كل شيء عن iOS 15: مميزات وعيوب والأجهزة التي ستحصل عليه وطريقة تحميله

كل شيء عن iOS 15: مميزات وعيوب والأجهزة التي ستحصل عليه وطريقة تحميله
أستمع الى المقال

سنتعرف جميعًا خلال هذا التقرير على كل شيء يتعلق بتحديث آي أو إس 15 (iOS 15) بداية من تعريفه (ما هو تحديث iOS 15) وما هي أبرز المميزات والعيوب والأجهزة التي ستحصل على التحديث وكيفية تحميله وتثبيته إلى غير ذلك بحيث مع نهاية التقرير نكون جميعًا على علم بكافة التفاصيل حول هذا التحديث الجديد من شركة آبل.

ما هو تحديث iOS 15؟

دعونا في البداية نأخذ نظرة تعريفية سريعة على تحديث iOS 15. وهو باختصار شديد الإصدار الخامس عشر (15) من نظام التشغيل المحمول آي أو إس (iOS)، طورته الشركة الأمريكية آبل لأجهزة آيفون وآي بود تاتش. وقد تم الإعلان عنه لأول مرة خلال المؤتمر العالمي للمطورين الخاص بالشركة في 7 شهر حزيران/ يونيو 2021 كخليفة لنظام iOS 15، ومن ثم وصل الإصدار النهائي من التحديث إلى المستخدمين بداية من شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأطلقت آبل بعد ذلك العديد من الإصدارات الفرعية من هذا التحديث مثل iOS 15.1. كما وتعمل أيضًا على إصدار تجريبي من 15.2 لجلب ميزات جديدة بالإضافة إلى إصلاح المشاكل التي يواجهها المستخدمين في iOS 15.

ولكن بشكل عام، يأتي تحديث iOS 15 الرئيسي بالعديد من المميزات التي تساعد المستخدمين في البقاء على اتصال وتواصل مع الآخرين والتركيز بشكل أكبر على المهام التي تقوم بها دون تشتت إلى غير ذلك من المميزات الهامة التي سنقوم بتسليط الضوء عليها في السطور التالية.

مميزات وعيوب iOS 15

كما ذكرنا بالبداية، يأتي التحديث بالكثير من المميزات الهامة للغاية التي يحتاج إليها مستخدمو شركة آبل لأجهزة الآيفون وآي بود تاتش، لكن هذا لا يمانع من وجود بعض العيوب بالتحديث. وفي القائمة التالية كل المميزات والعيوب لهذا التحديث.

مميزات iOS 15

  1. تحسينات هامة على الخصوصية
  2. ميزة SharePlay
  3. ميزة الصوت المكاني
  4. ميزة التركيز
  5. تحسينات على الإشعارات
  6. تحسينات على الخرائط
  7. تحسين متصفح Safari
  8. ميزة النص الحي (سحب النص من الصور)
  9. تحسين ميزة البحث (Spotlight)
  10. تحسينات جديدة على تطبيق صحتي

تحسينات هامة على الخصوصية

يوفر هذا التحديث تحسينات هامة للغاية عندما يتعلق الأمر بوصول التطبيقات إلى بياناتك، ومن ثم يعمل على حمايتك من عمليات جمع البيانات غير المرغوب فيها بواسطة التطبيقات مع مزيدٍ من التحكم في الأشياء التي يمكن مشاركتها.

ميزة SharePlay

تعد هذه الميزة من أفضل وأقوى المميزات التي جاء بها هذا التحديث، وظهرت تحديدًا في إصدار iOS 15.1، وتتيح لك إمكانية الاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة التلفاز والأفلام ومشاركة شاشتك أثناء إجراء محادثات FaceTime. كما تتوفر ميزة “عرض كشبكة” في FaceTime، وهي مطورة بهدف جعل الأشخاص يظهرون في مكالمة FaceTime داخل مربعات بالحجم نفسه، وبالتالي ستكون قادرًا على إجراء محادثات أفضل مع مجموعة كبيرة على عكس السابق.

ميزة الصوت المكاني

في المرتبة الثانية جاءت ميزة الصوت المكاني التي تعد بشكل عام من أبرز المميزات التي يجب التركيز عليها عند شراء هاتف ذكي جديد، حيث أنها توفر صوت في المكالمات والموسيقى وكأنه آتٍ من جميع الاتجاهات. بالإضافة إلى ذلك، يوفر التحديث ميزة تعرف باسم “عزل الصوت” التي تعمل على عزل الصوت من الضجيج المحيط بك وإبراز صوتك.

ميزة التركيز

كما هو واضح من اسم الميزة، فهي توفر لك الهدوء اللازم عند القيام بالمهام الهامة بحيث تجعلك في قمة انتباهك والتركيز فقط على ما تقوم به بدون تشتت عن طريق توفير نمط خاص للاشعارات يسمح فقط بوصول الإشعارات الهامة.

تحسينات على الإشعارات

أصبح بإمكانك الآن عمل جدول بنفسك للاشعارات الهامة يتم ترتيبها بناءً على الأولوية حتى تظهر الإشعارات الأكثر أهمية في الأعلى.

تحسينات على الخرائط

حصل تطبيق الخرائط على الكثير من المميزات الجديدة مثل: توفر تفاصيل أكثر عن الطرق (مسارات الانعطاف، وأماكن عبور المشاة، وتفاصيل عندما تقترب من الشوارع التي تضم تقاطعات معقدة) بالإضافة إلى وجود خريطة مخصصة تخبرك بالحوادث والأحوال المرورية الحالية في لمحة بصر.

تحسينات جديدة على متصفح Safari

حصل متصفح Safari على العديد من المميزات والتحسينات الجديدة مثل: نقل شريط العنوان أسفل الشاشة مع إمكانية الوصول لجميع أدوات التحكم والتنقل والتمرير بشكل سريع لرؤية علامات التبويب المفتوحة. والرائع في الأمر أنه أصبح هناك ميزة مزامنة علامات التبويب على الأجهزة المختلفة الخاصة بك، بحيث تتمكن من الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت بسهولة وبدون عناء.

وتستمر شركة آبل في تطوير هذا الإصدار من التحديث. وقد سمعنا مؤخرًا أن أحدث إصدار تجريبي من iOS 15.2 يجلب ميزة حماية الأطفال من الصور الجنسية والمسيئة.

ميزة النص الحي (سحب النص من الصور)

ميزة النص الحي (Live Text) من الميزة الرائعة حقًا فهي تساعد المستخدمين على سحب النص من الصور عن طريق الكاميرا. فقط، وجه كاميرا الآيفون الخاص بك تجاه أي نص مكتوب على صورة أو لوحة إرشادية وتلقائيًا ستظهر ايقونة النص الحي Live Text أسفل تطبيق الكاميرا، وبمجرد النقر عليها سيتم سحب النص من الصور، وهنا ستصبح بإمكانك نسخ النص بسهولة.

تحسين ميزة البحث (Spotlight)

حصلت ميزة البحث Spotlight على تحسينات جديدة في تحديث iOS 15، حيث أنها أصبحت أكثر ذكاءً الآن في توفير المزيد من المعلومات في لمحة. ليس هذا فقط، بل وتتيح لك هذه الميزة البحث عن الصور على الإنترنت، وإجراء بحث عن الصور بحسب النص الموجود في صورك بفضل ميزة النص الحي.

تحسينات جديدة على تطبيق صحتي

حصل تطبق صحتي على العديد من الميزات أبرزها إمكانية مشاركة البيانات مع الأصدقاء والأقارب بالإضافة إلى توفير تحليلاً دقيقًا يساعدك على فهم التغييرات التي تطرأ على صحتك.

عيوب iOS 15

  • ساعة أبل واتش غير قادرة على فتح قفل الأيفون
  • لا تظهر البطاقة وجود SIM
  • يشكو مستخدمو سلسلة iPhone 13 من وجود مشاكل خطيرة في حساسية اللمس للشاشة

لكن قامت آبل على الفور بالعمل على إصلاح هذه المشاكل في تحديث 15.1 الجديد، وأصبح الآن فتح قفل آيفون عبر الساعة بالإضافة إلى حل مشكلة التبديل التلقائي لوضع الماكرو (وضع التصوير القريب).

الأجهزة التي تدعم iOS 15

الآن جاء الدور على استعراض قائمة الأجهزة التي تدعم التحديث إلى iOS 15 الجديد. ويتوافق iOS 15 مع مجموعة كبيرة من أجهزة آيفون كما كان الحال مع تحديث iOS 13 و iOS 14 بما في ذلك الأجهزة القديمة مثل آيفون اس اي (iPhone SE) وجهاز آيفون 6 اس (iPhone 6s)، وإليكم قائمة بكل الأجهزة التي ستحصل على التحديث وفقًا لموقع آبل الرسمي.

  1. iPhone 13
  2. iPhone 13 mini
  3. iPhone 13 Pro
  4. iPhone 13 Pro Max
  5. iPhone 12
  6. iPhone 12 mini
  7. iPhone 12 Pro
  8. iPhone 12 Pro Max
  9. iPhone 11
  10. iPhone 11 Pro
  11. iPhone 11 Pro Max
  12. iPhone Xs
  13. iPhone Xs Max
  14. iPhone Xr
  15. iPhone X
  16. iPhone 8
  17. iPhone 8 Plus
  18. iPhone 7
  19. iPhone 7 Plus
  20. iPhone 6s
  21. iPhone 6s Plus
  22. iPhone SE (الجيل الأول)
  23. iPhone SE (الجيل الثاني)
  24. iPod touch (الجيل السابع)

كيفية تنزيل تحديث iOS 15

بخصوص طريقة تنزيل تحديث iOS 15 فالأمر سهل للغاية، لكن تنصح شركة آبل قبل البدء في تنزيل وتثبيت التحديث بضرورة عمل نسخة احتياطية لجهازك على الآي كلاود (iCloud ) أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحيث يصبح لديك نسخة من معلوماتك الهامة ولا تفقد أي شيء في حالة حدوث أي مشكلة.

خطوات تنزيل تحديث iOS 15 بطريقة رسمية

تأكد من شحن بطارية هاتفك بشكل كامل. وأيضًا، التأكد من الاتصال بالإنترنت عبر شبكة الواي فاي، ومن ثم بعد ذلك اتبع الخطوات أدناه:

توجه إلى شاشة الإعدادات “الإعدادات”، وانقر على خيار عام “General”، ثم بالأخير انقر على تحديث البرنامج “Software Update”، وفي هذه الأثناء سترى خياريْن متاحيْن. يمكنك اختيار البقاء على نظاميْ iOS أو iPadOS 14 والاستمرار في تلقي التحديثات الأمان الهامة. عمومًا، للتحديث، انقر على تثبيت الآن “Install Now”.

وستبدأ عملية تنزيل التحديث وتثبيته، وتستغرق هذه العملية بعض الوقت بناءً على سرعة الإنترنت الخاص بك، لكن بشكل عام تجنب قطع اتصالك بالنت أو قفل جهازك وأمور من هذا القبيل بحيث لا تتعرض لأي مشكلة.

قد يهمك أيضًا: أهم مجموعة نصائح قبل شراء سماعة رأس من الإنترنت

الخلاصة:

تحديث iOS 15 الجديد من شركة آبل يوفر تجارب غير مسبوقة مع مميزات وتحسينات فريدة من نوعها. ولهذا، ننصحكم بضرورة ترقية أجهزتكم إلى الإصدارات الجديدة من هذا التحديث للحصول على الدعم الكامل من آبل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.