أستمع الى المقال

كشف تقرير الأرباح ربع السنويّة لشركة فيسبوك التابعة لشركة ميّتا يوم الأربعاء عن إحصائيّة مذهلة: فلأوّل مرّة على الإطلاق، يشهد نموّ الشركة ركودًا في جميع أنحاء العالم.

فبحسب التقرير فقد فيسبوك مستخدميه اليوميّين لأوّل مرّة في تاريخه البالغ 18 عامًا، حيث انخفض بحوالي نصف مليون مستخدم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021، وبلغ 1.93 مليار تسجيل دخول يوميًّا. كانت الخسارة أكبر في إفريقيا وأمريكا اللاتينيّة، ممّا يشير إلى أنّ سعي الشركة الطويل لإضافة أكبر عدد ممكن من المستخدمين قد بلغ ذروته.

الإيرادات حسب جغرافيا المستخدم (المصدر: Meta)

وانخفض سعر سهم ميّتًا بأكثر من 20 في المائة في التداول بعد ساعات العمل عقب الأخبار، حيث انخفض إلى حوالي 249 دولارًا للسهم الواحد ويهدّد بمحو حوالي 200 مليار دولار من قيمته السوقيّة.



المستخدمون النشطون شهريًا (المصدر: Meta)
المستخدمون النشطون يوميًا (المصدر: Meta)

 تواجه الشركة تحدّيات على جبهات متعدّدة، منها ازدهار منصّة تيك توك المنافس الشرس، وتدقيق المنظّمين الفيدراليّين والدوليين ممارساتها التجاريّة للشركة، وبدأت في تحوّل كبير للتركيز على ميتافيرس.

 ومن المشاكل الّتي واجهت فيسبوك أيضًا تغييرات الخصوصيّة لنظام التشغيل iOS، وهناك أيضًا تحوّل إلى المنتجات الّتي لا تحقّق قدرًا كبيرًا من الإيرادات مثل خلاصة الأخبار الأساسيّة. على سبيل المثال، يقضي الأشخاص وقتًا أطول في مقاطع فيديو Reels، وقد يؤدّي كلّ هذا إلى انخفاض ترتيبها بين الشركات الأكثر قيمة في العالم أيضًا.

تحدّث زوكربيرج على نحو متكرر عن الأرباح، وحول التهديد التنافسيّ الّذي تواجهه الشركة من منصّة الفيديو تيك توك، وأوضح أنّ هذه المنافسة كانت السبب في دفع الشركة جاهدة لتطوير منتج الفيديو القصير”Reels”.

لدى الأشخاص الكثير من الخيارات بشأن الطريقة الّتي يريدون قضاء وقتهم بها، وتنمو تطبيقات مثل تيك توك بسرعة كبيرة “. “وهذا هو سبب أهمّيّة تركيزنا على Reels على المدى الطويل.

مارك زوكربيرج

خسرت Facebook Reality Labs قسم الأجهزة بالشركة الّذي يصنع سمّاعة الرأس Oculus Quest، 3.3 مليار دولار في هذا الربع، على الرغم من تحقيق إيرادات بقيمة 877 مليون دولار، ولكن حتّى هذا الرقم يمثّل جزءًا صغيرًا من إجماليّ إيرادات فيسبوك البالغ 33.67 مليار دولار في الربع الأخير، والّتي تعتمد بشكل أساسيّ على الإعلانات المستهدفة على شبكتها الاجتماعيّة الرئيسيّة.

ورغم كلّ هذه الأرقام المخيّبة للآمال، استمرّت مجموعة تطبيقات الشركة، والّتي تشمل إنستاغرام وواتساب وماسنجر فيسبوك، في إضافة المستخدمين على نحو متواضع. واستمرّ عدد الّذين يسجّلون الدخول شهريًّا إلى فيسبوك في النموّ، حتّى مع انخفاض عدد المستخدمين يوميًّا.

ويأمل المسؤولون التنفيذيّون أن تتمكّن الشركة من إعادة هيكلة نفسها مع التركيز على الأجهزة، كمحاولة لصرف الانتباه عن مشاكلها السياسيّة. وكشفت عشرات الآلاف من مستندات فيسبوك الداخليّة الّتي قدّمها المبلّغون عن المخالفات العام الماضي أنّها تسرّع الاستقطاب المجتمعيّ وأنّ خوارزميّاتها قد قامت بتضخيم المعلومات الخاطئة وساعدت الجماعات العنيفة على التنظيم على المنصّة. وتخضع الشركة لتدقيق حكوميّ مكثّف، وتواجه قضيّة كبيرة لمكافحة الاحتكار في الولايات المتّحدة وقوانين متوقّعة في أوروبا يمكن أن تغيّر أعمالها. لقد أغلقت مؤخّرًا مشروعها الخاصّ بالعملات المشفّرة ديم، ردًّا على معارضة سياسيّة مستعصية.

خُلاصة التقرير:

أثبت موقع فيسبوك بالنسبة للربع الأخير لعام 2021، أنّه بعيد عن منافسة أفضل شركات التكنولوجيا. وتأتي نتائجه بعد يوم واحد من تجاوز شركة ألفابت التقديرات السابقة بزيادة قدرها 32%، ممّا أدّى إلى ارتفاع سهمها يوم الأربعاء. وكما تصدّرت آبل ومايكروسوفت تقديرات الأرباح والإيرادات أيضًا. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.