أستمع الى المقال

يبدو أن أكتوبر لن يأتي بجهاز الألعاب الموعود Analogue Pocket، حيث إنه كان من المفترض أن يتم إطلاقه في الشهر الخامس من هذا العام ليتم تأجيله إلى الشهر العاشر.

لكن إلى حين كتابة هذا المقال لم تنشر شركة Analogue أي تصريح بخصوص اقترابهم من تجاوز ميعاد إطلاق الجهاز المحمول، ومن المتوقع أن يتم تأجيله إلى نهاية هذا العام.

Analogue Pocket هو أول جهاز ألعاب محمول قادم من الشركة الأمريكية Analogue التي أصدرت خلال ال 10 سنوات الأخيرة العديد من أجهزة الألعاب “Consoles” التي تقوم بتشغيل الألعاب الكلاسيكية ذات ال 8 وال 16 بت الموجودة على الخراطيش أو الكاسيتات كم يسميها البعض، غالبية هذه الأجهزة كانت بمثابة نسخ متطورة ومتقدمة من الأجهزة الكلاسيكية السابقة مثل Sega وNintendo.

Analogue Pocket | المصدر: Analogue

مواصفات الجهاز

الجهاز وبالرغم من أنه متاح للطلب المسبق بمبلغ 200 دولار، إلا أن الشركة لم تعلن إلى اليوم عن أي فيديو حقيقي تظهر فيه الجهاز بمتناول الأيدي وتحت الاختبار، بل اكتفت بنشر بعض التفاصيل التقنية حول الجهاز وبعض الصور المصممة على الحاسوب.

هذا يقود بالطبع إلى شكوك حول الانتهاء من تصميم الجهاز وإضافة كافة الميزات إليه خصوصاً مع تجاوز ميعاد الإطلاق مرات عديدة.

الملفت للنظر أن الجهاز سيعتمد كبقية أجهزة الشركة على البوابات المنطقية القابلة للبرمجة FPGA والتي تمت صناعتها بالكامل من قبل الشركة نفسها، وتوفر بيئة لتشغيل خراطيش الألعاب مطابقة تماماً لتلك المعتمدة في الأجهزة القديمة، أي أن الجهاز لن يكون عبارة عن محاكاة للألعاب الكلاسيكية على جهاز بعتاد جديد ومتطور مثل بعض الألعاب الكلاسيكية على الهواتف الحديثة، بل ستتم معالجة البيانات عن طريق نظام Analogue وعلى أدق مستوى من العتاد وهو الترانزستور. 

الجهاز سيكون متوفراً بلونين: الأبيض والأسود | المصدر: Analogue

الميزات المتوفرة في الجهاز الجديد:

الشركة قامت بالإعلان عن أهم ميزات Analogue Pocket:

  • الجهاز متوافق مع خراطيش أشهر أجهزة الألعاب المحمولة مثل: Game Boy, Game Boy Color , Game Boy Advanced.
  • عمر بطارية طويل نسبياً: من 6 على 10 ساعات لعب بالإضافة إلى أكثر من 10 ساعات في وضعية حفظ الطاقة. حيث إن سعة البطارية تبلغ 4300 ملي أمبير.
  • قياس شاشة 3.5 إنش بدقة 1600×1440 بيكسل.
  • مكبرات الصوت بتقنية Stereo.
  • مخرج السماعات بقياس 3.5 مم.
  • فتحة كرت الذاكرة، بالإضافة إلى مقبس شاحن USB-C.
Analogue Pocket | المصدر: Analogue

الميزات التي يقدمها نظام Analogue الجديد:

ميزة Save State

من أكثر الميزات أهمية التي تفتقدها أجهزة الألعاب الكلاسيكية العادية والحمولة هي ميزة حفظ اللعبة وإعادة تحميلها لاحقا. حيث إن أجهزة الألعاب المحمولة القديمة كانت تقود إلى مشكلة رئيسية وهي إعادة اللعبة من البداية في حال فُرغت بطارية الجهاز في أي وقت أو إن تم سحب خرطوشة اللعبة من الجهاز.
جهاز Analogue Pocket سيقدم هذه الميزة وفق ما نشره موقع الشركة، وبالرغم من تخوفي من قابلية إنجاز ذلك على شرائح FPGA وإمكانية توافق هذه الميزة مع جميع الألعاب حيث لم يتم الإعلان إلى الآن بوضوح عن آلية تحقيق ذلك ضمن الجهاز المحمول القادم، ولكنها بالتأكيد ميزة فريدة جداً في حال عملت بالشكل المطلوب وستجذب المزيد من اللاعبين وقد تعيد الأجهزة الكلاسيكية المحمولة إلى الساحة مجدداً.

المصدر: Analogue

مكتبة تضم كل المعلومات عن الألعاب الكلاسيكية

وفق ما أعلنت الشركة فإن الجهاز سيحتوي على مكتبة تتضمن كافة المعلومات المتوفّرة حول أكثر من 2700 لعبة مثل: اسم اللعبة، تاريخ صدورها ومعلومات حول مطورها. مع إمكانية إضافة الألعاب إلى المفضلة.

من الغريب أن الشركة لن تتيح إمكانية لعب هذه الألعاب من دون الخراطيش، أي لا يمكن تحميل اللعبة من الخرطوشة إلى المكتبة للعبها لاحقاً. قد تكون هذه الميزة مهمة للمطوّرين اللذين سيبنون ألعابهم ولا يريدون خسارة حقوق ملكيتهم، ولكن كلاعب لا أجد أي داع من إضافة هكذا ميزة إلى نظام التشغيل.

سيتوفر عند كل لعبة في المكتبة خيار “تشغيل اللعبة” ولكن بالضغط عليه سيطلب منك إدراج الخرطوشة للعبها. يبدو لطيفاً فكرة صناعة قاعدة بيانات تحتوي على جميع المعلومات المتوفرة حول لعبة كلاسيكية معينة، ولكنها تفتقد حقاً إلى سبب واضح لإضافتها إلى نظام تشغيل Analogue Pocket.

2_OS_Hero
المصدر: Analogue

إمكانية تطوير الألعاب

إحدى الميزات الرائعة التي سيأتي بها الجهاز القادم هي توفير خاصية تطوير الألعاب للمصممين والمطورين، وحتى لأولئك الذين لا يمتلكون خبرة في البرمجة.

تأتي هذه الخاصية من قبل برنامج التطوير GB Studio، واجهة البرنامج تبدو سهلة للغاية ولا يشترط على المصمم امتلاك خبرات في البرمجة لتصميم لعبة، حيث أن التعامل مع العناصر في واجهة البرنامج من العناصر الصوتية إلى البصرية وغيرها يمكن إدراجها في مشهد اللعبة عن طريقة خاصية “Drag and Drop”.

بعد الانتهاء من تصميم اللعبة يمكن رفع اللعبة على كرت ذاكرة منفصل ومن ثم إدخالها إلى الجهاز ولعب اللعبة.

الشركة قامت بتنصيب شريحة FPGA أخرى على الجهاز لخدمة المطورين، أي أن المطورين سيتمكنون من بناء ألعابهم بتوافق مع شريحة FPGA منفصلة عن تلك التي يعتمد الجهاز نفسه عليها لتشغيل الألعاب.

اقرأ أيضاً: محركات صناعة الألعاب

واجهة GB-Studio | المصدر: Analogue

جهاز Dock يُباع بشكل منفصل

أعلنت الشركة بالتزامن مع إعلانها عن Analogue Pocket عن جهاز Dock الذي يكون بمثابة قاعدة لجهاز الألعاب المحمول والذي يقدم بنفسه مجموعة من الخدمات الرائعة.

 الجهاز يحتوي على شريحة Bluetooth وعلى منفذين USB-A ومنفذ USB-C بالإضافة إلى مقبس الطاقة.

الجهاز سيوفر إمكانية توصيل وحدات التحكم بالألعاب السلكية واللاسلكية (Controllers) بجهاز Analogue Pocket مع توفير خاصية تشغيل الجهاز نفسه عن طريقهم.

لم تعلن الشركة بالضبط عن أسماء وحدات التحكم القابلة للربط مع الجهاز، ولكن يبدو أنها ستتوافق مع جميعهم.

كما سيحتوي ال Dock على منفذ HDMI لربط الجهاز بشاشات أكبر وتقديم تجربة لعب أكثر تشويقاً. الغريب أن هذا الجهاز سيباع بقيمة 100 دولار إضافية، إذ كان من الأفضل والأكثر إنصافاً إرفاقه بالجهاز الأصلي بسعر أقل من المعروض.

توقعات قبل الطرح

الجهاز بالطبع هو نقلة نوعية في مجال صنع أجهزة الألعاب المحمولة، حيث إن هذه الصناعة فقدت بريقها منذ زمن بعيد. الميزات التي أعلنت الشركة عنها تبدو مثيرة وتلفت الأنظار إليها، ولكن يبقى عدم إعلان الشركة حتى الآن عن أي فيديوهات أو صور تظهر هذا الجهاز بشكل واقعيّ موضع شك، فبالرغم من أنها فتحت باب الطلب المسبق منذ أكثر من سنة إلا أنها لم تقدم إلى الآن موعداً نهائياً محدداً لإطلاق الجهاز.

بالطبع لا يُقارن هذا الجهاز بأجهزة GameBoy القديمة من حيث الميزات، الشكل والجودة وذلك للفارق الزمني الكبير بينهم. أجد بأن الجهاز سيكون أفضل جهاز ألعاب يدوي محمول قد أُطلق إلى الآن، ولكن لا يمكن إنكار أن عدد لاعبي الألعاب الكلاسيكية يتضاءل تدريجياً، ويبدو أن معظم محبي هذه الألعاب هم من شريحة اللاعبين القدامى الذين يمتلكون نوستالجيا لفترة صغرهم. سيعاني الجهاز باكتساب لاعبين جدد خصوصاً بتقديمه بسعر يبدو عالياً بالمقارنة مع أجهزة الألعاب الحديثة المتوفرة الآن في الأسواق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.