أندرويد 12 يجلب خيارًا جديدًا لتعطيل شبكات الجيل الثاني 2G لأسباب أمنية

أندرويد 12 يجلب خيارًا جديدًا لتعطيل شبكات الجيل الثاني 2G لأسباب أمنية
أستمع الى المقال

أفاد تقرير جديد من موقع أندرويد بوليس (Android Police) بأن شركة جوجل قد أطلقتْ في أواخر العام الماضي 2021، ميزة جديدة ضمن إعدادات الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد 12، تُمكّن المستخدمين من تعطيل شبكات الجيل الثاني (2G) لأسباب أمنية.

وكانت بداية ظهور أندرويد 12 رسميًا في أكتوبر من العام الماضي 2021، لتقومَ العديدُ من الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية منذ ذلك الحين بإطلاق هذا التحديث لهواتفها، كان في مقدمتها شركة جوجل والشركة الكورية سامسونج، ويأتي هذا التحديث بالعديد من الميزات والتحسينات الجديدة أبرزها لغة التّصميم الجديدة، المُسمّاة Material You بالإضافة إلى الخيار الجديد الذي يتيح تعطيل شبكات الجيل الثاني، الذي ظهر مؤخرًا.

لماذا قررت جوجل توفير خيار يتيح تعطيل شبكات الجيل الثاني في أندرويد 12؟

كانت بداية ظهور شبكات الجيل الثاني عام 1991، وأصبحت الآن مليئة بالثغرات الأمنية، نظرًا لأن التشفير بين الأبراج وأجهزة الجيل الثاني ضعيف، مما قد يؤدي في النهاية إلى التّجسّس على المكالمات والرسائل النَّصية وانتهاكِ خصوصيتك، نظرًا للتطور التكنولوجي الرّهيب الذي يشهده العالم في شتى المجالات وأبرزها الرقمية. ليس هذا فقط، هناك أيضًا مشكلة أخرى تكمُنُ في عدم وجود المصادقة من الأبراج إلى الهواتف، مما قد يسمح بانتحال هوية برج فعلي من أبراج شبكات الجيل الثاني، وهنا يمكن لمحاكيات المواقع الخلوية استغلال ذلك لاعتراض الاتصالات.

ولهذا السّبب، قامت شركات الاتصالات بإغلاق شبكة الجيل الثاني منذ فترة طويلة في أماكن كثيرة مثل الولايات المتحدة، لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن، لماذا تعتبر هذه مشكلة في الوقت الذي تستخدم فيه أغلب الهواتف شبكات الجيل الرابع (4G)؟ باختصار شديد، عندما تكون إشارة 4G ضعيفة، وقتها سيقوم هاتفك تلقائيًا بالتبديل إلى 2G، مما قد يُعرِّض هاتفك للهجمات والقرصنة، وبناءً على ذلك قامت جوجل بإطلاق خيار تعطيل 2G.

وبناءً على ما سبق، إذا كنت ترغب في حماية خصوصيتك وبياناتك، يُنصح بتعطيل 2G، خاصة إذا كنت في منطقة تغطيها شبكات 4G بالشكل المطلوب. ويمكن تفعيل هذا الخيار وتعطيل شبكات الجيل الثاني على الهواتف والأجهزة بنظام أندرويد 12، وحتى على أحدث هواتف جوجل (بكسل 6) وسامسونج، ويمكن التحقق من هذا الخيار عبر الانتقال إلى الإعدادات، والشبكات والإنترنت، وبطاقات SIM، وأسفل “Allow 2G” ستجد خيارًا لتعطيل 2G.

قد يهمك أيضًا: آبل تطلق تحديث iOS 15.2.1 لمعالجة ثغرة خطيرة في HomeKit

يذكر أن باحثون في مجال الأمن السيبراني قد اكتشفوا مؤخرًا ثغرات أمنية في إحدى الآليات الأساسية لــ شبكات الهاتف الخلوية الحديثة، وباختراق تلك الثغرات، يمكن للمهاجمين شن هجمات (رفض الخدمة) DoS، وهجمات (رجل في المنتصف) MitM باستخدام معدات منخفضة التكلفة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.