الإعلان رسمياً عن Matter معايير تجمع شركات التكنولوجيا في المنزل الذكي

 الإعلان رسمياً عن Matter معايير تجمع شركات التكنولوجيا في المنزل الذكي
أستمع الى المقال

أعلن تحالف معايير الاتصال   Connectivity Standards Alliance’s بداية الشهر الحالي خلال مؤتمر أقيم في امستردام  إطلاق Matter “بروتوكول المنزل الذكي” رسميًا في حدث شارك به كبار منتجي تجهيزات  المنازل الذكية ، حيث عرّف التحالف بتفاصيل الإصدار الرسمي الأول والشركاء ومنتجات قيد الصدور في الأسابيع والأشهر القريبة القادمة. ذلك بعد نشر مواصفات Matter 1.0 للعموم في الأسبوع الأخير من الشهر الماضي.

واعتبر توبين ريتشاردسون، الرئيس والمدير التنفيذي لتحالف معايير الاتصال أن هذا الحدث هو “نقطة انعطاف رئيسية لإنترنت الأشياء، نظرًا لأننا أصبحنا أكثر ارتباطًا، ونكسر الجدران بين العالم الرقمي والعالم المادي”.

عرض الأعضاء خلال الحدث في أمستردام بعض منتجاتهم النهائية الموافقة لمعايير Matter ضمن مجموعة واسعة من الفئات، بما في ذلك حساسات الحركة، وأجهزة استشعار الإشغال، وأجهزة الطقس، والمقابس الذكية، وأقفال الأبواب، والإضاءة، والبوابات، وأجهزة الطاقة، والمكيفات، ومكونات النظام الأساسي، وتطبيقات البرامج المتوافقة مع Matter. فيما حصل 190 منتجًا بشكل رسمي على الشهادة منذ الإصدار، فيما وضعت منتجات بعض الشركات في قائمة الانتظار للاختبار والاعتماد.

وتم خلال الفعالية الإعلان رسميا عن رابط تطوير برامج Matter (SDK) من GitHub. وإطلاق برنامج شهادة Matter لكل من منتجات الأجهزة والبرامج، حيث تتوفر حالياً ثمانية مختبرات معتمدة في 16 موقعًا في تسعة بلدان حول العالم، والعدد مرشح للزيادة في الفترة القريبة تماشيا مع حال الأسواق وتوزع المنتجين.

قد يهمك أيضا: بروتوكول المنزل الذكي Matter: ما هو – ولماذا يعتبر نقلة نوعية؟

خلال الحدث أعلنت أمازون أيضًا أن هناك 30000 كلمة من منتجات Alexa (WWA) تتوافق مع مجموعة متنوعة من البروتوكولات المختلفة، بما في ذلك Matter. بالإضافة إلى ذلك، ستقدم دعم Matter في أجهزتها Echo و eero. في حين أن هذا لن يحدث بين عشية وضحاها ، فإن 17 من أجهزة Echo الخاصة بها ستكون جاهزة في Android بحلول نهاية العام، إلى جانب دعم iOS، في وقت ما في أوائل عام 2023.

كما أعلنت Signify أن جميع منتجات WiZ الخاصة بها ستكون متوافقة مع Matter، جنبًا إلى جنب مع Philips التي كان لها إعلانها الخاص بجهاز Hue Bridge، حيث ستصدر الشركة تحديثًا للجهاز، والذي سيتم إتاحته وتنزيله تلقائيًا، كما قدمت Philips أيضًا للمطورين الفضوليين نظرة خاطفة على Matter، مع إتاحة وصول مبكر إلى التحديث للتسجيل في مجتمع المطورين الخاص بها.

فيما يتعلق بمنتجات الإضاءة ، أعلنت شركة Nanoleaf عن أربعة منتجات جديدة في تشكيلتها ستكون متوافقة مع Matter ، وهي A19 و GU10 و BR30 Bulbs و Lightstrip. كما تخطط لإطلاق المزيد من المنتجات مع نهاية العام في CES 2023، مؤكدةً أن ما تطلقه هو مجرد عينة صغيرة لما سيأتي، إذ هناك مجموعة من فئات المنتجات المختلفة سيتم إطلاقها في المستقبل مع دعم Matter ، حيث ستصبح الأمور أكثر بساطة ما سيمنح المستهلكين السعة في الخيارات.

ما الأهمية؟

تشير CCS Insight ، وهي شركة محللة رائدة في أوروبا، إلى أن الرغبة في شراء الأجهزة الذكية تزداد، حيث تعتزم 35 % من الأسر في الأسواق الأوروبية الرئيسية شراء منتجات المنزل الذكي في الأشهر الـ 12 المقبلة. وفي بحث حديث أجرته شركة باركس أسوشيتس، وهي شركة مقرها الولايات المتحدة ، ورد أن لإمكانية التشغيل البيني أولوية قصوى لدى المستهلكين، حيث تقول 73 % من الأسر الأمريكية التي تمتلك أو تخطط لشراء جهاز منزلي ذكي، إن قابلية التشغيل البيني بين المنتجات مهمة عند اختيار أي جهاز منزلي ذكي للشراء.

بذلك يبدو وضع Matter في الخدمة رسمياً، قد شكّل نهاية لما سمي بـ “حرب البروتوكولات” بين المنتجين، والتي كان ضحيتها المستهلك بشكل أساسي، إذ إن معيار Matter يجعل جميع الأجهزة المنزلية الذكية قابلة للتشغيل البيني. هذا يعني أنه إذا اشتريت منتجًا مزينًا بشعار Matter ، فيمكنك استخدامه مع Amazon Alexa أو Apple Home أو Google Home أو Samsung SmartThings أو أي نظام بيني آخر يلبي المعيار، وسيسمَح للمستهلكين باختيار النماذج بناءً على الميزات والسعر، بدلاً من ضرورة التوافق مع نظام معين لشركة بعينها، وبعيدًا عن قلق احتمال توقفهم عن العمل بسبب التغييرات الحتمية في الصناعة.

تهافت الشركات للانخراط تحت مظلة Matter خطوة ثورية في عالم إنترنت الأشياء والأجهزة الذكية، سنعيشها في العام القادم الذي سيكون انطلاقة عصر جديد للأجهزة الذكية .

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.