تقرير: سوق الرؤية الحاسوبية سيتجاوز الـ40 مليار دولار عالميًا بحلول عام 2030

تقرير: سوق الرؤية الحاسوبية سيتجاوز الـ40 مليار دولار عالميًا بحلول عام 2030

أظهر تقرير حديث أن المعالجة الأسرع والدقة الأفضل والمزايا الاقتصادية لأنظمة الرؤية الحاسوبية Computer Vision تقود نمو سوق الرؤية الحاسوبية العالمي. ومن ناحيةٍ أخرى، فإن متطلبات المهنيين ذوي المهارات العالية والخبرة والعديد من مخاوف خصوصية البيانات والسلامة تعيق هذا النمو إلى حد ما.

والرؤية الحاسوبية؛ هي فرع من علوم الحاسوب يُركز على تطوير تقنيات تساعد الحواسيب على الرؤية وفهم المحتوى البصري بنفس طريقة رؤية البشر لما حولهم. وتعد الرؤية الحاسوبية من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي. إذ تقوم على تدريب الحواسيب على معالجة الصور الرقمية ومقاطع الفيديو من خلال نماذج التعلم الآلي والتعلم العميق؛ بحيث تصبح قادرةً على تحديد وتصنيف الأشياء وتزويدنا بمعلوماتٍ متنوعة حولها أو اتخاذ قرارٍ ما.

ويقدر التقرير، الذي نشرته شركة ألايد ماركت ريسرش (Allied Market Research) لأبحاث السوق العالمية، أن حصة صناعة الرؤية الحاسوبية العالمية من السوق قدّرت بـ 9.45 مليار دولار في عام 2020، متوقعًا أن تصل إلى 41.11 مليار دولار بحلول عام 2030، مسجلًا معدل نمو سنوي مركّب يبلغ 16% من عام 2021 إلى عام 2030.

وأوضح التقرير أن جائحة كوفيد-19 كان لها تأثيرٌ اقتصادي كبير على العديد من المجالات، ولم يكن سوق الرؤية الحاسوبية استثناءًا، حيث تسببت الجائحة في تباطؤ الإنتاج وإعاقة سلسلة التوريد. ومع ذلك، فقد أدت التطبيقات المتزايدة للرؤية الحاسوبية والذكاء الاصطناعي في التطبيقات غير الصناعية، مثل الرعاية الصحية والمراقبة والنقل، إلى خلق هامش ربح ضخم للسوق، وبالتالي تسببت في تأثير مختلط على القطاع.

وأما من ناحية المكوّنات (أي العتاد الصلب والبرمجيات والخدمات)، ساهم العتاد الصلب في ما يقرب من ثلاثة أرباع حصة سوق الرؤية الحاسوبية العالمية في عام 2020، ومن المتوقع أن يحكم سيطرته على السوق بحلول عام 2030. ومن ناحيةٍ أخرى، سيسجل قطاع البرمجيات أسرع معدل نمو سنوي مركب بنسبة 18.10% طوال فترة التنبؤ هذه.

أما من زاوية التطبيقات، فقد استحوذ قطاع ضمان الجودة والفحص على ما يقرب من ثلث إيرادات سوق الرؤية الحاسوبية العالمي عام 2020، ومن المتوقع أن يقود المسار بحلول عام 2030. وذلك لأن ضمان الجودة وعملية الفحص جزءٌ أساسي من دورة التصنيع. ومع ذلك، سيسجل قطاع تحديد الهوية أسرع معدل نمو سنوي مركب بنسبة 17.60% خلال فترة التنبؤ.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.