لمدراء المشاريع: أدوات جديدة من “Atlassian” تسمح بتحليل البيانات على أدق مستوى

لمدراء المشاريع: أدوات جديدة من “Atlassian” تسمح بتحليل البيانات على أدق مستوى
أستمع الى المقال

أطلقت شركة “أطلسيان” (Atlassian) المعروفة بمنتجاتها الرقمية لإدارة المشاريع والشركات، أداتين جديدتين؛ “Data Lake” (بحيرة البيانات) و “تحليلات أطلسيان” (Atlassian Analytics) لمساعدة العملاء على تجميع البيانات والاستعلام عنها وتصويرها عبر مجموعة منتجاتها.

إذ قالت الشركة إنها تريد مساعدة عملائها، بما في ذلك وكالة ناسا وشركة “سيسكو” و “Airbnb”، “لرؤية الصورة الكبيرة” في جميع أعمالهم.

عند الإطلاق، ستدعم أداة “Data Lake” برنامج “Jira” الرئيسي لتتبع المشكلات والمشروعات ونسخة البرنامج الأخرى لإدارة الخدمات. لكن تخطط الشركة لتوسيع الدعم لمجموعة منتجاتها بالكامل، والتي تشمل برامج أمثال “Confluence” و “Trello” و “Bitbucket”.

بينما ستجلب أداة “Atlassian Analytics” الفائدة إلى الأولى، مما يسمح للشركات بالوصول إلى بياناتها بطرق مفيدة، بما يتضمن لوحات إدارة تفاعلية جاهزة للاستخدام لتقديم تصوّرات بصرية عبر المشروع وعبر المنتجات؛ وكلاهما يدعم نهجيّ SQL والتطوير بدون كود.

أدوات أطلسيان
مصدر الصورة: موقع شركة Atlassian

إن منتجات التحليلات الجديدة مبنية على التكنولوجيا التي أنشأتها “تشارتيو” (Chartio)، وهي شركة تحليلات بيانات قائمة على السحابة استحوذت عليها شركة أطلسيان العام الماضي، والتي أطلقتها كمنتج مستقل الشهر الماضي.

ماذا تقدم أداة تحليل أطلسيان الجديدة؟

مصدر الصورة: موقع شركة Atlassian
  • لوحات معلومات تفاعلية جاهزة للاستخدام: تهدف إلى تقديم لمحات عامة عبر المشاريع وعبر المنتجات لعمليات سير العمل. على سبيل المثال، باستخدام لوحة “معلومات مقاييس التدفق” (flow metrics dashboard)، يمكن للقادة الحصول على رؤية شاملة في وقت التسويق والاختناقات والموانع وحِمل الفريق عبر تدفقات القيمة المختلفة. كما يمكنهم حتى التعمق في البيانات على مستوى المشروع للحصول على رؤى أعمق.
  • تصوير SQL للبيانات: يتيح للمستخدمين تخصيص لوحات المعلومات والمخططات الخاصة بهم مع القدرة على تشغيل استعلامات SQL بشكلٍ مباشر أمام بحيرة بيانات أطلسيان.
  • التصوير بدون تعليمات برمجية باستخدام Visual SQL: وهو طريقة لاستكشاف البيانات وإنشاء مخططات للفرق والمستخدمين الذين يرغبون في إنشاء تقارير بسرعة دون استخدام SQL. على سبيل المثال، يمكن للفرق إحضار بيانات حول القصص والأخطاء المخصصة لهم من برنامج “Jira” وتصوير ذلك جنبًا إلى جنب مع أي طلبات تغيير أو حوادث من أداة Jira لإدارة الخدمات لتقييم الأولويات. كما يمكن تصوير هذه البيانات في أي نوع من المخططات وإحضار الأشخاص المناسبين إلى المحادثة من خلال التعليق مباشرة على الرسم البياني بحيث يمكن اتخاذ القرارات بدون تبديل السياق. وباستخدام زر اللقطة، يمكن للفِرق أيضًا الرجوع إلى المخططات والبيانات من الأسبوع السابق لمقارنة الاتجاهات وفهمها.
  • دمج البيانات من مصادر أخرى: تزداد قوة البيانات الواردة من منتجات أطلسيان عند دمجها مع مصادر البيانات المهمة للأعمال الأخرى. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء تقرير يرصد نمو الإيرادات من “Snowflake” مقابل الناتج الهندسي من برنامج “Jira” لتصور كيف أثرت الميزات الجديدة على أهداف النمو.
  • قريبًا – اتصال مباشر بأدوات ذكاء الأعمال الخارجية (BI): ستوفر الشركة قريبًا القدرة على توصيل بحيرة بيانات أطلسيان ب أدوات ذكاء الأعمال المفضلة لبعض الشركات مثل “Tableau” أو “Microsoft Power BI” وغيرها من أدوات ذكاء الأعمال.

تتوفر كلّ من أداتي “Atlassian Data Lake” و “Analytics” الآن من خلال برنامج الوصول المبكر للعملاء الحاليين، ولكن فقط لأولئك الذين اشتركوا في إصدار Cloud” Enterprise” من برنامج “Jira” أو “Jira” لإدارة الخدمات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.