إطلاق الإصدار التجريبي من تطبيق “هدهد” المساعد الذكى للفلاح المصري باستخدام الذكاء الاصطناعى

إطلاق الإصدار التجريبي من تطبيق “هدهد” المساعد الذكى للفلاح المصري باستخدام الذكاء الاصطناعى
أستمع الى المقال

في سياق الاهتمام بالتكنولوجيا وتحديث سياسة الاستراتيجية المصرية، أطلقت وزارة الزراعة و استصلاح الأراضي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التشغيل التجريبي لتطبيق المساعد الذكي للفلاح باستخدام الذكاء الاصطناعى المعروف باسم “تطبيق هدهد” لخدمات التحول الرقمي وتطوير الخدمات الزراعية.

وأشار “السيد القصير” وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مداخلة تلفزيونية على قناة “الحياة” عن وجود ما يصل إلى 4 أو 5 ملفات في التحول الرقمي لحصر البيانات والمعلومات عن المحاصيل المزروعة والتركيبة المحصولية من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي. أيضًا، أشار بأن تطبيق هدهد يعتبر تطورًا كبيرًا في مجال الإرشاد الزراعي ونقلة حضارية مميزة.

ما هو تطبيق هدهد؟

فكرة تطبيق هدهد تكمن في تنظيم كافة المعلومات التي يحتاج إليها المزارع مثل: أسعار المحاصيل، والإرشادات الزراعية من خلال التفاعل بين التطبيق والمزارع المصري. واستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية من خلال هذا التطبيق توفر سهولة الحصول على الاستشارات الزراعية والتوجيه السليم في إطار التحول الرقمي.

ويتوفر تطبيق هدهد باللغة العربية ويعتمد على الذكاء الاصطناعي لخلق تفاعل أكثر فاعلية مع المزارعين من خلال توفير محتوى رقمي حول موضوعات تهم المزارعين. ويستطيع المزارع في حالة ملاحظة أي اصابة على محصوله من التقاط صورة بواسطة كاميرا هاتفه المحمول وإرسالها للمنظومة التي ستتعرف من خلال الذكاء الاصطناعي على نوع الآفات، ومن ثم التواصل مع المزارع لإمداده بالإرشادات اللازمة.

هل يتوفر تطبيق هدهد الآن للتحميل؟

الإجابة نعم، يتوفر تطبيق هدهد على سوق جوجل بلاي الآن في نسخة تجريبية ويمكن تحميله وتجربته قبل إطلاق النسخة النهائية. ومع الانتهاء من تحميل وتثبيت التطبيق على هاتفك وعند تشغيله لأول مرة، سيطلب منك إنشاء حساب جديد خاص بك كما مبين في لقطة الشاشة أدناه.

ويوفر هذا التطبيق مجموعة كبيرة من الميزات التي تتمثل في الآتي:

  • التطبيق يتوفر باللغة العربية
  • واجهة نظيفة تمامًا وخالية من الإعلانات
  • التطبيق راح يساعدك في تحسن محصولك وزيادة انتاجك
  • معرفة الطقس: تقدر تعرف احوال الطقس الموسمية والأوقات المناسبة لكل محصول
  • معرفة اسعار المحاصيل: تتبع اخر اخبار اسعار المحاصيل في السوق
  • سلامة محصولك: معرفة كل التفاصيل عن الآفات وكيف تحمي محصولك منها
  • توفير معلومات وخطوات صغيرة هتساعدك في تحسن محصولك وزيادة انتاجك

طريقة التسجيل في التطبيق

فقط، ما عليك سوى ادخال اسمك، ورقم هاتفك، ثم وضع علامة صح أمام “موافقة على كل الاذونات” وبالأخير انقر على “ابدأ رحلتك”، وبعد ذلك يصلك كود تفعيل حسابك في التطبيق كما في لقطة الشاشة أدناه.

الآن يكون التطبيق جاهز للاستخدام. ويظهر لك تبويبة “الاسعار” وتعرض مجموعة كبيرة من اسعار المحاصيل مثل: سعر الطماطم، وسعر الذرة الرفيعة، وسعر القمح، وسعر قصب السكر، وسعر القطن، إلخ.

وأيضًا، هناك تبويبة جهة اليسار تعرف باسم” الأسئلة الشائعة” بالدخول إليها، ستعثر على مجموعة كبيرة من الأسئلة الشائعة للغاية كما هو موضح في لقطة الشاشة أعلاه.

وقد صرح الدكتور “عمرو طلعت” وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مداخلة تلفزيونية أيضًا “نعمل مع وزارة الزراعة بهدف تطوير المنظومة الزراعية بكافة أرجائها”. وأضاف القولَ مؤكدًا أن مشروع تطبيق هدهد منظومة للإرشاد الزراعي المشخصن لخدمة كل مزارع على حدة، بناءً على نوع المحصول والجو ونسبة الإصابة، وهو بالفعل نقلة تكنولوجية ضخمة في مجال الإرشاد الزراعي.

حصر المساحات المنزرعة من خلال الذكاء الاصطناعي

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن هناك تعاونًا بين الوزارتين لحصر المساحة المحصولية لكل محصول على حدة، بالإضافة إلى معرفة المساحة المزروعة من خلال الاعتماد على استخدام وسائل الذكاء الاصطناعي. وبالفعل يجري في الوقت الحالي الإعدادات لحصر المحاصيل الشتوية.

قد يهمك أيضًا: أبرز العوائق التي تقف أمام نمو السيارات الكهربائية في مصر

ومن وجهة نظر أكثر من شخصٍ يسكن في الريف المصري، يروْنَ بأن مشروع تطبيق هدهد سيكون بمثابة طوق النجاة للمزارع المصري خصوصًا مع انتشار العديد من الآفات المختلفة التي تصيب المحاصيل الزراعية، وغالبيتهم متحمسون لاستخدام هذا التطبيق لتسهيل أمور حياة الفلاحين أكثر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.