أستمع الى المقال

لديك موقع إلكتروني؟ حتماً تعرف ما هي أهم إضافات ووردبريس التي يحتاجها موقعك عند بداية انطلاقه مثل إضافات المحرر المتطور وتسهيل الوصول لإحصاءات موقعك وجدول المحتويات وإضافات تعزيز الأمان وغيرها، لكن قد لا تكون سمعتَ بإضافات ووردبريس أخرى يستخدمها كثيرون غيرك.

وبين إضافات ووردبريس مدفوعة لا تعطيك كل المزايا إلا في حال اشتركت بها وإضافات مجانية شائعة الاستخدام. هناك جملة من الإضافات التي تستحق التجربة وقد تلائِمك كصاحب موقع وتحلّ لديك مشاكل أو تضيف مزايا كنت تريدها.

قائمة أهم إضافات ووردبريس … رائعة ومفيدة

هناك عدد هائل من الإضافات التي برمجها مطوّرون بهدف حل مشكلة ما أو إضافة مزايا يستفيد منها أصحاب المواقع سواء من ناحية التحليل أو تحسين ظهور الموقع بمحركات البحث أو تسريعه أو تنظيم الصور أو غير ذلك من مهام.

اليوم سنتعرّف على أهم إضافات ووردبريس، والتي يستخدمها غالبية أصحاب المواقع الذين تحدّثنا معهم وهي كما يلي:

إضافة المحرر المتطور WP Bakery

من أهم إضافات ووردبريس ، وتُعدّ من الضروريات التي يحتاجها أي صاحب موقع وهي تساعدك على زيادة التحكم في عناصر المحتوى إن كانت كتابة أو صور أو مقاطع مصوّرة أو غير ذلك.

وتحوّل آلاف أصحاب المواقع من استخدام المحرر التقليدي Classic Editor إلى المحرّر الجديد. بينما لا يزال هناك أكثر من خمسة ملايين موقع إلكتروني تستخدم المحرر التقليدي.

إضافة Jetpack

من بين الإضافات الأكثر شعبية بين أصحاب مواقع ووردبريس حيث أن هناك ما يزيد عن خمسة ملايين موقع يستخدمون هذه الإضافة.

هذه الإضافة المجانية تقدم لك خدمات مثل النسخ الاحتياطي وأمان الموقع وحمايته من البريد العشوائي كما هناك نسخة مدفوعة منها تقدم مزايا إضافية.

إضافات الـ SEO

من بين أهم إضافات ووردبريس، هناك إضافتين شائعتي الاستخدام من قبل أصحاب المواقع المهتمين بتحسين ترتيب صفحاتهم على محركات البحث، ورغم أن نمط العمل على هاتين الأداتين مختلفتين لكن لهما دور في تحسين ترتيبك لصفحاتك إن تقيّدتَ بالشروط عند كتابة المحتوى.

  • الأداة الأولى هي YOAST SEO وهي تضيف لك جدولاً أدنى كل صفحة عند تحريرها وتعتمد ما يقارب 15 شرطاً في تحليل الـ SEO و 6 شروط في قابلية القراءة عليك تحقيقها عند استهداف كلمة مفتاحية ما.
  • الأداة الثانية هي Rank math وهي تطلعك على نسبة من 100 ستحقّقها صفحتك في حال تم التقيد بشروط تتمحور في الأساسيات والشروط الإضافية وتلك المتعلقة بالعنوان المستهدف إضافة إلى قراءة المحتوى.

إضافة Better Ads Manager

وهي إضافة مهمة لأولئك الذين يفكّرون في وضع إعلانات في الموقع. حيث تسهل عليك كصاحب موقع معرفة مواضع الإعلانات ولا تتطلب سوى الأكواد الإعلانية لإضافتها وتفعيلها فيما بعد.

إضافة WP Fastest Cache

وهي من الإضافات التي تركّز على سرعة صفحات موقعك الإلكتروني وذلك عن طريق تقليل وقت تحميل الصفحة اعتماداً على نظام التخزين المؤقت.

ما يميز الإضافة عن غيرها أنّها سهلة الاستخدام كما أنها تفيد بتصغير حجم ملفات التخزين المؤقت إضافة لتفعيل وتعطيل حفظ الكاش وحذف الملفات بضغطة زر، هناك نسخة مدفوعة منها تعطي مزايا إضافية.

إضافة Contact Form 7

تُعدُّ هذه الإضافة من أهم إضافات ووردبريس أيضاً لأولئك الذين يريدون إنشاء نموذج اتصال مع الزوار.

الإضافةُ سهلة الاستخدام، إضافة لتوجيه الرسائل لبريدك الإلكتروني وتحديد الخيارات المطلوب ملؤوها كشرط لإرسال الرسائل وغير ذلك.

قد يهمك: تحليل المواقع الإلكترونية: أدوات واستراتيجيات تسهل عليك ذلك

قبل استخدام أية إضافة… مجموعة نصائح وإرشادات

هناك جملة من النصائح التي من الواجب علينا أن نشاركها معك قبل تنصيب وتفعيل أية إضافة على موقعك الإلكتروني من باب أمان موقعك الإلكتروني.

لذلك نورد بعض النصائح المهمة وهي كما يلي:

  • هناك عشرات آلاف الإضافة المتوفرة على ووردبريس، ومن الجيد أن تبحث عن الأداة ونسبة الأمان فيها قبل استخدامها.
  • بعض مطوّري الإضافات قد يستخدمون خبراتهم لغايات خبيثة ما يجعلك عرضة لتخريب أو اختراق موقعك.
  • ينصح ذوي التجربة من أصحاب المواقع الإلكترونية بإيقاف كافة التحديثات التلقائية للإضافات، حيث أنها تستهلك في بعض الأحيان موارد استضافتك.
  • من الأفضل دائماً أن تكون لديك نسخة احتياطية لملفات موقعك الإلكتروني تحسّباً لأي ضرر قد يلحق بك.
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.