أستمع الى المقال

إذا كنت متابعًا لعالم المنازل الذكية، فربما لحظت اسم Matter يتردد عند العلامات التجارية الكبرى العاملة في تقنيات الاجهزة الذكية والمنزل الذكي مثل Amazon و Apple و Google. تبدو المسألة كأنها ميزة جديدة تحتاجها عندما تختار مشترياتك في المستقبل القريب من الاجهزة الذكية. لكن ما هي “Matter” بالضبط؟ ولماذا هي مهمة في المنزل الذكي؟

ما هو بروتوكول المنزل الذكي Matter؟

Matter ببساطة هو بروتوكول اتصال جديد مفتوح المصدر يتيح للأجهزة الذكية العمل عبر جميع منصات المنزل الذكي الرئيسية.

تعاونت أكثر من 400 شركة عاملة في الذكاء الصنعي وإنترنت الاشياء والمنازل الذكية في اعداد Matter لينتج كبروتوكول شبكة يربط Thread و Wi-Fi و Bluetooth و ethernet ويسمح لجميع أجهزتك بالاتصال ببعضها البعض محليًا دون الحاجة إلى سحابة. إذ يتم تنسيق Matter بواسطة Connectivity Standards Alliance (المعروف سابقًا باسم Zigbee Alliance) ، والذي يتشارك به Amazon و Apple و Google / Nest و Samsung و Wyze و iRobot و Signify (Philips Hue) و Ecobee ومئات من العلامات التجارية التكنولوجية الأخرى. يؤمل بالنتيجة أن يضع حداً لـ “حروب البروتوكول” التي كانت تعرقل التشغيل البيني للمنازل الذكية بسبب اللامعيارية “التوافقية”.

لماذا نحتاج Matter؟

تعد التوافقية ابرز المشاكل التي تواجهك عند تاسيس منزل ذكي، إذ أن تعدد المصنعين والمنتجين والمعاير يمنع توافقية الأدوات جيدًا فيما بينها، ليكون التخاطب بينها غير ممكن في غالب الأوقات. على سبيل المثال، تدعم العديد من الملحقات التي تدعم Amazon Alexa مساعد Google أو العكس، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، فلدى HomeKit منتجات متوافقة أقل من أي من هذه المنصات. هذا يؤدي بالنتيجة لجعلك مقيد بشريحة من سوق الملحقات، وبخيارات ضيقة تجعل التوافقية الشرط الأهم بغض النظر عن مظهر المنتج أو المواصفات التي تبحث عنها والتي قد تتوف بشكل افضل عند شركة أخرى.

لكن مع Matter ستتغير الأمور. إذا اشتريت مثلاَ مصباحًا ذكيًاـ فلن تضطر إلى التحقق مما إذا كان متوافقًا مع Amazon Alexa أو مساعد Google أو Apple HomeKit – طالما أنه يدعم Matter، فأنت ضامنٌ أنه سيعمل بالشكل المطلوب.

“ستحل Matter الكثير من المشاكل للمستهلكين.. Matter ستقدم حقًا هذا المعيار الذي يحل مشاكل التشغيل البيني للاتصال من جهاز إلى جهاز في المنزل، إن كل شركة كبرى على هذا الكوكب توافق على القيام بذلك وترغب به”

Tobin Richardson President & CEO, CSA

مزايا أخرى موعودة لــ Matter

إحدى المشاكل الكبرى في عالم المنازل الذكية هي مشاكل الأمان، فمع استمرار تطور حلول المنازل الذكية، تزداد الهجمات الإلكترونية عليها. وأحد التحديات في المنازل الذكية هو ضمان الأمان على نطاقٍ واسع.


ولا ينبغي التقليل من أهمية الاتصالات الموثوقة الآمنة، حيث غالبًا ما تكون إكسسوارات المنزل الذكي مبعثرة عبر غرف متعددة، أو في الخارج، ويمكن أن ينقطع الاتصال بشبكتك إذا تعرضت لهجوم DDoS أو لضعف الاتصال، كما يمكن أن يمثل التسرب مشكلة للأشخاص الذين لديهم العشرات من أجهزة Wi-Fi، ونظرًا لأن أجهزة التوجيه يمكنها فقط التعامل مع العديد من الاتصالات المتزامنة. تقل احتمالية التحميل الزائد مع Wi-Fi 6، ولكن يمكن للأجهزة التي تحتوي على Matter over Thread إزالة التهديد تمامًا.

وتعد Matter، عبر كتيّب منشور في موقعها الرسمي، بضمانات أكثر معيارية لأمان أجهزة المنزل الذكي.

موعد إصدار Matter

من المقرر تقديم مواصفات Matter كاملة و SDK (مجموعة تطوير البرامج) الخاصة بها بحلول خريف عام 2022. وسيبدأ تسويق الأجهزة المعتمدة من Matter ليتم شحنها بحلول نهاية العام. ويذكر أن بعض المنتجات المتوافقة موجودة بالفعل في السوق، مثل الجيل الرابع من Amazon Echo.

ولن يشتمل كل جهاز Matter على Thread، على الأقل في البداية، إذ تم دمج الأخير بالفعل في عدد قليل من المنتجات، مثل HomePod mini من Apple ومصابيح وشرائط الإضاءة الأساسية من Nanoleaf. أما الأجهزة الأخرى، مثل Amazon Echo، ستكون قادرةً على التعامل مع Thread ولكن لن يتم تفعيلها. ومن المتوقع أن السوق سيكون غنياً بمنتجات حديثة متكاملة مع Matter خلال عام على إصداره على الأكثر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.