاركة الصور 

أصبح بالإمكان الآن مشاركة الصور بالآي كلاود مع الأهل والأصدقاء بشكل منفصل عن مكتبة الصور الخاصة بالآي كلاود للحساب الشخصي. مع تحديثات على المشاركة العائلية وتسهيل عملية التحكم بحسابات الأطفال والتعامل معها.

  • إضافة ميزة لحماية الأزواج في حال وجود مشاكل أُسرية، يتم تحديد مَن يمكنه الوصول للحساب وإيقاف مشاركة وتحديد المواقع وحماية الوصول للرسائل.
  • Safety Check 

كذلك يوفر iOS16 ميزة Safety Check التي تسمح بحذف جميع البيانات المشاركة عبر التطبيق إضافة لتسجيل الخروج وإيقاف مشاركة الموقع وغيرها.

  • خرائط آبل

ستتوفر خرائط آبل الجديدة قريبًا في بلجيكا وفرنسا وإسرائيل وليختنشتاين ولوكسمبورغ وموناكو وهولندا ونيوزيلندا والأراضي الفلسطينية والمملكة العربية السعودية، كما قامت آبل بإضافة التوجيه متعدد التوقفات إلى خرائطها.

  • CarPlay 

يوفر الجيل القادم من CarPlay شكلاً وتصميماً جديداً، مع محتوى لجميع شاشات السيارة،و ترابط ممتاز مع أجهزة السيارة الأخرى مثل التحكم في الخرائط وعدّاد السرعة والتّكييف داخل السيارة والكثير.

  • تطبيق Home

يحصل تطبيق Home على تصميم وشكل جديد ومميزات جديدة كإضافة الاختصارات والويدجت في أعلى التطبيق الآن. وأصبح أكثر سهولةً في الاستخدام مع إطلاق منصة Matter لتوحيد جميع تطبيقات خدمات الأجهزة الذكية وجعلها في مكان ومنصة واحدة لسهولة الإدارة.

نظام iPadOS 16

مواصفات iPadOS 16

تم الحديث مطولًا حول نظام iPadOS 16 خلال المؤتمر، بسبب توفير الكثير من الميزات والتحديثات المميزة لهذا النظام.

ومن بين هذه الميزات جاء تطبيق Freeform الذي يقدم مساحةً مثل السبورة المشتركة التي يمكن مشاركتها مع الأصدقاء أو زملاء العمل للكتابة والشرح عليها.

وأصبح بالإمكان إعادة ترتيب الأوامر للتطبيقات وإتاحة الأكواد للمطورين لتضمينها في تطبيقاتهم، وتحديثاتٍ للتطبيقات لجعلها تعمل بطريقة مماثلة لتطبيقات نظام الماك.

إمكانية عمل ثمانية تطبيقات في وقت واحد، كما أصبح من الممكن الآن تغيير حجم النوافذ والتحكم بها. والتحكم بإعدادات حجم العرض مما يسمح بزيادة كثافة العرض لمشاهدة المزيد من التطبيقات.

تم إضافة تحديث كبير لتطبيق الملفات مع بعض الميزات الأكثر طلبًا، مثل القدرة على تغيير امتدادات الملفات، وعرض معلومات عن المجلدات مثل أحجامها وغيرها من الإضافات. ومع iPadOS 16 أصبح الآيباد يدعم الشاشات الخارجية بشكل كامل دون وجود حواف سوداء.

تجدر الإشارة أن المميزات على نظام iOS16 لأجهزة الآيفون، ستتوفر على أجهزة الآيباد أيضًا بالإضافة إلى الميزات التي قمنا بذكرها.

macOS Ventura 

macOS Ventura 

تم إطلاق نظام ماك الجديد باسم Ventura، مع مجموعة مميزة من الإضافات والتحديثات.

  • Stage Manage
  • الميزة المفيدة في التحديث الجديد هي Stage Manager لإدارة سطح المكتب، لدعم تشغيل عدة تطبيقات في الوقت ذاته، ويقوم بترتيب التطبيقات على جانب الشاشة بشكل مصغّر مع تنقل فيما بينها بصورة سلسة وسهلة ، مع توفّر ميزة سحب الملفات وإفلاتها في التطبيقات أيضًا.
  • البحث في نصوص الصور

كما تم إضافة ميزة البحث في تحديث macOS Ventura التي تدعم البحث في النصوص داخل الصور المخزنة على الجهاز أو على الانترنت.

  • Pass key

أعلنت آبل عن ميزة قوية اسمها Pass key وهي توثيق كلمات المرور وربطها واستبدالها بالبصمة أو التعرف على الوجه دون الحاجة لكتابة كلمات المرور، وفي المقابل يقوم الجهاز بإنشاء كلمة مرور مشفرة للموقع، ولا يمكن نسخه أو مشاركته أو اختراقه، وسيعمل مع جميع الأجهزة والأنظمة ليس فقط أجهزة آبل.

  • سفاري

أكدت آبل أن متصفح سفاري الآن أصبح أسرعَ من قبل بكثير مع تحديث macOS Ventura وأكثر توفيراً للطاقة، مع إمكانية مشاركة صفحات سفاري مع الأصدقاء. 

  • Continuity camera

ميزة Continuity camera تتيح ربط كاميرة جهاز الآيفون مع جهاز الماك واستخدامها ككاميرا ويب لإجراء المكالمات أو الاجتماعات والتمتع بمزايا كاميرة الآيفون ووضوحها، مع وجود قاعدة لتثبيت الآيفون على جهاز الماك، وتباع هذه القاعدة على حِدى ويبلغ سعرها 99$.

المعالج الجديد M2 الجيل الثاني 

يتمتع معالج آبل الجديد M2 بأداء GPU أكبر بنسبة 25% من معالج M1 في نفس مستوى الطاقة، و35% أكثر لدى الحد الأقصى للطاقة، محرك عصبي جديد، يدعم فيديو بدقة 8K، يأتي أكثر كفاءة من الإصدار السابق بنسبة 18% من M1 أداء أسرع بـ 1.9 مرة من “أحدث شريحة كمبيوتر محمول بـ 10 أنوية.

M2 هو معالج 5 نانومتر، 20 مليار ترانزستور، 20% أكثر من M1، يحوي ذاكرة مع سرعة نقل بيانات 100 جيجا بايت في الثانية.

جهاز MacBook Air 

MacBook Air

كشفت آبل رسميا في مؤتمرها عن جهاز MacBook Air 2022، ويأتي الجهاز بشاشة بقياس 13.6 بوصة LCD مع نوتش للكاميرا بدقة 1080p، ويعمل بمعالج آبل الجديد M2، مع دعم Magsafe، ودعم تشغيل الفيديوهات بدقة 8K، والبطارية تدوم لـ18 ساعة، وهناك ثلاث ماكيروفونات وسماعات، ويدعم Spatial Audio مع توفر زر للبصمة.

يتوفر الجهاز بأربعة ألوان مع تصميم جديد عن الإصدارات السابقة، ومنفذي Thunderbolt، ومنفذ الطاقة USB-C يدعم الشحن السريع من 0 لـ 80% خلال 20 دقيقة،

سعر الجهاز يبدأ من 1199 دولار أمريكي بمعالج M2، وبسعر 999 دولاراً أمريكياً للأجهزة التي تعمل بمعالج M1.

جهاز MacBook Pro

MacBook Pro

حصل جهاز MacBook Pro الذي أعلنت عنه شركة آبل على شريحة M2 الجديدة، دون أي تغييرات تذكر، تم دعم الجهاز ببطارية تعمل حتى 20 ساعة، مع دعم تقنية Wi-Fi 6 ودعم لميزة الشاشة الثانوية.

سعر الجهاز بمعالج M2 يبدأ من 1299 دولار أمريكي.

ساعة آبل watchOS 9

watchOS 9

أطلقت آبل من خلال مؤتمرها رسميًا ساعتها م watchOS 9 مع قياسات جديدة وطريقة حساب جديدة للتدريبات مثل الركض. ونظام إشعارات جديد، أفضل من السابق مع ملىء الواجهة بالكامل،و إضافة وجه جديد للساعة القمرية مع دعم وجه التقويم القمري،و دعمٌ للتقويم الهجري.

ومن خلال النظام الجديد iOS 16 في حال عدم امتلاك ساعة آبل، فتطبيق اللياقة سيتم وضعه في الآيفون، ويمكنه قياس وحساب السعرات الحرارية وبعض المهام، حيث يتم ذلك عن طريق مستشعرات الحركة في الهاتف الذكي.

كما تم إضافة ميزات جديدة لتطبيق النشاط في الساعة مثل تمارين جديدة أو إمكانية إنشاء تمارين خاصة.

ومن الميزات الجيدة أيضًا في ساعة آبل، هي تتبع أخذ الأدوية مع التنبيهات لمواعيد الأدوية،و ميزة تشغل الكاميرا والتعرف على الدواء وإضافته إلى التطبيق.

مع WatchOS 9 أصبحت ميزة تعقب النوم مع ساعة آبل تتعرف على مراحل النوم المختلفة بصورة تلقائية ودقيقة بدون تطبيقات إضافية. وتتبع النشاط بشكل أكثر دقة عبر الذكاء الصنعي

نهاية المؤتمر

تم التركيز في المجمل من خلال مؤتمر آبل للمطورين، على التحديثات والميزات الجديدة لأنظمة التشغيل، سواء لنظام الماك الجديد macOS Ventura أو iOS 16 للآيفون و iPadOS 16 للآيباد، على حساب مواصفات الأجهزة الجديدة ،مع ملاحظة اهتمام آبل بتصميم الواجهات وبعض الميزات لساعتها الجديدة WatchOS 9 مقابل إهمال إضافة تقنيات جديدة كان الكثير بانتظارها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.