أستمع الى المقال

قد تكون طرق إنشاء صفحة هبوط سهلة لدى البعض خصوصاً أن هناك مواقع تُقدّم نماذج صفحات هبوط قد تتناسب مع احتياجات المسوّقين عبر الإنترنت وتتوافق مع منتجاتهم أو خدماتهم.

لكن هناك من يسلك طريق آخر بهدف إنشاء صفحة هبوط فيلجأ إلى برمجة صفحة هبوط وهنا يحتاج الأمر إلى خبير في البرمجة حتى يبدأ في تصميم صفحة هبوط تتناسب مع ما يدور في بال المسوّق.

وبشكل عام، يلجأ المسوّقون لإنشاء صفحات هبوط بقصد وضع كل تفاصيل سلعاتهم أو خدماتهم وتسهيل تسويقها على وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني إضافة لمحركات البحث.

ويحرص منشئو صفحات الهبوط على تنفيذ عدة أساسيات مثل سهولة التنقل والألوان المتناسقة ووضوح العروض وتفاصيل المنتج ومعلومات التواصل والدفع وغيرها.

ما هي صفحة الهبوط

يمكن تعريف صفحة هبوط باللغة الإنجليزية: Landing page على أنها صفحة ويب تم إنشاؤها خصيصاً لإطلاق حملة تسويقية أو إعلانية بحيث يصل الزائر إلى هذه الصفحة من مصادر مختلفة مثل شبكات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث أو البريد الإلكتروني.

ويستفيد منشئو صفحات الهبوط من تسهيل عملية التسويق إضافة لخفض تكاليف الحصول على عميل محتمل أو تحقيق المبيعات.

أبرز طرق إنشاء صفحة هبوط

هناك عدة طرق مختلفة لإنشاء صفحة هبوط تساعد على تسهيل وصول الزوار للسلعة أو الخدمة أو الغرض الذي يهدف منشئ الصفحة لتحقيقه.

ويمكن تصنيف طرق إنشاء صفحة هبوط كما يلي:

عبر القوالب الجاهزة

هناك صفحات هبوط بقوالب جاهزة يستعين بها البعض بهدف إنشاء صفحة هبوط. ولا تحتاج هذه الطريقة لجهد ووقت وكل ما يتطلبه الأمر هو تعديل بعض أجزاء الصفحة.

وغالباً ما تكون هذه الصفحات مجانية الاستخدام بينما هناك صفحات هبوط مأجورة تتيح لك خيارات تعديلية أكثر ومزايا لا توجد في النسخ المجانية.

عن طريق مواقع

تتخصص عدة مواقع إلكترونية غالباً ما تكون مدفوعة على شكل اشتراك شهري في مجال تقديم نماذج صفحات هبوط احترافية تتناسب مع العديد من المجالات إضافة إلى إنشاء نماذج الاتصال وتقديم الدعم الفني للمستخدمين وغير ذلك من خدمات.

من أفضل مواقع إنشاء صفحة هبوط جاهزة نشارك معكم القائمة التالية:

كما هناك العديد من المواقع الأخرى التي تُقدّم خدمات إنشاء صفحات هبوط بطريقة سهلة واحترافية. لكن ما ذكرناه من مواقع يمكن القول إنها من أكثر المواقع شيوعاً واستخداماً.

قد يهمك: كيف ابدأ التسويق بالعمولة: دليل للمبتدئين

ما الهدف من إنشاء صفحة هبوط

تستخدم صفحات الهبوط لتحقيق غايات مختلفة لكن بشكل عام يكون الهدف منها جَني المزيد من المال عن طريق بيع تدريب أو منتج أو برنامج أو تطبيق أو أداة ما أو غير ذلك.

ويهدف أصحاب صفحات الهبوط إلى تحقيق إحدى النقاط التالية أو بعضاً منها وهي كما يلي:

  • جمع الإيميلات.
  • تنزيل برامج أو تطبيقات.
  • بيع منتجات رقمية.
  • جمع معلومات عن الزوار.
  • خصومات على منتجات أو خدمات.
  • تعليم استراتيجيات محددة.
  • لتسهيل نشر عروض الـ CPA.
  • لأغراض التسويق بالعمولة الأخرى.

وتعد الأهداف السابقة من وراء إنشاء صفحات هبوط من أكثرها شيوعاً حسب ما رصدناه في عدة مواقع إلكترونية تتحدث عن صفحات الهبوط والهدف منها.

ويسعى منشئو صفحات الهبوط بشكل عام إلى تحويل عملاء محتملين لعملاء دائمين مع رفع معدل التحويل للزوار.

اقرأ أيضاً: العمل عن بعد (2): تأشيرات دول تفتح لك أبوابها

ماذا يتضمن محتوى صفحة الهبوط

غالباً ما يعتمد مُنشئو صفحات الهبوط على المعلومات المختصرة وإظهار أزرار الاشتراك أو الشراء أو الخصومات بشكل كبير.

كما تتضمن معلومات عن المنتج أو الخدمة وفوائد الحصول عليها ومميزاتها أو تبيان الهدف من جمع المعلومات أو العناوين البريدية للزوار أو غير ذلك.

إضافة لذلك نلاحظ أنه دائماً ما يتم تعديل محتوى صفحة الهبوط بما يتلاءم مع الزوار واحتياجاتهم وما يثير اهتمامهم.

في المقابل، يعتمد غالبية منشئي هذه الصفحات على الترويج لها بالطرق المجانية والمدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.