أستمع الى المقال

أطلقت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء الماضي، خدمة “موثوق” لإصدار التراخيص الإعلانية، وتأتي هذه الخطوة، حرصًا على الارتقاء بالمحتوى الإعلاني، والمساهمة في تنظيم قطاع الإعلانات والمحتوى الرقمي في المملكة، وفق ما صرحت به الهيئة.

تُلزم “موثوق” أي منشئ للمحتوى أو مُعلن، سواء كان شركةً أو فرداً، أن يحصل على ترخيص من الهيئة في حال رغبته بتقديم إعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي. تبلغ قيمة الترخيص 15 ألف ريال سعودي، أي ما يعادل 4000 دولار أميركي تقريبًا، ومدة هذا الترخيص 3 سنوات فقط.

إعلانات “مسيئة” على يوتيوب

في وقت سابق من الشهر الماضي، طلبت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع (GCAM)، وهيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (CITC) في المملكة العربية السعودية، من منصة يوتيوب إزالة إعلانات تم نشرها على المنصة وصفتها بالمسيئة.

جاء ذلك في بيان مشترك موجه إلى يوتيوب، أوضحت من خلاله الهيئتان أن إعلانات يوتيوب الموجهة للمستخدمين في المملكة، تتضمن محتوى يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية. بالإضافة إلى تعارضها مع لوائح المحتوى الإعلامي وسياسة منصة يوتيوب في المملكة العربية السعودية.

خلال بضع ساعات استجابت شركة جوجل (مالكة يوتيوب) لطلب المملكة العربية السعودية، بوقف الإعلانات التي تتعارض مع قيم المملكة، وأشار متحدث باسم الشركة بأنهم يأخذون حماية المجتمع على محمل الجد، في المملكة العربية السعودية وحول العالم.

وقالت إدارة موقع يوتيوب، في بيانٍ لها أصدرته عبر تغريدة على حسابها في منصة تويتر، “ظهرت في الآونة الأخيرة على يوتيوب إعلانات مخالفة لسياسات المنصة، (في إشارة لإعلانات قيل إنها تدعو للمثلية)، وهي غير مقبولة إطلاقاً؛ لذلك تم اتخاذ عدد من الإجراءات الفوريّة لإيقاف الجهات المسيئة التي تخالف سياسات يوتيوب”.

أضافت إدارة يوتيوب أنه تمّت إزالة الإعلانات، وإغلاق حسابات المعلنين المسؤولين، مبينةً أن العمل يتم على إيجاد حلول أخرى، ووضع قيود مؤقتة على أشكال محدّدة من الإعلانات التي تٌصنف على أنها مسيئة على يوتيوب. وكشفت أن الجهات المسيئة تحاول دائمًا إيجاد ثغرات في الأنظمة. وأنه خلال العام الماضي، حظرت جوجل 3.4 مليار إعلان.

تاريخ المملكة مع يوتيوب

في  عام 2014، وضعت السعودية خططًا لتنظيم عمل الأشخاص والشركات المحلية التي تقوم بإنشاء محتوى على منصة يوتيوب. وبموجبها قامت بفرض رقابة على بعض المواد باسم “مكافحة الإرهاب”. عبّر حينها متابعون ومختصّون أن استخدام هذا المصطلح كان “فضفاضاً”، وتتم من خلاله فرض رقابة صارمة يمكنها أن تتهم أي محتوى بأنه “يخل بالنظام العام”، أو “يهز أمن المجتمع” أو “يعرض وحدته الوطنية للخطر”، أو “يعرقل النظام الأساسي للحكم” أو “يسيء إلى سمعة المملكة”.

السعودية والإنترنت بالأرقام

ذكرت بعض الإحصائيات أن ما يقرب من 98٪ من سكان المملكة العربية السعودية يستخدمون الإنترنت في عام 2022، وفي المتوسط هناك 29.50 مليون شخص في المملكة العربية السعودية يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، ويقضون في استخدامها ما متوسطه 3 ساعات و24 دقيقة يوميًا. 

تطبيق واتساب هو أكثر منصات التواصل الاجتماعي شهرة في المملكة، حيث يبلغ عدد مستخدميه 30.67 مليون مستخدم.

65.3٪ من جمهور الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية هم من الرجال، بينما 34.7٪ فقط من النساء.

في عام 2022، بلغ إجمالي عدد سكان المملكة العربية السعودية 35.84 مليون نسمة. 35.09 مليون منهم من مستخدمي الإنترنت. ومقارنة بعام 2021، هناك زيادة قدرها 1.51 مليون في إجمالي مستخدمي الإنترنت. كما زاد استخدام الإنترنت اليومي بمقدار 20 دقيقة. إذ يبلغ متوسط الوقت الحالي الذي يقضيه السعوديون على الإنترنت 8 ساعات وخمس دقائق في اليوم.

نسبة زيارات الويب من وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية 2022

النسبة المئويةالمنصات
63.23%فيسبوك
21.85%تويتر
6.41%يوتيوب
4.05%إنستاغرام
2.50%بنترست
1.67%لينكد إن
0.18%رديت
0.11%تمبلر

نظرًا لأن 32.60٪ من مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية يسجلون الدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي لإجراء عمليات شراء، فإن عمليات الإعلان في وسائل التواصل الاجتماعي منتشرة بشكل كبير وتعد استثماراً ناجحاً.

يعدّ فيسبوك أفضل منصة للمعلنين والمسوقين في عام 2022. مع نسبة 63.23٪ من زيارات، فهو أقوى بثلاث مرات من تويتر في توجيه حركة الزيارات إلى مواقع الويب. فيما تويتر هو ثاني أكثر منصة واعدة للتسويق. بنسبة زيارات تصل إلى 21.85٪، وتحتل منصة يوتيوب المركز الثالث بنسبة 6.41٪. أما المنصات الأخرى مثل إنستاغرام وبنترست فتنال زيارات تصل إلى 4.05٪ و2.5٪ فقط من حركة زيارات الويب على التوالي.

منصات الشبكات الاجتماعية الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية

النسبة المئويةالمستخدم (مليون)المنصة
89.50%31.40يوتيوب
76.40%26.80إنستاغرام
73.90%25.92فيسبوك
71.40%25.05تويتر
39.80%13.96لينكد إن
29.10%10.21بنترست
17.80%6.24تمبلر
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.