ضمن جملة من التحديثات المرتقبة من جوجل، أعلنت الشركة أنها ستوفر ميزة عدسة جوجل Google Lens لمتصفح كروم على سطح المكتب خلال “الأشهر المقبلة”.

ماهي عدسة جوجل (Google Lens)؟

هي عبارة عن تقنية للتعرف على الصور مدعومة بالذكاء الاصطناعي تم تطويرها بواسطة جوجل، صُمِّمت لإحضار المعلومات حول أي شيء تقوم بتصويره من خلال عدسة التطبيق. كما يقوم باستخراج النصوص من المستندات الورقية أو ترجمتها. وقد تم طرح هذا التطبيق للمرة الأولى في العام 2017 كتطبيق مستقل، ثم دُمج لاحقًا ضمن تطبيق الكاميرا وفي مُساعد جوجل Google Assistant أو تطبيق صور جوجل في نظام الأندرويد.

طريقة عمل عدسة جوجل في متصفح كروم

طريقة عمل عدسة جوجل في متصفح كروم

ووفقًا لتصريحات جوجل سنتمكن قريبًا من استخدام عدسة جوجل ضمن متصفح كروم لإصدار سطح المكتب عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن فوق أية صورة واختيار ”البحث باستخدام Google Lens”، مما يؤدي إلى إظهار أداة القطع حتى يتمكن المستخدم من التحديد بشكل أدق ضمن الصورة. وبعد عملية البحث، سيظهر شريط جانبي يعرض عدة نتائج بإمكانك الاختيار منه.

تم العمل بشكل ملحوظ على زيادة مرونة وذكاء التطبيق في تحديد عملية البحث، كما تم إضافة ميزة جديدة إلى الخدمة تتيح لك طرح أسئلة تابعة للبحث عن الصور. مثلاً، قم بتصوير دراجة مكسورة وأرفقها بسؤال: “كيف يمكنني إصلاح هذا؟”. وسيتم إضافة هذه الميزة أيضًا لإصدار الهواتف المحمولة بدءً من العام المقبل.

أستخدام التطبيق لعرفة التفاصيل عن أي منتج

أستخدام التطبيق لمعرفة التفاصيل عن أي منتج

 

على ما يبدو أن جوجل تريد تحول التطبيق من خلال هذه التحديثات من أداة مسح ضوئي عادية إلى أداة أكثر فائدة للعالم، فهو حاليًا قادر على حل المعادلات الرياضية، ومعرفة أصناف النباتات والحيوانات، ومسح أي نص ضوئيًا وترجمته أيضًا. وفي حال قمت بتصوير أي رقم سيكون بإمكانك الاتصال به أو ارسال رسالة نصية له، وإرسال بريد الكتروني في حال تصوير عنوان بريد الكتروني على بطاقة عمل مثلاً. كما تتوفر ميزة تحديد أقرب مكان لك لشراء غرض قمت بتصويره وهذه الميزة حاليًا متاحة في بعض الدول فقط.

مما لا شك فيه، أن شركة جوجل وضعت ثقلها في تحديث هذا التطبيق، من خلال دمجه مع بعض تطبيقات الشركة وتطوير ذكائه الصناعي بشكل مميز. ومن المتوقع أننا سنشهد في الأعوام القادمة الكثير من إضافات وميزات هذا التطبيق في مجالات منوعة ومتعددة أخرى.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.