إعداد وتنصيب القاموس الذهبي Golden-Dictionary في Ubuntu

إعداد وتنصيب القاموس الذهبي Golden-Dictionary في Ubuntu
أستمع الى المقال

القاموس الذهبي Golden dictionary هو تطبيق مفتوح المصدر ومجاني يقوم بوظيفة الترجمة الفورية -متعدد اللغات- باتصال أو دون اتصال بالإنترنت. ويدعم العمل على أنظمة تشغيل Linux, Windows, Android. ومن أبرز ميزات هذا التطبيق إمكانية الترجمة المباشرة للكلمات, ولأي نص لوثيقه PDF أو نص لصفحة ضمن متصفح الإنترنت عبر تحديد النص بمؤشر الماوس. كما تعتبر إمكانية إضافة قواميس لمنتجات وتطبيقات أخرى شهيرة وإضافتها إلى قاعدة بياناته ميزةً تجعله واحد من أفضل البرامج من نوعها للمستخدم العادي.

في هذا المقال سنشرح إعداد وتنصيب القاموس الذهبي Golden-dictionary في Ubuntu وإضافة بعض القواميس إليه منها قواميس لغة عربية, وطريقة إضافة وتفعيل تقنيات القراءة الصوتية -Text To Speech-

المتطلبات:

  • حاسب مجهّز بنظام Ubuntu Linux, سنستخدم .Ubuntu 21.10.
  • معرفة بأوامر لينكس البسيطة، وصول لسطر الأوامر terminal وصلاحيات المدير عبر الأمر sudo.
  • اتصال بالإنترنت.

لتنصيب Goldendicti يمكن البحث عن التطبيق في Ubuntu Software أو البدء من سطر الأوامر كالتالي باستخدام صلاحيات المدير sudo:

$ sudo apt update
$ sudo apt install goldendict

أو الأمر التالي الذي يوفّر تنصيب Goldendict مُدمجاً بقاموس wordnet الشهير (إنكليزي-إنكليزي):

$ sudo apt install goldendict-wordnet
Goldendicti icon

عند تشغيل Goldendicti لأول مرة سيظهر كما في الصورة التالية وسيتمكن من الترجمة (إنكليزي-إنكليزي) معتمداً على ويكيبيديا أو قاموس أو wordnet. إذ يمكنك كتابة المفردة لتتم ترجمتها أو يمكنك تفعيل خيار المسح (تحديد أي نص بمؤشر الماوس ستظهر لك نافذة منبثقة مع الترجمة مباشرة طالما التطبيق مفتوح في الخلفية):

شاشة التطبيق الرئيسية , ونلاحظ أيفونه التطبيق في الشريط العلوي أشارة لعمل البرنامج في الخلفية)

كما ذكرنا آنفاً، أحد أهم ميزات Goldendicti هي إمكانية عمله كمدير لقواميس ومعاجم متعددة, وذلك عبر إضافة قواميس بامتدادات قياسية متعددة و مُنجَزة أصلاً لتطبيقات أخرى، من أشهرها:

  • برنامج Babylon الشهير, ملفات قواميس بلاحقة (.bgl).
  • قاموس StarDict, بملحقات قواميس ifo/.dict./.idx/.syn.
  • ايضا قاموس Dictd, ملحقات قواميس نوع index/.dict(.dz).
  • بعض قواميس برنامج ABBYY Lingvo من نوع dsl.

في المثال التالي، سنقوم بإضافة بعض القواميس للترجمة من الإنكليزية إلى العربية بتنسيق برنامج Babylon الشهير, لتصبح جزءاً من Goldendicti.

إضافة قواميس لـ Golden-dictionary:

تتوفر العديد من القواميس المجانية على الإنترنت, ويمكن تحميل مجموعة من القواميس المجانية بما فيها العربية من الرابط هنا.

بعد تحميل الملفات وفك الضغط في مجلد ما على الحاسب، وليكن مثلاً في الدليل HOME، سنقوم الآن بإضافة تلك القواميس إلى تطبيق Goldendicti عبر فتح البرنامج Edit —Dictionaries:

قواميس Babylon عربي

سنختار المسار لمجلد القواميس الإضافية, ومن ثم سنضغط على Rescan Now ليبدأ Goldendicti بإضافتها إلى مجموعة قواميسه الافتراضية:

إضافة مسار قواميس إضافية

بعد انتهاء العملية التي قد تستغرق دقائق اعتماداً على عدد وحجم الملفات المضافة, يمكن الانتقال إلى تبويب Dictionaries للإطلاع على لائحة القواميس الحالية -بعد الإضافة- وترتيبيها حسب رغبة الظهور (والأفضلية).

يمكن ترتيب القواميس عبر السحب والإفلات بالفارة ,نقصد بالترتيب أن نتائج الترجمة ستراعي الترتيب المختار للقواميس الأول فالثاني الخ…

هكذا يكون Goldendicti مكتمل التنصيب, ومع دعم جيد للغة العربية أو اللغات الأخرى (التي تختارها أو تضيف قواميس لها).

رغم وجود مكبر الصوت في شريط أدوات Goldendicti, إلا انه لن يكون فعالاً بشكل أوتوماتيكي في لينكس (بينما سيعمل غالباً في ويندوز مباشرةً ). لتفعيل ميزة نطق الكلمات (اللفظ) سنستخدم التطبيق espeak بالطريقة التالية:

تنصيب espeak:

$ sudo apt-get install espeak

بعد انتهاء التنصيب, نشغّل Goldendicti ومن ثم نضغط F3 أو القائمة Edit/Dictionaries ومن القائمة Sources سنختار Programs ومن ثم زر Add.
اختر Audio في خيارات Type, ثم أضف espeak كـ Name, و espeak -v en %GDWORD% في خانة Command Line column

إضافة دعم espeak

ستجد أنه تمت إضافة espeak إلى قواميس Goldendict وأصبح الآن بإمكانك سماع اللفظ في حال تفعيله بضغط رمز مكبر الصوت في قائمة البرنامج.
يمكن على سبيل المثال اختيار لفظ الإنكليزية الأمريكية بتعديل قيمة Command Line column إلى التالي: espeak -v en-us %GDWORD% الفرنسية fr وهكذا.

هكذا أصبح Goldendict يحتوي قواميس متعددة منها العربية، كما أنه ناطق.

ملحق:

  • توجد عدة طرق أخرى لإضافة وتفعيل الصوت (قراءة صوتية) في Goldendict منها أيضاً استخدام تطبيق آخر مفتوح المصدر ومجاني كـ Crow Translate على سبيل المثال, وهو تطبيق قاموس متعدد اللغات ويدعم أكثر من 117 لغة منها العربية, كما يدعم العمل في ويندوز ولينكس, ويتميز بأنه يتضمن دعم صوتي (اللفظ). لكن للأسف لا يمكن إضافة قواميس إضافية لـ Crow Translate على عكس Goldendict.
    لكن يمكننا أن نستخدم ميزة الدعم الصوتي لـ Crow Translate ليعمل مع Goldendict كالتالي:


لنقم بتنصيب Crow Translate:

$ sudo add-apt-repository ppa:jonmagon/crow-translate
$ sudo apt update
$ sudo apt install crow-translate
Crow Translate

بطريقة مشابهة للطريقة الأولى مع espeak, مع كتابة crow -s en -u “%GDWORD%” في في خانة Command Line column

crow as TTS
  • تجدر الإشارة إلى أن إعداد وتنصيب القاموس الذهبي Golden-dictionary في Ubuntu ممكن أيضاً دون اللجوء لسطر الأوامر عبر Ubuntu Software مباشرة .
  • ويمكن إعداد وتنصيب القاموس الذهبي Golden-dictionary في ويندوز وأندرويد بسهولة. إذ نحتاج فقط إلى تحميل التطبيق وتشغيله (تنصيبه). أما إضافة القواميس فتتمّ بذات الطريقة التي تَعامَلنا بها في Ubuntu.


انتهى.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.