تطبيق الواتساب التجريبي يجلب ميزة تشفير النسخ الاحتياطي بكلمة سر للآيفون ويمكن تفعيلها يدويًا

تطبيق الواتساب التجريبي يجلب ميزة تشفير النسخ الاحتياطي بكلمة سر للآيفون ويمكن تفعيلها يدويًا

يشير أحدث تقرير صادر عن موقع WABetaInfo المتخصص في كشف الميزات التجريبية الجديدة في تطبيق واتساب عن صورًا جديدة تبين أن التطبيق جاهز أخيرًا للحصول على ميزة تشفير النسخ الاحتياطي باستخدام التشفير من طرف إلى طرف (end-to-end encrypted) في النسخة التجريبية على نظام التشغيل iOS.

وسيمكنك التحديث الجديد من تفعيل ميزة النسخ الاحتياطي المشفر من طرف إلى طرف، مما يجعل تطبيق الواتساب يقوم تلقائيًا بعمل نسخة احتياطية مشفرة لسجل الدردشة للمستخدمين على آي كلاود، وبالتالي هذا سيحمي النسخ الاحتياطي من الوصول غير المصرح به ويسد ثغرة في التطبيق .

المصدر : WABetaInfo

وعندما يتم تشفير نسخة الواتساب الاحتياطية من طرف إلى طرف، وقتها لا يمكن لأي شخص – بما في ذلك تطبيق الواتساب والفيس بوك وشركة آبل من رؤية محتوى نسختك الاحتياطية لأنه مشفر باستخدام كلمة مرور أو مفتاح تشفير مكون من 64 رقمًا.

وقد تم طرح هذه الميزة بالفعل لمختبري iOS التجريبيين المحددين اليوم على تطبيق الواتساب العادي ونسخة الأعمال، وبالتالي إذا كنت أحد مختبري الإصدار التجريبي فستكون قادرًا على تلقى التحديث الآن وتجربة هذه الميزة قبل الجميع.

كيفية تفعيل ميزة تشفير النسخ الاحتياطي للآيفون

إذا كنت ترغب الآن في معرفة إذا كانت هذه الميزة ممكّنة في حسابك على الواتساب أم لا، فما عليك سوى التوجه إلى شاشة “الإعدادات” في التطبيق، ومن ثم النقر على خيار “الدردشات”، وبعد ذلك النقر على خيار “النسخ الاحتياطي للدردشة”، وفي الأخير يجب أن يظهر معك خيار “النسخ الاحتياطي المشفر من طرف إلى طرف” تحديدًا إذا كنت ضمن مختبري الإصدار التجريبي للتطبيق.

عمومًا، إذا عثرت على هذا الخيار ضمن إعدادات الدردشة لحسابك، وقتها يمكنك متابعة الإرشادات التي تظهر على الشاشة لتفعيل هذه الميزة الجديدة وحماية النسخ الاحتياطي.

خطوة مهمة يجب القيام بها بعد تفعيل الميزة

عند تمكين هذه الميزة في حسابك، وقتها ستكون مطالبًا بتعطيل ومنع تطبيق الواتساب من عمل نسخ احتياطي على ذاكرة التخزين لجهازك، لآن هذه النسخة غير مشفرة من طرف إلى طرف، وبالتالي قد تعرض بياناتك للاختراق والسرقة.

كيفية منع الواتساب من عمل نسخ احتياطي على ذاكرة هاتفك؟

فقط، ما عليك سوى فتح إعدادات الآيفون الخاص بك، والنقر على اسمك، وبعد ذلك النقر على خدمة آي كلاود، والنقر على خيار ” إدارة التخزين”، و “النسخ الاحتياطي” وتعطيل الواتساب من عمل نسخ احتياطي من محادثاتك وحفظها على ذاكرة الجهاز (اتبع الخطوات التي تظهر على الشاشة).

تنويه هام :

لا تفقد نهائيًا كلمة مرور فك تشفير النسخة الاحتياطية، لأن الواتساب لا يمكنه رؤيتها ولا يمكنه مساعدتك إذا تعرضت إلى نسيانها.

وحاليًا لا توجد أي معلومات بشأن وقت طرح هذه الميزة لهواتف أندرويد. لكن من المؤكد توافرها للأندرويد بمجرد إطلاقها في النسخة النهائي من التطبيق على iOS.

يذكر أن تطبيق الواتساب يعمل حاليًا على العديد من التحديثات التي ستجلب ميزات جديدة متعلقة بالخصوصية، أبرزها خيار حماية الصورة الشخصية. كما سيضيف ميزة مذهلة للاستماع إلى الرسائل الصوتية في شريط علوي مخصص ومثبت في الجزء العلوي من شاشة .

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.