أستمع الى المقال

سنتعرف سويًا في هذا الدليل وكما في العنوان على أبرز وأهم مجموعة نصائح قبل شراء سماعة رأس من الإنترنت لتجنب الوقوع في فخ شراء سماعة ليست بالكفاءة والجودة المطلوبة.

وتعد سماعات الرأس أكثر من مجرد وسيلة للاستماع إلى الموسيقى، فهي بمثابة جهاز يمكن ارتداؤه، وهي وسيلة لتعزيز تجربة استخدام هاتفك الذكي، لذا سيكون من الذكاء التركيز جيدًا على مواصفات سماعة الرأس وتحديد ماذا تريد قبل الشراء.

ولحسن الحظ، هناك العديد من الطرق لتحديد سماعة الرأس التي تناسبك والتي لا تناسبك. وسنشارك معكم خلال السطور أدناه أهم مجموعة نصائح يجب أن تضعها في حسبانك قبل شراء سماعة.

نصائح قبل شراء سماعة رأس من الإنترنت

1: نوع السماعة

يجب أن تكون واضحًا بشأن نوع سماعة الرأس التي تخطط لشرائها، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية تتمثل في الآتي:

سماعات داخل الأذن:

مصدر الصورة موقع: digit.in

نستخدم جميعًا سماعات الرأس الموجودة داخل الأذن، والمعروفة أيضًا باسم (In-Ears)، أثناء التنقل لأنها سهلة الاستخدام وتتمتع بجودة صوت رائعة، وهي حقًا مثالية للتنقل اليومي، لكن استخدامها لفترة أطول ليس فكرة جيدة، فربما قد تبدأ في إيذاء أذنيك.

سماعات على الأذنين:

مصدر الصورة موقع: digit.in

تعرف هذه أيضًا باسم سماعات الرأس فوق السمعية ( On-Ears)، وهي أكبر، لكنها ليست مريحة جدًا عندما يتعلق الأمر بالاستخدام الطويل على مدار اليوم. كما لا تتمتع معظم سماعات الرأس الموجودة على الأذن بعزل الصوت المناسب، مما يعني أن الأشخاص من حولك يمكنهم بالفعل سماع الصوت أيضًا.

 سماعات فوق الأذن:

مصدر الصورة موقع: digit.in

تعد هذه النوعية من من سماعات الرأس الأكثر راحة خصوصًا إذا كنت تبحث عن استخدامها لساعات أطول على مدار يومك. ومن أبرز مميزات سماعات فوق الأذن (Over-Ears) أنها توفر جودة صوت رائعة، وتعمل على عزل الضوضاء المحيطة وعدم تسرب الصوت إلى الخارج؛ لكن العيب الوحيد هو أنها أكبر وأثقل (وزنها ثقيل نسبيًا)، وتعرف أيضًا باسم سماعات الرأس المحيطية.

2: المكبرات الصوتية (Drivers) في السماعات

مصدر الصورة موقع: digit.in

تأتي المكبرات الصوتية في سماعات الرأس في المرتبة الثانية بين أهم نصائح قبل شراء سماعة رأس، حيث أنها من أهم الأجزاء في سماعات الرأس، وهي باختصار شديد مسئولة عن (توليد الصوت) من خلال تحويل الترددات الكهربائية إلى موجات صوتية مضغوطة.

ويتم تصنيع المكبرات الصوتية بشكل عام من المغناطيس وملف الصوت والحجاب الحاجز، وكلما كانت المكبرات الصوتية في سماعة الرأس أكبر، كلما كان الصوت أفضل.

3 :الحساسية

تحدد الحساسية و مستوى ضغط الصوت SPL مدى ارتفاع صوت سماعة الرأس، وتبلغ حساسية معظم سماعات الرأس حوالي 110 ديسيبل (تُقاس شدة الصوت بوحدة الديسيبل)، وبالتالي يتوجب عليك تجنب شراء سماعة رأس أقل من 85 ديسيبل.

لكن على المستوى الشخصي أفضل سماعة الرأس بحساسية أقل بهدف الحفاظ على الأذن، لأن استخدام سماعة رأس بحساسية أعلى من 85 ديسيبل قد يسبب لك الكثير من مشاكل الأذن.

4: المقاومة

تعرف الطاقة المطلوبة لعمل سماعة الرأس باسم المقاومة، وأغلب سماعات الرأس المحمولة تتمتع بسعة كفاية من الطاقة المطلوبة، لكن في حالة إذا كنت بحاجة إلى سماعات احترافية وعالية الجودة فقد تأتي بمقاومة عالية جدًا لما يتجاوز عن 120 أوم، لكن بشكل عام، 16 أوم هو رقم مقاومة جيد لسماعات الرأس.

5: التصميم

يتوجب عليك التحقق جيدًا مما إذا كانت سماعة الرأس مريحة لأذنيك أم لا قبل الشراء. باختصار شديد، حاول اختيار تصميم سماعة رأس يتناسب مع الأذنين ولا ينزلق بسهولة.

اقرأ أيضًا: معاني الحروف والأرقام في معالجات AMD Ryzen

الخلاصة:

إذا كنت تخطط لشراء سماعة رأس من الإنترنت (أونلاين) أو حتى من متجر أكسسوارات الكمبيوتر، فيجب عليك في البداية تحديد نوع السماعة ومن ثم تحديد واختيار التصميم الذي يتناسب مع الأذنين ولا ينزلق بسهولة ثم بعد ذلك تأتي باقي النقاط أعلاه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.