أنواع سيرفرات الاستضافة وأهم المميزات والعيوب لكل نوع بالتفصيل

أنواع سيرفرات الاستضافة وأهم المميزات والعيوب لكل نوع بالتفصيل
أستمع الى المقال

أقرب مثال للاستضافة هي قطعة الأرض التي تخطط لشرائها سواء لبناء بيتك أو لعمل مشروعك على أرض الواقع، فاختيار قطعة الأرض في مكان مناسب سيكون من ضمن عوامل النجاح الأساسية وتحقيق الاستقرار بكل تأكيد.

ونفس الأمر ينطبق أيضًا على سيرفرات الاستضافة، فإذا كنت تخطط الآن لإنشاء موقع إلكتروني على الإنترنت لبدء مشروعك، فسيكون من الذكاء اختيار نوع استضافة من بين أنواع سيرفرات الاستضافة المناسبة لموقعك بحيث يحقق لك الاستقرار المناسب ويساعدك على تحقيق هدفك.

أنواع سيرفرات الاستضافة

ويجب أن تعلم جيدًا بأن اختيار سيرفر استضافة قوي وموثوق به يعود بالإيجاب على سمعة موقعك لدى محركات البحث ناهيك عن تحسين تجربة المستخدم وتجنب العديد من المشاكل الشائعة والمعروفة، مثل توقف موقعك! الأمر الذي سيعود عليك في النهاية بالكثير من الخسائر. ولهذا السبب، يتوجب عليك التحلي بالصبر جيدًا عند التفكير في اختيار شركة استضافة لموقعك على الإنترنت.

ما هي الاستضافة؟

الاستضافة أو (web host، web hosting، hosting) وكلها أسماء لها نفس المعنى، وشخصيًا أرى أن الاستضافة بمثابة العمود الفقرى للموقع، ويمكن تعريفها على أنها عملية استئجار مساحة أو جزء من حاسوب أو سيرفر ذي مواصفات معينة بناءً على اختيارك، وهذه المواصفات تتمثل في معالج ومساحة تخزين وسرعة اتصال بالإنترنت إلخ، وتستخدم هذه المساحة لوضع موقعك عليها.

مثال للتوضيح:

يجب أن يكون موقع إكسڤار متصلًا بالإنترنت ليلًا نهارًا حتى تتمكن أنت وأنا والجميع من الوصول للموقع وتصفحه والوصول لجميع المواد من أي مكان بالعالم، وهذا هو دور الاستضافة التي تعمل بدون توقف. ولذلك، فإن اختيار سيرفر استضافة ويب موثوق حقًا وبأسعار تناسبك ويكون قابلًا للتطوير يعد أمرًا شاقًا ومرهقًا للغاية، حيث تتوفر العديد من الشركات أو أنواع سيرفرات الاستضافة المتنوعة للاختيار من بينها.

وتتضمن سيرفرات الاستضافة مجموعة كبيرة من الميزات التي قد تحتاج أو لا تحتاج إليها بناءً على رغبتك، وتشمل هذه الميزات القائمة البريدية ولوحة التحكم والقدرة على إنشاء متاجر عبر الإنترنت بسهولة وأدوات إنشاء الويب البسيطة وبعض مستويات الدعم المختلفة سواء عبر الهاتف أو دردشة مباشرة) إلى غير ذلك.

ويمكن تقسيم الاستضافة إلى قسمين، استضافة مجانية وأخرى مدفوعة. الاستضافة المجانية التي تتجه بعض الشركات إلى تقديمها في مقابل بعض الخدمات مثل عرض الإعلانات على المواقع المستضافة لديها، وتفتقد هذه النوعية من الاستضافة إلى الكثير من الخدمات، ولهذا أصبح التوجه لمثل هذه الاستضافات المجانية نادرًا للغاية ولا يكاد يذكر.

ما هي أنواع سيرفرات الاستضافة

كما ذكرنا بالبداية ونكرر ثانيًا، اختيار الاستضافة ليس بالأمر السهل نظرًا لوجود العديد من الخيارات التي في النهاية تلبي احتياجات مالكي مواقع الويب مباشرة – سواء كانت تلك الاحتياجات كبيرة أو صغيرة، إلا أنها تختلف في مقدار سعة التخزين والتحكم وسرعة الخادم والموثوقية.

وتشترك جميع أنواع سيرفرات الاستضافة في أنها بمثابة مركز تخزين لموقع الويب، ولكنها تختلف من حيث:

  • التخزين
  • السرعة
  • والأمان
  • والتحكم

وعند الحديث عن أنواع سيرفرات الاستضافة، وقتها يجب أن تأتي الأنواع الستة أدناه التي غالبًا ما تصادفها .

خدمة الاستضافة المشتركة لمواقع الويب (Shared hosting)

أنواع سيرفرات الاستضافة

تشترك جميع المواقع مع خطة هذا النوع من الاستضافة المشتركة في نفس موارد الخادم، مثل ذاكرة الوصول العشوائي (الرام) ووحدة المعالجة المركزية، ولهذا السبب تتوفر بسعر مناسبًا وتكون مثالية للغاية تحديدًا لاستضافة مواقع الويب للمبتدئين أو لأصحاب مواقع الويب في مراحلهم الأولى.

 وبالفعل أغلب المبتدئين يدقون باب الاستضافة المشتركة لأنها أسهل طريق لهم. وتفتقد خطط الاستضافة المشتركة في الغالب إلى العديد من الأدوات المفيدة مثل: أدوات إنشاء مواقع الويب واستضافة الووردبريس (WordPress) والقدرة على إرسال بريد إلكتروني للعملاء، كما أن الزيادة المفاجئة في عدد زيارات موقعك يمكن أن يؤثر في النهاية على تجربة المستخدم لموقعك على الويب.

أبرز الميزات:

من أبرز الميزات لهذا النوع من الاستضافة هي التكلفة الأقل، حيث تشترك جميع المواقع المشتركة في دفع التكلفة بدلًا من أن يقوم شخص واحد فقط بدفعها.

أبرز العيوب:

نظرًا لأن جميع المواقع مشتركة على نفس السيرفر، وبالتالي أي تأثير على أحد المواقع سيعود بالسلب على باقي المواقع.

خدمة الاستضافة الافتراضية (VPS)

أنواع سيرفرات الاستضافة

تعتبر خدمة الاستضافة الافتراضية (VPS) وهي اختصار لكلمة (Virtual Private Server) الحل الأوسط بين خدمة الاستضافة المشتركة وخدمة الاستضافة المخصصة، وهذا النوع يكون مثاليًا لأصحاب مواقع الويب الذين يحتاجون إلى مزيد من التحكم وفي نفس الوقت ليسوا بحاجة ضرورية إلى خدمة الاستضافة المخصصة.

كما أن استضافة VPS فريدة من نوعها لأن كل موقع ويب يتم استضافته ضمن مساحته الخاصة على الخادم، على الرغم من أنه لا يزال يشارك خادمًا فعليًا مع مستخدمين آخرين، ولكن استضافة VPS تمنح أصحاب المواقع مزيدًا من التخصيص ومساحة التخزين، وهي أكثر أمانًا من الاستضافة المشتركة، وتُعد خيارًا رائعًا للمستخدمين المتقدمين (المستخدمين الذين لديهم الخبرة) وأولئك الذين يريدون تثبيت برامج وحزم محددة.

لكن ما يعيبها هي أنها تتطلب خبرة في إدارة الخوادم، فبما أنها تمنحك تحكمًا أكبر وأوسع، فبالتالي تتطلب خبرة من أجل التحكم وإدارة وتشغيل الخادم

أبرز الميزات:

  • إمكانية تعدد أنظمة التشغيل على نفس الخادم سواء ويندوز بإصداراته المختلفة أو لينكس بتوزيعاته
  • هذا النوع يكون أقل تكلفة من الاستضافة الكاملة
  • التحكم الكامل في الاستضافة
  • يكون أكثر أمانًا مقارنة بـ الاستضافة المشتركة

أبرز العيوب :

  • تكلفة أعلى من الاستضافة المشتركة
  • يتطلب خبرة كافية لإدارة الخوادم

 استضافة الخادم المخصص (Dedicated server hosting)

كما يوحي اسمها، تمنح  استضافة الخادم المخصص مستخدميها أقصى قدر من التحكم في الخادم الذي يتم تخزين موقع الويب الخاص بهم عليها، وهذا لأن الخادم يكون خاصًا بك، أو بمعنى آخر يكون موقع الويب الخاص بك هو الوحيد المخزن عليها، مما يعني أن لديك حق الوصول الكامل إلى الجذر والمسئول بحيث يمكن التحكم في كل شيء تقريبًا من الأمان إلى نظام التشغيل الذي تقوم بتشغيله.

 وبناءً على ذلك، تعد تكلفة الخوادم المخصصة واحدة من أغلى خيارات استضافة الويب، وفي الغالب يتم استخدامها من قبل أولئك الذين يحتاجون إلى التحكم الكامل في خوادمهم. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب هذه الخوادم مستوى عاليًا من الخبرة الفنية للتثبيت والإدارة المستمرة للخادم.

أبرز الميزات:

  • إمكانية التحكم الكامل بالخادم
  • يوفر نطاقًا وأداءً مرتفعًا إلى جانب الأمان العالي

أبرز العيوب:

  • السعر العالي
  • تتطلب خبرة فنية كافية

الاستضافة السحابية (Cloud hosting)

كلمة استضافة سحابية لا تعني بالتأكيد استضافة موقعك سحابيًا، ولكن في هذا النوع يتم استضافة موقعك في داتا سنتر مثل خدمات الاستضافة الأخرى لكنها تختلف في تخزين البيانات وأكثر من ذلك ضمن الأمور الأخرى التي من أبرزها أنه يتم استضافة بيانات موقعك على أكثر من سيرفر استضافة وليس سيرفر واحد فقط كما هو الحال في أنواع سيرفرات الاستضافة الأخرى سواءً الاستضافة المُشتركة أو خدمة الاستضافة الافتراضية (VPS) أو حتى الخوادم الكاملة.

ويرجع السبب وراء تسمية هذا النوع من خوادم الاستضافة بهذا الاسم (السحابية ) في أن بيانات وملفات موقع الويب الخاص بك تكون مُستضافة على أكثر من سيرفر في أكثر من مكان حول العالم، وتكون كل هذه السيرفرات متصلة ببعضها البعض لتصبح أشبهَ بشبكة إنترنت أو سحابة، وبالتالي تكون احتمالية توقف موقعك عن العمل شبه مستحيل.

ويمكن تلخيص ميزات الاستضافة السحابية في أنها تمنح مستخدمي مواقع الويب سرعة وأداءً مميزًا للغاية وثباتًا واستقرارًا للاستضافة، بالإضافة إلى أمان الموقع والمرونة. ويمكن اللجوء إلى هذا النوع من الاستضافة خصوصًا إذا كان موقعك لديه عدد كبير من الزوار وفي نفس الوقت الاستضافة المُشتركة لم تعد تُلبي احتياجات موقعك، فهنا يمكنك شراء استضافة سحابية أو سيرفر VPS.

أبرز الميزات:

  • أمان موقعك
  • احتمالية توقف موقعك عن العمل شبه مستحيلة
  • السرعة العالية والأداء المرتفع مقارنة بــ أنواع سيرفرات الاستضافة الأخرى
  • الثبات والاستقرار

الاستضافة المُدارة (Managed hosting)

تأتي الاستضافة المدارة من بين أنواع سيرفرات الاستضافة المعروفة، وتعني الاستضافة المدارة أن الشركة التي تقوم بالاعتماد عليها في استضافة موقعك هي أيضًا المسئولة عن جميع الخدمات الفنية مثل: إعداد وتكوين الأجهزة والبرامج، والصيانة، واستبدال الأجهزة، والدعم الفني، والتصحيح، والتحديث والمراقبة. وهو أمر رائع بالتأكيد حيث سيكون هناك مراقبة لجميع جوانب موقعك إلى جانب توفير دعم على مدار 24 ساعة.

الاستضافة المكانية (Colocation)

توفر الاستضافة المكانية مساحة أمنة للعميل في مراكز البيانات التابعة لوضع السيرفر الخاص به، كما تتيح البيئة المناسبة لعمل السيرفرات وربطها مع الشبكة المحلية والعالمية، ويتوفر هذا النوع من الاستضافة الموثوقية والأمان بهدف حماية العميل من المخاطر المرتبطة بانقطاع الإنترنت ويوفر الطاقة وعرض النطاق الترددي وعنوان IP وأنظمة التبريد التي يتطلبها خادمك.

ما هي العوامل الحاسمة التي ستساعدك في اختيار أفضل استضافة لك؟

قمنا بتسليط الضوء بالأعلى على أنواع سيرفرات الاستضافة المختلفة، ولكن إجابة هذا السؤال تتوقف على احتياجاتك أنت. للتوضيح أكثر، إدراك احتياجاتك في موقع الويب الخاص بك سيساعدك في اختيار الخطة المناسبة لك ولعملك، وتشمل العوامل الحاسمة التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار استضافة نوع موقع الويب الذي لديك والموارد التي تحتاجها وميزانيتك.

تابع أيضًا: كيف تختار أفضل كمبيوتر محمول يناسب احتياجاتك

الخلاصة:

الاستضافة المشتركة: تعتبر الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة لمواقع الويب وهي مناسبة تمامًا، خصوصًا للمواقع في مراحلها الأولى.

 خدمة الاستضافة الافتراضية (VPS): يأتي هذا النوع في المرتبة الثانية بعد الاستضافة المشتركة. فمثلًا، نفرض أنك قمت بإنشاء موقع ويب وبعد فترة من الزمن لاحظت تحسن موقعك وأنك بحاجة إلى استضافة أقوى، وقتها يمكنك الانتقال إلى  خدمة الاستضافة الافتراضية (VPS).

 استضافة الخادم المخصصة: هذا النوع من الاستضافة يمنحك خادمًا خاصًا بك أو بمعنى أدق، يكون موقع الويب الخاص بك هو الوحيد المخزن عليها، مما يعني أن لديك حق الوصول الكامل إلى الجذر والمسئول، ويكون مناسبًا لأولئك الذين يحتاجون إلى التحكم الكامل في خوادمهم ويتطلب مستوى عاليًا من الخبرة الفنية.

الاستضافة السحابية: بيانات وملفات موقع الويب الخاص بك تكون مُستضافة على أكثر من جهاز وفي أكثر من مكان حول العالم، وتكون كل هذه الأجهزة متصلة ببعضها البعض، مما يعني أن احتمالية توقف موقعك عن العمل شبه مستحيلة، ويمكن التوجه لهذا النوع في حالة كانت أنواع سيرفرات الاستضافة أعلاه لا تلبي احتياجات موقعك.

الاستضافة المدارة: هذه الاستضافة المثالية تحديدًا للمستخدمين غير التقنيين الذين يفضلون تأجيل المهام الفنية للخبراء.

اقرأ أيضًا: معالجات إنتل زيون: ما هي؟ وما أبرز مميزاتها؟ ومعاني الحروف بها؟

والآن يجب أن تكون أنت شخصيًا قادرًا على تحديد نوع الاستضافة المناسب بناءً على متطلبات موقع الويب الخاص بك. وسنعمل على تغطية أفضل شركات الاستضافة في مقال قادم بمشيئة الله عز وجلّ.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.