أستمع الى المقال

في عام 2020 فاجأت سوني الجميع حين أزاحت الستار عن مفهوم سيارة كهربائية جديدة (سيارة Vision-S)، وذلك خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، وخطفت الأنظار لدرجة أن كل المتابعين أصبحوا يأملون أن تدخل السيارة الاختبارية مراحل الإنتاج التجاري تمهيدًا لطرحها في الأسواق.

وبدا في ذلك الوقت أن السيارة الكهربائية (Vision-S) تمثل نموذجًا جاهزًا بشكل لافت للدخول في مرحلة التسويق الجماهيري.

والآن في عام 2022، بعد طول انتظار وتشويق للجمهور، اعترفت شركة سوني بأنها تستعد فعليًا للدخول بقوة في عالم السيارات الكهربائية لتنافس السيارات الرائدة في السوق بهذا المجال مثل شركة تسلا. وهذا ليس بجديد ولا مفاجأة لمتابعي تطور شركة سوني Sony الملحوظ بهذا الشأن، خاصة وأن المعلومات الواردة سابقًا تشير إلى أن سوني كانت تختبر النموذج الأوليّ Vision-S 01 في الشوارع والأماكن العامة بعد الكشف عنها رسميًا خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية بولاية لاس فيغاس.

وتأكيدًا على قوتها وجديتها في اقتحام هذا العالم المثير -عالم المحركات الكهربائية- أعلنت سوني كذلك عن طرازها الـ SUV الرياضي متعدد الأغراض باسم Vision-S 02. وقد أعلنت الشركة اليابانية العملاقة عن تفاصيل سيارتها أو تحفتها الجديدة Vision-S 02، خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في الدورة الحالية، وهي طبعًا السيارة التي سوف تُبنَى على نفس المنصة المعيارية التي بنت نموذج السيدان الأولي Vision-S 01، ولكن الجديد هنا هو تقديم وتجهيز بعض الكماليات والرفاهيات أكثر في هذه السيارة الرياضية الرائعة، مع الحرص الشديد على توسعة المقصورة الداخلية لضمان راحة أكبر، وتشمل التوسعة سبعة مقاعد للركاب.

كما أعلنت الشركة أن كلا النموذجيْن الأولييْن Vision-S 01 و Vision-S 02 “يساهمان في تعزيز أنماط اجتماعية أكثر تنوعًا داخل المجتمع الذي تتعدد فيه أشكال القيم”.

ومن جهة أخرى، وبالنسبة للشكل الخارجي، نلاحظ تشابهًا بين سيارتيْ سوني فيجن إس 02 ( Vision-S 02 ) وشقيقتها الأقدم سوني فيجن إس 01 (VISION-S 01) السيدان، والتشابه يكمُن في لغة التصميم والخطوط فقط، إنما بالحديث عن الحجم، فهناك اختلاف واضح، بحيث نجد سيارة سوني السيدان بنفس حجم تسلا 3 تقريبًا، في حين سيارة سوني الـ SUV الرياضية يصل حجمها إلى ما يتراوح بين سيارتيْ تسلا X و تسلا Y.

وبالأرقام المفصلة أكثر، فإنه يبلغ طول سيارة Vision-S 02 حواليْ 192.7 بوصة، أما العرض فإنه يبلغ 76 بوصة في حين يصل الارتفاع إلى 65 بوصة، مع قاعدة عجلات كبيرة تمتد إلى 119.3 بوصة، بحيث تركب السيارة على عجلات 20 بوصة، كما تزن حواليْ 5467 رطلاً في المجمل.

ومن ناحية أخرى، بالنسبة لمجموعة نقل الحركة لسوني الـ SUV، فهي تأتي من محركيْن ونظام دفع كلّي للعجلات قادر على ضخّ إجمالي 400 كيلو واط (أيْ 536 حصان)، مما يمَكّن السيارة الرياضية الكهربائية متعددة الاستخدامات من الوصول إلى سرعة قصوى تزيد عن 112 ميلًا في الساعة، أيْ أنها أقل بنسبة 37 ميلًا في الساعة من شقيقتها الأقدم فيجن إس 01 (VISION-S 01) السيدان.

اقرأ أيضًا: جنرال موتورز تعلن عن شاحنتها الكهربائية ‏Chevrolet Silverado

ورغم أنه لم يتم الكشف عن التسارع من 0 إلى 62 ميلًا في الساعة، إلا أنه من المرجح أنْ يستغرقَ أكثر من 4.8 ثانية وهي نفس الفترة التي تحتاجها Vision-S 01 في التسارع من نقطة الثبات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.