أستمع الى المقال

أفاد تقرير جديد صادر عن موقع ذا فيرج (The Verge) الأمريكى بأن منتدى HDMI، المشرف على معيار HDMI، سيقدم معيار HDMI 2.1a الجديد قريبًا وتحديدًا خلال معرض CES 2022 الذي سينطلق يوم الأربعاء الموافق 5 يناير / كانون الثاني 2022 حتى السبت الموافق 8 من نفس الشهر.

وسيأتي HDMI 2.1a مع بعض الميزات والمواصفات الجديدة أبرزها تقنية “SBTM” وهي ليست معيارًا جديدًا لـ HDR، لكن يُقصد منها إثراء تجربة HDR من خلال تقديم مجموعة واسعة من التحسينات والميزات على الأجهزة التي تدعم HDR.

وتظهر أهمية هذه التقنية بشكل خاص في بعض الحالات التي يتم فيها دمج فيديو أو رسومات HDR و SDR معًا في صورة واحدة، مثل صورة داخل صورة (PIP). وتمكّن تقنية SBTM أيضًا أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الألعاب من إنتاج إشارة HDR مُحسّنة تلقائيًا من أجل تعظيم الاستفادة من إمكانات HDR للشاشة دون تدخل المستخدم يدويًا لتعديل جهاز المصدر.

ويشير منتدى HDMI إلى أنه سيكون من الممكن للأجهزة فك التشفير، وسيكون بإمكان شركات الألعاب ومصنعي أجهزة التلفزيون إضافة دعم من خلال تحديثات البرامج الثابتة لـ HDMI 2.1a وتعيين النغمة المستندة إلى المصدر “اعتمادًا على تصميمهم”.

هل سيدعم معيار HDMI 2.1a القادم جميع الأجهزة؟

الإجابة لا، لن يحصل المستخدمون على الميزات والمواصفات الجديدة لهذا المعيار إلا فقط في حالة شراء أجهزة تلفاز جديدة تدعم HDMI 2.1a. وفور قيام مسؤول ترخيص HDMI بإصدار معيار HDMI 2.1a، سيتم تصنيف جميع المنافذ في أجهزة التلفاز والشاشات على أنها منافذ HDMI 2.1a، على الرغم من أنها لا تدعم ميزات HDMI 2.0 أو حتى HDMI 2.1.

ويعود تاريخ HDMI 1.0 إلى عام 2002، وركزت الإصدارات اللاحقة على زيادة النطاق الترددي للتعامل مع أجهزة التلفاز والشاشات وأجهزة العرض عالية الدقة. فمثلًا، قدم الإصدار 1.4 دعمًا لشاشات 4K، بينما يعزز الإصدار 2.0 سعة فيديو 4K إلى 60 هيرتز بعمق ألوان 24 بت. أما أحدث إصدار حالي HDMI 2.1، أضاف دعمًا لكل من مقاطع الفيديو بدقة 4K و 8K بتردد 120 هيرتز.

يذكر أن جهاز 2021 MacBook Pro حصل على منفذ HDMI كجزء من إعادة التصميم، لكنه يقتصر على إصدار رقم HDMI 2.0، ونفس الشيء أيضًا ينطبق على Mac mini 2018 و2021 MacBook Pro. بينما أجهزة Mac القديمة مزودة بمنفذ HDMI 1.4.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.