في أضخم عملية تستهدف الإنترنت المُظلم: القبض على 150 مُجرمًا بالتنسيق بين تسع دول

في أضخم عملية تستهدف الإنترنت المُظلم: القبض على 150 مُجرمًا بالتنسيق بين تسع دول
أستمع الى المقال

أكّدت وكالة يوروبول أنّ الشّرطة ألقت القبض على 150 مُشتبهًا حول العالم ومنهم عدّة شخصياتٍ بارزةٍ ومُستهدفة لتورطها في شراء أو بيع سلعٍ غير قانونية عبر الإنترنت في واحدة من أكبر الضربات التي استهدفت شبكة الإنترنت المُظلم. وتمّ إطلاق اسم Dark HunTOR على هذه العمليّة التي تمّ بفضلها استعادة 31 مليون دولارًا أمريكيًا نقدًا وعملات بيتكوين، بالإضافة إلى 45 بندقية و234 كيلوغرامًا من المخدّرات ومن ضمنها 25 ألف حبة إكستاسي (من أنواع المنشطات).

وقالت يوروبول ومقرها لاهاي أنّ عملية Dark HunTOR تألّفت من سلسلة من الإجراءات المنفصلة ولكنّها تعمل بتنسيقٍ تامٍ مع الكثير من الدول مثل: أستراليا وبلغاريا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ووفقًا لوزارة العدل الأمريكيّة ووكالة اليوروبول، شهدت عملية Dark HunTor مجموعة من الاعتقالات حول العالم ففي الولايات المتحدة تم اعتقال (65 شخصًا)، وألمانيا (47)، والمملكة المتحدة (24)، وإيطاليا (4)، وهولندا (4)، فرنسا (3)، سويسرا (2)، وبلغاريا (1). وبحسب وزارة العدل فإنّ هناك عددًا من التحقيقات التي لا تزال جارية حتى هذه اللّحظة.

وكجزءٍ من هذه العمليات، أغلقت الشّرطة الألمانية في كانون الثاني (يناير) سوق Dark Market على الإنترنت، وكان هذا السوق يضم حوالي 500000 مُستخدمًا وقام بتسهيل حوالي 320000 معاملة غير شرعيّة. ووفقًا لتقارير وكالة يوروبول كان هذا السّوق من أكبر الأسواق المساعدة في تسهيل بيع الأدوية وبيانات بطاقات الائتمان المسروقة والبرامج الضّارة. وكذلك قامت السّلطات الإيطاليّة بإغلاق سوقين آخرين للإنترنت المظلم هما DeepSea وBerlusconi، واعتقلت أربعة إداريين وصادرت 4.17 مليون دولارًا أمريكيًا من العُملات المشفّرة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسيّة عن مدير عمليات اليوروبول (جان فيليب لوكوف) قوله بأن الهدف من هذه العمليات هو إعلام المجرمين الذين يعملون في الانترنت المُظلم، وتحذيرهم بأن الوكالة قادرة على كشفهم حتى ضمن المناطق المظلمة على شبكة الإنترنت. وعلى الرّغم من أنّ الانترنت المُظلم هو ملاذٌ آمنٌ نسبيًا لأولئك الذين يبيعون ويشترون المخدّرات والأسلحة، ولكن بفضل هذه العمليات الدّولية المتكرّرة والسّريعة تم إغلاق العديد من الأسواق الإلكترونية السوداء حول العالم مثل: Dream وWallStreet وWhite House وDeepSea وDark Market. ورغم أن هذا لن يمنع ظهور أسواقٍ جديدةٍ في وقتٍ لاحق، لكن بفضل مثل هذه العمليات يُصبح من الأصعب على المشترين والبائعين بناء أعمالٍ ثابتةٍ ومستقرةٍ في عالم الانترنت المُظلم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.