سكّان أبوظبي يحصلون على سيّارات أجرة ذاتيّة القيادة مجانًا

سكّان أبوظبي يحصلون على سيّارات أجرة ذاتيّة القيادة مجانًا
المصدر: the national news
أستمع الى المقال

سكّان أبو ظبي الآن على موعد مع تجربة فريدة وجديدة من نوعها في الشرق الأوسط، ألا وهي إمكانيّة التنقّل في الإمارة من خلال سيّارات أجرة ذاتيّة القيادة على مدار الساعة، وذلك عن طريق تطبيق “TXAI” المتوفّر لكلا النظامين الأندرويد و IOS، وهذا ما يشكّل خطوة جديدة ومهمّة في مستقبل النقل الذكيّ في إمارة أبو ظبي بحسب تصريحات الرئيس التنفيذيّ لشركة “بيانات” حسن الحوسني الّذي أوضح أنّ المرحلة التجريبيّة الأولى من مبادرة سيّارات الأجرة ذاتيّة القيادة انطلقت في جزيرة ياس وستنتهي غدًا، ويمكن للمواطنين الاستفادة من الخدمة مجّانًا خلال هذه الفترة.

وأشار الحوسني أنّ المرحلة الحاليّة هي مرحلة اختبار التقنيّة والمركبات على الواقع، ولا توجد تعريفه لاستخدام خدمة TXAI حاليًا، وأضاف إلى أنّه عند بدء العمليّات التجاريّة ستكون تعرفة النقل تنافسيّة وبما يتماشى مع واقع السوق.

تمّ ضبط السرعة القصوى لسيّارات الأجرة ذاتيّة القيادة على 90 كيلومترًا في الساعة خلال المرحلة التجريبيّة، لكنّ السيّارات عادة لا تتجاوز 65 كيلومترًا في الساعة، وضابط السلامة الّذي يجلس في مقعد السائق لا يتدخّل إلّا إذا كانت هناك مشكلة ما.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

وأوضح الحوسني إلى أنّ الأسطول الحاليّ من مركبات TXAI يتكوّن بالكامل من السيّارات الكهربائيّة والهجينة، ممّا سيساعد في تقليل انبعاثات الكربون، وهي مدعومة بمجموعة من المستشعرات المدمجة، لتستشعر البيئة المحيطة بها والملاحة دون تدخّل بشريّ والاعتماد على خوارزميّات رسم الخرائط والبيانات من خلال المستشعرات، وكلّ ذلك لتعزيز قدرتها على الذكاء الجغرافيّ المكانيّ والذكاء الاصطناعيّ وربطها بالحوسبة السحابيّة، لتعمل كلّ هذه العناصر معًا لتقديم تجربة مثاليّة ومميّزة لخدمة TXAI كسيّارة أجرة ذاتيّة القيادة.

وكما ذكر حسن الحوسني أنّ المرحلة التجريبيّة الأولى، والّتي من المقرّر أن تنتهي في 23 ديسمبر كانون الأوّل، يمكن للجمهور حجز سيّارات TXAI للتنقّل بين تسعة مواقع محدّدة مسبقًا لتحميل وتفريغ الركّاب في جزيرة ياس خلال المرحلة التجريبيّة، وهي: الاتّحاد أرينا ومرسى ياس مارينا وفندق دبليو أبو ظبي وعالم فيراري وياس مول وآيكيا وعالم وارنر براذرز وياس ووتروورلد وشاطئ ياس.

وبإمكان سكّان أبو ظبي حاليًّا الاستفادة من الخدمة المجّانيّة خلال المرحلة التجريبيّة الجارية وطلب حجز رحلة عبر تطبيق TXAI، بمجرّد تنزيل التطبيق يمكنك اتّباع التعليمات الّتي تظهر على الشاشة وزيارة أحد المواقع التسعة المحدّدة في جزيرة ياس لطلب رحلة.

وذكر أنّ المرحلة الثانية من المبادرة تشمل زيادة عمليّات نقل الركّاب من خلال تشغيل أكثر من 10 مركبات في مواقع منفصلة في أنحاء أبو ظبي، ومشيرًا إلى أنّه منذ انطلاق المرحلة التجريبيّة، لم تحدث أيّ حوادث مروريّة أو شكاوى تمّ تسجيله من الركّاب فيما يتعلّق بمسألة السلامة.

ومن الجدير بالذكر أنّ شركة بيانات لخدمات رسم الخرائط والمساحة قد أعلنت مؤخّرًا عن أسطولها الجديد من المركبات ذاتيّة القيادة تحت العلامة التجاريّة “TXAI”، والّتي تمثّل أوّل سيّارات أجرة ذاتيّة القيادة بالكامل في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.

تجد الإشارة إلى أن في مارس / آذار الماضي، وقعت دائرة البلديّات والنقل في أبو ظبي وبيانات، اتّفاقيّة تمّ بموجبها تطوير وتنفيذ مشروع السيّارة ذاتيّة القيادة، وتدعم هذه الشراكة ابتكارات النقل الذكيّة، وتشكّل قوّة دافعة قويّة للجهود المبذولة لتطوير حلول النقل المبتكرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.