أستمع الى المقال

هل الأجهزة اللوحية (التابلت) الأنسب للتعلم عن بعد أم أجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللاب توب)؟ بات التعليم عبر الإنترنت ركيزة أساسية في هذا العصر، وزاد الإلحاح في طلب الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة بعد جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) والذي جعل التعليم الوجاهي في أزمة حقيقية خوفًا من تفشي المرض. ويبقى السؤال المحير لأولياء الأمور : ما هو الجهاز الأنسب لأطفالنا للتعليم الإلكتروني ؟

إجابة هذا السؤال مرهونة بعدة عوامل مختلفة، ولكن عامل السن يعتبر أهم هذه العوامل. وبناءً على ذلك، سيكون لكل من التابلت أو اللاب توب إيجابيات وسلبيات على حسب عمر طفلك، لذا سيكون من الضروري تحديد الجهاز الأنسب لطفلك. مع العلم، سيؤثر هذا القرار بشكل كبير على مشاركة طفلك وتفاعله في الفصل.

وتحتوي الأجهزة اللوحية، التي لا تختلف كثيرًا عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة، على نقاط قوة ونقاط ضعف، ولذلك من المهم الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات من حيث صلتها بطفلك.

الأجهزة اللوحية (التابلت)

اكتسبت أجهزة التابلت شعبية كبيرة خلال السنوات الأخيرة، ويأتي جهاز آيباد من آبل وتاب سامسونج من أشهر الطرازات الأكثر شعبية في الوقت الحالي، حيث أن كليهما مزودان عادةً بسعة تخزين داخلية مدمجة تبلغ 32 جيجابايت. وبشكل عام، تعتبر أجهزة التابلت أكثر ملاءمة للطلاب الأصغر سنًا.

ويرجع هذا بسبب أن التابلت يحتوي على شاشات أكثر سهولة في الاستخدام، كما ويأتي مزودًا بالعديد من التطبيقات المطلوبة، ناهيك عن أن التنقل في الجهاز يبدو بديهيًا إلى حد ما. في المقابل، قد يعاني الطلاب الأصغر سنًا من مواجهة مشاكل في استخدام كيبورد اللاب توب.

أبرز ميزات أجهزة التابلت

سهولة نقلها واستخدامها أثناء الوقوف وحتى الحركة

تتمتع أجهزة التابلت بإمكانية نقلها المفرط، نظرًا لوزنها الخفيف وشكلها الأملس، وهذ الأمر يجعل من السهل استخدامها في كل الأوضاع، كما أن عدم وجود كيبورد سيجعل من السهل العمل مؤقتًا في أي وقت ومن أي مكان.

عمر بطارية أطول

تستمر بطاريات أجهزة التابلت في العمل أطول بكثير من أجهزة اللاب توب.

من السهل الرسم والكتابة على شاشة التابلت

يُطلب من الطلاب الكتابة على شاشاتهم. وبالنسبة لاستخدام أجهزة اللاب توب، قد يكون هذا أمرًا صعبًا بعض الشيء. في المقابل، يمكن الرسم والكتابة على شاشة أجهزة التابلت كما لو كنت تكتب على الورق.

أبرز عيوب التابلت

لوحة مفاتيح تعمل باللمس

على الرغم من أن لوحات المفاتيح التي تعمل باللمس تعتبر جيدة للكتابة القصيرة، إلا أن الطلاب الذين يقومون بالكثير من الكتابة سيكون الأفضل حالًا لهم استخدام الكمبيوتر المحمول أو توصيل لوحة مفاتيح خارجية بالجهاز اللوحي عن طريق وصلة otg لإنجاز المهام المطلوبة منهم.

يفتقر التابلت إلى بعض تطبيقات التعلم عن بعد

ربما قد تواجه مشكلة عدم توفر تطبيقات التعلم عن بعد مثل Zoom على التابلت الخاص بك الذي قمت بشراءه، اعتمادً على نظام التشغيل. ومع ذلك، فإن تطبيق Zoom متاح على أجهزة Amazon Fire HD اللوحية، التي تتميز بشاشات عرض ممتازة وجودة مكبر صوت أفضل .

الكمبيوتر المحمول (اللاب توب)

ظلت أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب عنصرًا أساسيًا للتعلم عن بعد منذ فترة طويلة، وإن كان ذلك عادةً بين الطلاب الأكبر سنًا خاصةً في المدرسة الثانوية والمرحلة الجامعية، حيث إنها توفر لهم قوة الحوسبة والتخزين الذي يحتاجون إليه بالإضافة إلى لوحة مفاتيح كاملة الحجم، وهو أمر لا بد منه للطلاب الأكبر سنًا الذين يقومون بمزيد من الكتابة.

أبرز ميزات أجهزة اللاب توب

الشاشة الكبيرة

تأتي أغلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب بشاشات كبيرة من 13 إلى 15 بوصة. وبالتالي، فهي مريحة للغاية وتوفر إمكانية قراءة استثنائية على عكس تمامًا شاشات الأجهزة اللوحية الصغيرة.

ميزات إضافية هامة

الكمبيوتر المحمول يقوم بكل شيء يمكن للجهاز اللوحي القيام به وغير ذلك بكثير، باستثناء بعض ميزات شاشة اللمس والتقاط الصور. ومع ذلك، فإن بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة من شركة Dell و HP مزودة بشاشات تعمل باللمس، وقد تم تصميم أجهزة الكمبيوتر المحمولة للاستخدام التقني المكثف أكثر من الأجهزة اللوحية، وهو ما يمنح المستخدمين استخدامًا أكبر بكثير.

لوحة مفاتيح خارجية

تتمتع لوحة المفاتيح الخارجية بأنها سهلة اللمس والاستخدام، حيث تظهر جميع مفاتيحها بوضوح في مكان واحد، وكما ذكرنا بالبداية، هي مناسبة للغاية للطلاب الأكبر سنًا الذين يقومون بمزيد من الكتابة.

أبرز عيوب اللاب توب

عمر بطارية أقصر

من ضمن الميزات التي تتفوق بها الأجهزة اللوحية على أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي عمر البطارية حيث تتمتع الأجهزة اللوحية بعمر بطارية أطول مقارنة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة، ويظهر أهمية هذا الأمر تحديدًا عند السفر، والاستخدام لوقت طويل بعيدًا عن مصدر طاقة كهربائية.

قد يهمك أيضًا: كيف تختار أفضل كمبيوتر محمول يناسب احتياجاتك

الحجم أثقل

عندما يتعلق الأمر بالوزن، فإن الأجهزة اللوحية ستتفوق بالتأكيد على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولكن لا يتم أخذ هذا الاعتبار غالبًا بواسطة البالغين ولكنه مهم جدًا للمستخدمين الأصغر سنًا.

الخلاصة:

عند الموازنة بين الخيارات المتاحة أمامك، فمن المرجح أن تضع في اعتبارك سن طفلك. بالنسبة للطلاب الأصغر سنًا، يعد الجهاز اللوحي مثاليًا، ولكن بمجرد أن يتقدم الطلاب في رحلة تعليمهم، قد يكون الكمبيوتر المحمول أكثر منطقية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.