ما هي خدمة Prime Gaming ماذا تقدم، وكيف يمكن الحصول عليها؟

ما هي خدمة Prime Gaming ماذا تقدم، وكيف يمكن الحصول عليها؟
أستمع الى المقال

تشهد الألعاب في السنوات الأخيرة تطوراً كبيراً، خصوصاً مع دخول كبرى الشركات التقنية في مجال تطويرها ونشرها، كما أن توفر شبكة الأنترنت ساهم في ظهور منصات وخدمات تنقل تجربة اللعب إلى مستوى مختلف كلياً.

من بين المنصات التي تنمو بهدوء وبدأت مؤخراً بجذب الأنظار نحوها هي Prime Gaming الخدمة التي تقدمها شركة amazon للاعبين والمشتركين في باقات ال prime لديها والتي تضاف إلى خدماتها في بقية المجالات.

ما هي ال Prime Gaming؟

يعود تاريخ ظهور هذه المنصة إلى بداية 2017 حيث كانت تسمى حينها ب Twitch Prime والتي كانت تابعة لمنصة بث المحتوى Twitch من شركة amazon، وكانت مهامها شبه مقتصرة داخل المنصة، ولكن مع بداية توجه شركة amazon للخوض في سوق الألعاب بدأت بالاهتمام بالمنصة بشكل أكبر وأصبحت شبه مستقلة عن منصة twitch.

المشتركون في خدمة Prime لدى amazon يمكنهم الوصول إلى خدمات متنوعة على مستوى الفيديو، الموسيقى، الكتب الإلكترونية والكثير من الميزات الأخرى منها Prime Gaming والتي تكون عبارة عن مجموعة من الخدمات لمستخدمي ألعاب الفيديو على المنصات المختلفة (حواسيب، ال Consoles، منصات الألعاب السحابية) والتي تساعدهم على الخوض أكثر في عالم الألعاب والحظي بتجربة لعب أكثر متعة.

الميزات التي تقدمها Prime gaming:

يمكن تقسيم خدمات ال Prime Gaming على مستوى لعب الألعاب إلى قسمين: In-Game Content وGames.

In-Game Content وهي مجموعة من الجوائز التي تقدمها المنصة للاعبين في ألعاب مختلفة، تتنوع هذه الجوائز بين ملابس خاصة بالشخصية الرئيسية وألوان خاصة بالأدوات والأسلحة، بالإضافة إلى الحصول على عملات خاصة باللعبة تمنح اللاعب إمكانية اقتناء عناصر مدفوعة تساعده على التقدم فيها والتميز عن بقية اللاعبين.

يمكن الحصول على هذه الجوائز عن طريق الدخول إلى صفحة الويب الخاصة بخدمة Prime Gaming والضغط على Claim ليتم إعادة توجيه المستخدم إلى صفحة تربط بين حساب amazon الخاص به مع الحساب الذي تم تشغيل اللعبة منه ليتم الحصول على الجائزة مباشرة.

Games وهي مجموعة من الألعاب المجانية التي يحصل عليها المشترك بشكل دوري وتتحدث قائمة الألعاب هذه باستمرار، العديد من الألعاب التي تتوفر على المنصة قديمة ولا تحظى بشعبية واسعة بين اللاعبين، ولكن من بينها أيضاً ألعاب شهيرة. في هذا الصدد تدور الكثير من الشائعات حول إمكانية تعاقد أمازون مع كبرى الشركات التي تقوم بتطوير ألعاب الفيديو لإمكانية إضافة ألعابها إلى مكتبة prime لجذب المزيد من المشتركين. بالحديث عن ميزات Prime Gaming فلا بد من ذكر أهم ميزة فيها داخل منصة Twitch. Twitch منصة بث المحتوى والتي تمتلك عدداً كبيراً من صانعي المحتوى وبالأخص لاعبي ألعاب الفيديو، اللذين يقومون ببث نشاطهم على المنصة، من بين الخدمات التي توفرها هذه المنصة للمشتركين هي إمكانية تقديم الدعم المادي للصناع، عن طريق تقديم مبلغ مادي بشكل شهري تحت ما يسمى بال Subscription. تقوم خدمة Prime Gaming بتوفير Subscription مجانية لكل مشترك في خدمتها شهرياً يستطيع من خلالها دعم صانع محتوى على Twitch بمبلغ 4.99 دولار لمدة شهر ومن ثم تُلغى تلقائياً، ليحظى المشترك في الشهر التالي على اشتراك مجاني آخر يمكنه استخدامه لدعم نفس صانع المحتوى أو غيره.

واجهة Prime Gaming

كيف يمكن الحصول عليها؟

لا يمكن الحصول على خدمة Prime Gaming بشكل منفصل عن بقية خدمات amazon، إذ يتطلب الحصول عليها الاشتراك بإحدى باقات amazon prime إما باقة prime الشاملة التي تحتوي على جميع مزايا amazon مقابل مبلغ 12.99 دولار شهرياً/119 دولار سنوياً، أو باقة Prime Video المختصة ببث المحتوى المرئي مثل الأفلام والمسلسلات مقابل مبلغ 8.99 دولار شهرياً. في كلتا الحالتين يمكن زيارة الموقع الالكتروني الخاص ب Prime Gaming وتسجيل الدخول باستخدام حساب amazon ليتم بعد ذلك تفعيل الحساب والحصول على الميزات.

اقرأ ايضاً: منصة Apple Arcade: عناوين يُنصح بها، وهل تستحق الاشتراك؟

مقارنة مع خدمات الألعاب الأخرى Xbox game pass مثالاً:

لا شك أن المقارنة بين Prime Gaming وأي منصة ألعاب أخرى متوفرة حالياً ستصب في صالح المنصة الأخرى، فبالرغم من أن مكتبة الألعاب الموجودة في Prime Gaming تتحدث باستمرار، إلا أنها تفتقد إلى عناوين لألعاب حديثة، ولا يتجاوز عددها 15 لعبة، كما أن المشترك يمتلك مدة زمنية معينة يستطيع خلالها تنزيل اللعبة، وبتجاوز تلك المهلة تُحذف اللعبة من المكتبة وتحل محلها لعبة أخرى.

على عكس معظم منصات الألعاب الأخرى مثل Game pass من شركة Xbox التابعة لمايكروسوفت، play pass التابعة لشركة google و Arcade التابعة لشركة Apple والتي تقدم جميعها عدداً كبيراً من الألعاب من تصنيفات مختلفة بالإضافة إلى ألعاب حصرية تقدم لمشتركي تلك المنصة فقط، وذلك مقابل مبلغ مادي بحدود ال 10 دولار شهرياً.

قد تبدو ميزة الحصول على هدايا لألعاب متوفرة على منصات أخرى من الميزات التي تتمتع بها Prime gaming عن غيرها، إلا أن العديد من هذه الهدايا وبعد تجربة طويلة لا تكون مهمة ومميزة إلى حد كبير، فمثلاً من بين الهدايا الخاصة بلعبة Apex Legends والتي تتحدث شهرياً تكون أنماط ملابس بسيطة جداً داخل اللعبة وبالكاد يمكن تمييزها عن باقي العناصر المجانية داخل اللعبة.

ولكن يجدر التنويه بعد المقارنة بين خدمة prime gaming وخدمات الألعاب الأخرى أن هذه الخدمة لا تزال خدمة مجانية إلى جانب خدمات amazon المدفوعة، تقدم بشكل خاص للمشتركين من محبي ألعاب الفيديو ولم تعلن amazon إلى الآن عن نيتها لجعل Prime Gaming مستقلة عن باقي خدماتها، ولكن لا شك أنها إن أرادت ذلك فلا بد لها أن تعمل على العديد من الجوانب التي من شانها جعل المنصة أكثر جدارة بالاشتراك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.