كانون تعلن عن أول عدسة مزدوجة لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد للواقع الافتراضي

كانون تعلن عن أول عدسة مزدوجة لالتقاط صور ثلاثية الأبعاد للواقع الافتراضي

أعلنت شركة كانون عبر تغريده لها على حسابها الرسمي على منصة تويتر عن أول عدسة مزدوجة تدعى عين السمكة، حيث تسمح هذه العدسة بالتقاط الصور ومقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد التي يمكن عرضها فيما بعد على نظارات العالم الافتراضي (VR). يُطلق المصنّعون على هذا الجهاز أسم EOS VR  ويُعد نظام جديد تمامًا، وهو في الأساس نظام إنتاج فيديو للواقع الافتراضي الجديد حيث يستخدم تطبيقين من برامج الكمبيوتر لتطوير الصور.

ووصفت كانون العدسة على أنَها أول عدسة رقمية قابلة للتبديل في العالم تلتقط صورًا مجسمًة بزاوية 180 درجة والتي يتم التقاطها بعد ذلك بواسطة مستشعر صورة CMOS وحيد. يساعد استخدام هذه التقنية الجديدة المطورين على تخطي عملية محاذاة ومزامنة مواضع الكاميرا قبل التصوير أو إرفاق الصور معًا في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وكما توفر العدسة نطاق فتحة بقياس من F2.8 إلى F16 ومسافة بين الحدقتين (الفجوة بين العدسة اليسرى واليمنى) تبلغ 60 مم. الحد الأدنى لمسافة التركيز البؤري هو 20 سم (7.9 بوصة) وتتضمن حامل مرشح جيلاتين مدمج للانزلاق مع مرشح كثافة محايدة في البيئات الساطعة مع طلاء الفلور على عناصر العدسة الأمامية، ومع تصميم مقاوم للغبار والماء وحجم مضغوط للغاية، مما يسمح باستخدام العدسة في أنواع مختلفة من الإنتاج.

وأضافت كانون أنَ هذه العدسة تعمل بشكلٍ جيدٍ مع كاميرا EOS R5، خاصَة عند تسجيل فيديو بدقة 8K بمعدل 30 إطارًا في الثانية (fps) وفيديو 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية.

Canon

المصدر : Canon

تقول شركة كانون إنها ستطلق قريبًا تطبيقات:

  • EOS VR Utility: يقوم هذا التطبيق على قلب صور الاستريو من اليسار إلى اليمين وتحويلها من صورة دائرية إلى صورة مربعة ويمكن عرضها على نظارات الواقع الافتراضي.
  • إضافة EOS VR لبرنامج أدوبي بريمير والذي “سيحول صور عين السمكة المزدوجة إلى مستطيل متساوي الأبعاد مع السماح بالقدرة على القص والتلوين والتحرير مع التحكم الكامل في التطبيق”.

وتأتي هذه التطبيقات متاحة عن طريق الاشتراك مقابل 5 دولارات شهريًا مع فترة تجريبية مجانية، ومن المقرر أن تتوفر عدسة عين السمكة في أواخر كانون الأول / ديسمبر لعام 2021  في محلات التجزئة مقابل 1،999 دولارًا، وكاميرا EOS R5 بسعر 3899 دولارًا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.