أستمع الى المقال

صرّح الرّئيس التّنفيذي لشركة شاومي لي جون خلال مؤتمر Xiaomi Investor Day، الذي عُقِد مؤخّرًا في بكين، وإنّه من المُقرَّر أن تقوم الشّركة بإنتاج سيّارات كهربائيّة خاصة بها بكميات كبيرة في النصف الأول من عام 2024.

وأكّد لي جون أنّه بالفعل يتمّ العمل على إنشاء شركة Xiaomi Motors، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لمجموعة شاومي، ومن المُقرّر أن يكون أول مصنع لها في الصّين. وفي وقتٍ لاحقٍ من العام الجاري وتحديدًا في شهر آذار / مارس كشفت شركة شاومي عن مخططاتها لدخول سوق السّيارات الكهربائيّة، وكان من المُخطّط لها أن تبدأ انتاجها عام 2025 الذي وصفته الشّركة بأنّه عام التوسّع في مجال التنقّل الكهربائي، وأضاف جون أنّ خطط انتاج السّيارة الكهربائيّة الخاصة بشاومي تسبق جدولها الزمني بكثير، وقال عبر تغريدةٍ على حسابه الرّسمي عبر منصّة تويتر أنّ شركة شاومي تهدف إلى الإنتاج بكمياتٍ كبيرةٍ في عام 2024 قبل الموعد المحدد.

وعلى الرّغم من عدم توفّر التفاصيل عن نوع السّيارات الكهربائيّة التي ستنتجها الشّركة، فمن المُتوقّع أن تبدأ شاومي في العمل على طراز مبتدئ قبل الانتقال إلى طرازٍ أكثر فخامًة وجودًة في مرحلةٍ لاحقةٍ، وستمثّل هذه الخطوة تحوّلًا كبيرًا لشركة شاومي التي بدأت مؤخّرًا في التحوّل لعلامة تجارية عالميّة تنافس روّاد سوق الهواتف الذكيّة مثل آبل وسامسونغ. في الواقع أزاحت شاومي شركة سامسونغ لتصبح أكبر مصنع للهواتف الذكيّة في العالم في وقتٍ سابقٍ من هذا العام.

ومع خطط الشّركة لتصنيع السّيارات الكهربائيّة، ستصبح المنافسة على أشدّها إذ ستنافس شاومي شركات عملاقة مثل تسلا وكيا وبورشه وربما آبل التي أجرت في وقتٍ سابقٍ من هذا العام محادثات مع عملاق السّيارات الكوري هيونداي لإنشاء الجيل القادم من سياراتها.

ومن الجدير بالذّكر وبحسب تقريرٍ من وكالة رويترز، فإنّ شركة Foxconn، وهي واحدة من أكبر الشّركات المتخصّصة في صناعة الإلكترونيات لمعظم مصنّعي الهواتف المحمولة الرائدين في العالم، قامت بالأمس بالكشف عن أوّل مفهومٍ لها بالنسبة للمركبات الكهربائيّة ودخولها أيضًا عالم السّيارات الكهربائيّة.

ومن المُثير للاهتمام أنّ سباق الشّركات الصّينية لدخول سوق السّيارات الكهربائيّة والسّيارات ذاتيّة القيادة ليس حِكرًا على شركات التّكنولوجيا فقط.

فبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز في شهر كانون الثاني / يناير من عام 2021 الحاليّ، إنّ شركة البحث الصّينية Baidu تخطّط لتصنيع السّيارات الكهربائيّة بمساعدة شركة Geely الّتي تُعتبَر من أكبر الشّركات المختصّة في صناعة السّيارات في الصّين.

وأشار تقريرٌ آخرٌ من رويترز عن استثمارٍ بقيمة 160 مليون دولار لتطوير سّيارات متصّلة بالإنترنت بين مجموعة عليّ بابا القابضة وشركة سايك موتورز المختصّة في تصميم وتصنيع السّيارات الصّينية المملوكة للدّولة.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.