أفضل برامج التعلم عن بعد .. نظرة شاملة عن أبرز المميزات والخصائص

أفضل برامج التعلم عن بعد .. نظرة شاملة عن أبرز المميزات والخصائص
أستمع الى المقال

ما هي أفضل الأدوات و برامج التعلم عن بعد لأجهزة الكمبيوتر والهواتف بشكل عام؟ للإجابة عن هذا التساؤل، يجب أولاً معرفة ما هو التعلم عن بعد ومدى أهميته، فقد أصبح التعلم عن بعد (Distance Education) أو ما يعرف أيضًا باسم التعلم الإلكتروني (Distance Learning) عبر الإنترنت ركيزة أساسية في هذا العصر الرقمي الذي يشهد ثورة رقمية تكنولوجية متسارعة غير مسبوقة، ناهيك عن جائحة فيروس كورونا الذي لا ينفك انتشاره ويمنع التجمعات ويحدّ من التقارب والتواصل المباشر، ما جعل خيار التعلم الإلكتروني هو الحل الذي يلجأ إليه الجميع لاستكمال حياتهم بأفضل طريقة آمنة.

وعلى صعيد آخر، كان لتقدم التكنولوجيا أيضًا دور كبير في تغيير الطريقة التي يتعامل بها الطلاب والمعلمون ضمن المسيرة التعليمية بداية من طريقة التلقي والحضور، وبات الجميع يلاحظ هذا التطور الملموس وأثر التقنية في التعلم بفضل العديد من الأدوات والتطبيقات المتخصصة في هذا المجال. فقط، ما عليك سوى اختيار التطبيق الصحيح المناسب لكل مهمة تحتاج القيام بها على أكمل وجه.

أفضل برامج التعلم عن بعد

تتوفر العديد من البرامج والتطبيقات التي نحتاج إليها جميعا عندما يتعلق الأمر بالتعلم عن بعد، ويساعدك اختيار الجانب الصحيح من التطبيقات على إكمال المهام المطلوبة منك على أكمل وجه وبشكل احترافي. وبناءً على ذلك، سنعمل على تغطية أبرز وأهم برامج التعلم عن بعد التي لا بُد من تحميلها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك.

برنامج زووم (Zoom)

مع بدء أزمة فيروس كورونا في نهاية عام 2019، وفرض حظر التجوال الكلّي على أجزاء كبيرة حول العالم، كخطوة احترازيّة من قِبل الحكومات لكبح انتشار هذا الفيروس، بدأت الكثير من الشركات والمستخدمين بالبحث عن بدائل لإدارة شركاتها واجتماعاتها مع عملائهم أو للتواصل مع الأصدقاء والعائلة عن بعد، وكان تطبيق زووم هو البديل المثاليّ لما يقدّمه من ميزات رائعة في إدارة الاجتماعات بطريقة احترافيّة وتوفيره الكثير من الأدوات لإنجاح هذه الاجتماعات. [zoom.us]

وأصبح برنامج زووم من أشهر البرامج على الساحة بفضل ميزاته الكثيرة التي يوفرها، والتي من أبرزها إمكانية عقد اجتماعات أونلاين بالصوت والصورة مع توفير فرص للتعلم عن بعد والكثير من الميزات الأخرى لهذا البرنامج كما في القائمة أدناه:

برنامج سهل للغاية

يتمتع برنامج زووم بسهولة الاستخدام لدرجة أن الكثير من المستخدمين الأقل خبرة في مجال استخدام الأجهزة والتطبيقات يمكن لهم التعامل مع البرنامج واستخدامه بدون الحاجة إلى شروحات توضيحية. فقط، ثبّت زووم المجاني، وانقر على “اجتماع جديد”، وقم بدعوة ما يصل إلى 100 شخص للانضمام إليك في الفيديو. أيضًا، يمكن بسهولة الانضمام إلى اجتماع.

العمل على أنظمة التشغيل المعروفة

يعمل زووم على نظام التشغيل أندرويد و iOS ونظام ويندوز، وماك، بالإضافة إلى إمكانية استخدام البرنامج كــ إضافة (Zoom Scheduler) لمتصفح فايرفوكس أو على جوجل كروم خصوصًا إذا كنت لا ترغب في تحميله وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تسجيل اجتماع زووم

سيكون بإمكانك الحصول على نسخة مسجّلة من الاجتماعات، في حال رغبتك بمراجعة بعض التفاصيل ضمن الاجتماع المنتهية، وهي بالتأكيد من الميزات الهامة المطلوبة خصوصًا في التعلم عن بعد.

إضافة عدد أكبر إلى الغرفة

أيضًا، هي من الميزات الهامة وتكون مفيدة للغاية في عمليّة التدريس بحيث يمكن تكوين مجموعات تتّسع حتّى 200 منضمّ، إضافةً إلى تنظيم حتّى 30 غرفة تتّسع لـ 200 شخص، و20 غرفة فرعيّة تضمّ حتّى 500 شخص.

تعيين خلفية افتراضية

من الميزات الأكثر من رائعة في زووم أنه يتيح إخفاء خلفيّة محيط الكاميرا واستبدالها بـ خلفيّة افتراضيّة، تعطي شكلًا أفضل خاصّة عند عقد اجتماعات العمل.

كتم أو إلغاء الصوت والفيديو مباشرةً عند الدخول

ميزة هامة بكل تأكيد تتيح لك إلغاء تفعيل الميكروفون والكاميرا فور دخول اجتماع الفيديو للحفاظ على الهدوء أثناء الاجتماع، ويمكن تفعيلها وقتما تجد الأمر مناسبًا لذلك.

إمكانيّة الاستقبال والإرسال للفيديوهات في وقت واحد، وتشغيل مقاطع يوتيوب خلال الاجتماعات في وضع ملء الشاشة، والحضور كمشاهد فقط.

ويمكن استخدام النسخة المجانية من التطبيق لإجراء اجتماع لمدّة 40 دقيقة ثمّ ينقطع الاتّصال، ويمكن معاودة عقد اجتماع آخر مجددًا بعد انتهاء مدّة الأربعين دقيقة، وتتيح النسخة المجّانيّة مشاركة 100 من الحضور خلال الاجتماع، وفي حال الرغبة في زيادة عدد الحضور أو مدّة الاجتماع هناك باقات مدفوعة تقدّم هذه الخيارات بالإضافة إلى مساحة تخزينيّة سحابيّة غير محدودة، حيث يمكن تخزين كلّ اللقاءات والمحادثات التي تتمّ في الشركة بكلّ فروعها.

جوجل مييت (Google Meet)

تم إطلاق جوجل مييت بهدوء في عام 2017، ويتميز هذا البرنامج بسهولة الاستخدام وهو مثالي للاجتماعات السريعة، وتوفر الخطة المجانية إمكانية إنشاء اجتماعات مجانية تصل لـ 100 شخص، ويمكنك الانضمام إلى الاجتماعات من متصفح الإنترنت أو من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة على أندرويد وiOS.

مصدر الصورة : workspaceupdates.googleblog

ويُعد تطبيق جوجل مييت مثل جميع خدمات جوجل – يمكن استخدامه مجانًا مع حساب جوجل الخاص بك. ضع في اعتبارك أن الميزات المتقدمة لا تتوفر إلا من خلال اشتراك G Suite المدفوع ، وسيمنحك الاشتراك المدفوع 300 ساعة لكل اجتماع.

ويحمل التطبيق واجهة بسيطة تجعل من السهل استخدام التطبيق والتنقل بين الإعدادات وتجعلها أكثر وضوحًا على الشاشة. وبشكل عام، الشيء الجيد في زووم وجوجل مييت هي الخطة المجانية التي تكفي للأفراد أو الفرق الصغيرة. [meet.google]

برنامج مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams)

في المرتبة الثانية يأتي برنامج مايكروسوفت تيمز نظرًا للمزايا الكثيرة التي يوفرها مثل: سهولة الاستخدام، وهو مخصص بشكل أساسي للدراسة أو العمل عن بعد، كما يوفر الكثير من الأدوات الهامة عندما يتعلق الأمر بالتواصل مع الآخرين، وفي حال كانت الجامعة الخاصة بك تستخدم هذا البرنامج في المحاضرات، وقتها ستوفر لك الكلية حسابًا خاصًا بك والذي يمنحك إمكانية الاطلاع على جميع المحاضرات والموعد المحدد لها بمجرد تسجيل الدخول لحسابك.

ويمكن استخدام البرنامج للتواصل عبر مكالمة صوتية سواء مع شخص واحد أو عدة أشخاص في نفس الوقت مع إمكانية مشاركة شاشتك مع الآخرين أثناء الاجتماعات، وسواء كانت دردشة أو مكالمات أو فيديو، يمكن لأي شخص المشاركة في أي وقت وتقريب المسافات بين الجميع. كما ويمكنك إجراء واستقبال المكالمات مباشرةً في “مايكروسوفت تيمز” من خلال الميزات المتقدمة مثل المكالمات الجماعية والبريد الصوتي على السحابة وتحويلات المكالمات. [microsoft.com]

ويمكنك في برنامج مايكروسوفت تيمز إنشاء اجتماعات جديدة أو الانضمام إلى الاجتماعات التي قام الآخرون بإنشائها. وتتوفر طريقتان لإنشاء اجتماعات جديدة، الطريقة الأولى من خلال إنشاء اجتماع فوري أو جدولة الاجتماع لوقت لاحق عبر النقر على خيار “New meeting”، ومن ثم إدخال بيانات الاجتماع والنقر على خيار حفظ “Save”.

وستكون قادرًا على المشاركة برأيك أو الاستماع إلى فريقك، ومشاركة وإرسال صور متحركة GIF في دردشة جماعية أو في رسائل ثنائية، والعثور بسهولة على الملفات ومشاركتها وتحريرها في التوقيت الحقيقي باستخدام تطبيقات مألوفة مثل برنامج الوورد ومايكروسوفت باوربوينت وإكسل في مايكروسوفت تيمز.

برنامج Cold Turkey

بشكل شخصي، نعتبرُ هذا البرنامج من أهم برامج التعلم عن بُعد حيث إنه يساعدك بشكل كبير على التركيز على الدراسة والتعلم وتجنب إغراءات الألعاب ومواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي فهو مفيد للغاية خصوصًا للأشخاص الذين يجدون صعوبة في الابتعاد عن فيسبوك ويوتيوب وغيرها من المواقع.

قم بحظر أي شيء من مواقع وتطبيقات معينة على الإنترنت بالكامل مع استثناءات قليلة، ويوفر البرنامج خيار جدولة فترات الراحة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. والرائع في الأمر أنه يتم تخزين جميع الإعدادات والإحصائيات الخاصة بك محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويتم الاحتفاظ بكل شيء تحظره بشكل خاص، وفي حالة إذا كنت تشارك جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع الآخرين، فيمكن تعيين كلمة مرور للتطبيق لمزيد من الخصوصية. [getcoldturkey.com]

برنامج My Homework

يُعد برنامج My Homework من البرامج الهامة للغاية التي لا غنى عنها حيث إنه يساعدك في تنظيم الواجبات والمهام التي يجب عليك إنجازها، وبالتالي لن تفقد أيّ شيء متعلق بــ مسار الفصول الدراسية والجدول الزمني والواجبات إلخ، ناهيك عن أن البرنامج يعطيك ملخصًا كاملًا لجميع الفصول الدراسية التي تحضرها.

بالإضافة إلى كل هذا، يوفر البرنامج نظام تقويم مميز يمنحك نظرة سريعة على الفصول الدراسية المرتبة بناءً على التاريخ، ويمنحك الإصدار المجاني إمكانية مزامنة كل المهام والفصول الدراسية وتذكيرات تاريخ الاستحقاق. بينما النسخة المدفوعة تتيح لك إرفاق الملفات والوصول إلى تقويم خارجي إلخ. [myhomeworkapp.com]

برنامج آنكي (Anki Flashcards)

برنامج آنكي أو Anki Flashcards هو بمثابة بطاقات تعليمية تهدف إلى مساعدتك إلى تذكر ما قد تعلمته من خلال إنشاء بعض التمارين المختلفة وبطاقات اللعب إلى غير ذلك، ويمكنك إنشاء بطاقات تعليمية وتخصيصها بالطريقة والشكل الذي يناسبك على حسب راحتك أو يمكنك تصفح البطاقات المدمجة التي يوفرها البرنامج وتحرير أي ملاحظة قد تعلمتها أو إضافتها، ومن ثم يقوم البرنامج بخلط كل بطاقاتك القديمة والجديدة معنا بشكل دوري بهدف التحقق من مقدار ما تعلمته.

ويتتبع البرنامج مستوى التقدم ومزامنته مع جميع الأجهزة الخاصة بك التي تستخدم عليها التطبيق بحيث تكون قادرًا على الوصول إلى هذه المعلومات في أي وقت ومن أي مكان. [apps.ankiweb.net]

برنامج مايكروسوفت ون نوت (OneNote)

يجب أن يأتي برنامج مايكروسوفت ون نوت بين أفضل برامج التعلم عن بعد نظرًا لأهميته الشديد بالتأكيد، حيث إنك ستكون بحاجة دائمًا إلى حفظ المُلاحظات وتدوينها أثناء دراسة أو تعلم أي شيء جديد، بحيث تتمكن من الرجوع إليها عند الحاجة، ويعتبر مايكروسوفت ون نوت من البرامج المثالية عندما يتعلق الأمر بتدوين الملاحظات.

ويجلب البرنامج العديد من الميزات الرائعة حقًا. على سبيل المثال، يمكنك كتابة الملاحظات وإدراج الصور ومقاطع الفيديو والجداول إلخ ، بهدف هيكلة أفكارك بطريقة فعالة، كما يوفر البرنامج للمدرسين إمكانية إنشاء دفاتر ملاحظات لكل فصل وتحديد الوصول لأحد الطلاب حتى يتمكن من نسخ الملاحظات ونشرها لكل زملائه.

ويمكنك استعمل قلم الجهاز أو أصبعك للكتابة والرسم أو تدوين الملاحظات على خلفية بيضاء أو أضف شبكة أو خطوط مسطرة لتسهيل عملية الرسم والكتابة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تنظيم الملاحظات الخاصة بك، بحيث تتمكن من الوصول بسرعة إليها وتحديدًا الملاحظات الأخيرة إلى جانب المعاينات المرئية لكل صفحة أو الوصول إلى قوائم المهام التي تتضمّن خانات اختيار بمجرد نقرة واحدة.

والمميز في البرنامج أنه يتيح حفظ ملاحظاتك ومزامنتها تلقائيًا في السحابة، وبالتالي ستكون قادرًا إلى الوصول لملاحظاتك في أيّ وقت ومن أيّ مكان على أيّ جهاز بمجرد فقط تسجيل الدخول بحسابك، وتبدو دفاتر الملاحظات مألوفة على كل أجهزتك، ما يساعدك على المتابعة من حيث توقفت إن كان من على سطح المكتب أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر المحمول.

خلاصة الأمر، يعتبر مايكروسوفت ون نوت هو دفتر الملاحظات الرقمي الخاص بك لتسجيل كل ما تحتاج إليه وتنظيمه عبر أجهزتك. يمكنك تدوين أفكارك أو الاحتفاظ بملاحظات الصف والاجتماع أو حفظ صفحة ويب أو إنشاء قائمة مهام، وكذلك رسم أفكارك وتخطيطها. [onenote.com]

أدوات قوقل درايف (جوجل درايف)

يجب أن يأتي قوقل درايف أو جوجل درايف بين برامج التعلم أو العمل عن بعد فهو يوفر الكثير من الميزات والخصائص التي من المؤكد ستحتاج إليها أثناء التعلم أو العمل عن بعد.

استخدام جوجل درايف في التعليم

هناك العديد من الحيل والأفكار التي ستساعدك على استخدام جوجل درايف في التعليم بدلًا من تحميل وتثبيت برامج وتطبيقات متخصصة في هذا الأمر

جوجل دوكس Google Docs

هناك الكثير من الأفكار لاستخدام جوجل دوكس أو مستندات جوجل داخل أو خارج الفصل الدراسي، ومنها:

  • التعاون وتبادل المحتوى
  • وإنشاء صفحة ويب بسيطة لنشر المستندات وتبادل الإحالات دون الحاجة إلى طباعتها
  • تحسين مهارات الكتابة من خلال التحرير المشترك للمستندات
  • تبادل ردود الفعل والوصول إلى المستندات بسهولة وحفظ سجلات المهام مثل المذكرة اليومية وتسجيل الملاحظات لاستعمالها أثناء الاجتماعات.

جوجل سلايدز (Google Slides)

جوجل سلايدز أو العروض التقديمية الذي هو بمثابة وسيلة فعالة للغاية عندما يتعلق الأمر بـ مشاركة وتقاسم المحتوى التعليمي وخاصة كل ما يتعلق بالعروض التعليمية وما شابه ذلك، وإليكم بعض السبل لتحقيق أقصى استفادة من جوجل سلايدز:

  • تقاسم ومشاركة العروض مع الطلاب أو زملاء العمل
  • تحميل وتحويل العروض التقديمية الحالية إلى تنسيق جوجل درايف
  • إمكانية إضافة الصور والفيديو إلى الشرائح ورسم المخططات والرسوم البيانية والتصميمات
  • تبادل الأفكار باستخدام الدردشة (قُل مرحبًا أو ابدأ محادثة أو شارك أفكارًا جديدة باستخدام الدردشة المضمنة)
  • تحرير العروض مع أشخاص آخرين في نفس الوقت
  • استخدم محفوظات المراجعة لمعرفة من قام بإجراء التغييرات أو للعودة إلى الإصدارات السابقة
  • استخدم ميزة التعليقات لتقديم ملاحظات غير متزامنة على الشرائح
  • إمكانية تحميل عروضك التقديمية كملفات PDF أو PPT أو txt

جوجل شيت (Google Sheets)

جوجل شيت أو جداول البيانات المثالي للغاية عندما يتعلق بالتنظيم بهدف الوصول إلى أفضل النتائج، ويمكنك الاستفادة منه بالشكل التالي:

  • يمكنك تصميم وإنشاء جدول لتنظيم الفصل
  • تنظيم وإنجاز جدول الحصص الأسبوعي
  • يتيح لك إمكانية تدقيق سجل الحضور والغياب والواجبات إلخ
  • تسجيل درجات الطلاب بشكل منظم

جوجل فورمز (Google Forms)

يُعد جوجل فورمز من ضمن أدوات جوجل درايف، ويمكن الاستفادة منه على النحو الآتي:

  • يوفر لك قائمة مراجعة المهام والتقديمات
  • جمع وتنظيم العناوين البريدية
  • إنشاء مجموعات ترحيبية بالطلاب
  • تنظيم ردود الأفعال سواء من الزملاء أو الطلاب
  • التحكم بشكل كامل في الطلبات والاقتراحات
  • بناء الاختبارات

برنامج MindMaster

يتيح لك برنامج MindMaster إمكانية رسم الخرائط الذهنية أو الخارطة العقلية التي هي بمثابة وسيلة تعبيرية عن وجهة النظر الشخصية بشأن العلم الخاص بالأفكار والمخططات بدلًا من الاقتصار فقط على الكلمات، وتستخدم الفروع والصور والألوان في التعبير عن الفكرة.

ويمكن استخدام برنامج MindMaster الذي يأتي مع واجهة تشبه برنامج مايكروسوفت أوفيس لإدراج المواضيع والصور والارتباطات ورسم الخطوط وإضافة الملاحظات إلى غير ذلك، كما ستحصل على مجموعة من القوالب الجاهزة التي يوفرها التطبيق والقصاصات الفنية. [edrawsoft.com]

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك من خلال إعدادات البرنامج تغيير مظهر الخرائط الذهنية وإضافة خلفية ورموز وتاريخ استحقاق المهمة وعرض المخططات التفصيلية وتصديرها.

باختصار شديد، يمكن تشبيه برنامج MindMaster بأنه بمثابة أداة متعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام ومحترفة لرسم الخرائط الذهنية، ويتوفر البرنامج للعمل على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف وعلى الويب، ويمكنك إنشاء خرائط ذهنية والوصول إليها من كل منصة.

كانت هي مجموعة من أهم البرامج التي نحتاج إليها جميعًا عندما يتعلق الأمر بالتعلم عن بعد عبر الإنترنت. أيضًا، لا تنسى مراجعة دليل سابق بعنوان “التابلت أم اللاب توب: أيهما أفضل للتعلم عن بعد؟“.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.