أنواع الرامات للكمبيوتر والفرق بينها .. جولة شاملة وافية

أنواع الرامات للكمبيوتر والفرق بينها .. جولة شاملة وافية
أستمع الى المقال

تعد ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات) من أهم مكونات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يعمل الجهاز بدونها، وتستخدم هذه النوعية من الذواكر في تخزين الملفات التي يحتاجها الجهاز للوصول السريع إليها وتحميلها عند الحاجة، وعندما تقوم بتشغيل برنامج معين على جهازك، وقتها سيتم تخزينه مؤقتًا في ذاكرة الوصول العشوائي لسهولة الوصول إليه، بدلاً من كتابته على محرك الأقراص الثابتة.

أنواع الذاكرة في الكمبيوتر

بشكل عام، يمكن تصنيف الذاكرة في أجهزة الكمبيوتر إلى ذاكرة داخلية وخارجية. الذاكرة الداخلية وتعرف أيضًا باسم الذاكرة الرئيسية أو الأولية” وهي ذاكرة تخزن كمية صغيرة من البيانات التي يمكن الوصول إليها بسرعة أثناء عمل جهاز الكمبيوتر.

بينما الذاكرة الخارجية التي تعرف باسم “الذاكرة الثانوية”، وهذا النوع يكون بمثابة جهاز تخزين يمكنه الاحتفاظ بالبيانات أو تخزينها بشكل دائم، وتتمثل في أجهزة تخزين مدمجة مثل محركات الأقراص الثابتة أو الصلبة أو أجهزة تخزين قابلة للإزالة مثل محركات أقراص USB المحمولة والأقراص المضغوطة (CD).

أنواع الذاكرة الداخلية في الكمبيوتر

هناك نوعان أساسيان من الذاكرة الداخلية لأجهزة الكمبيوتر، هما الروم (ROM ) و الرام (RAM).

ما الفرق بين ذاكرة الروم والرام ؟

ذاكرة الروم: تعني ذاكرة القراءة فقط ويمكنها الاحتفاظ بالبيانات حتى في حالة انقطاع التيار الكهربي عن الكمبيوتر على عكس تمامًا ذاكرة الرام، ويتم استخدام ذاكرة الروم بشكل أساسي لبدء تشغيل الكمبيوتر.

ذاكرة الرام: يأتي دور ذاكرة الوصول العشوائي (الرام) فور تشغيل الكمبيوتر، حيث أنها تقوم بتخزين البيانات مؤقتًا أثناء قيام وحدة المعالجة المركزية (CPU) بتنفيذ مهام أخرى، وكلما كانت سعة أو حجم الرام كبيرة، كلما قلت الحاجة إلى قراءة البيانات من الذاكرة الخارجية أو الثانوية لوحدة المعالجة المركزية، وهذا يؤدي في النهاية إلى السماح للكمبيوتر بالعمل بشكل أسرع مع إمكانية القيام بالعديد من المهام في وقت واحد.

وكما أشرنا في تقرير سابق بعنوان (ما هي وما هو الحجم المناسب وهل تحتاج إلى ترقيتها في جهازك؟) ، فإن ذاكرة الرام هي ذكرة مؤقتة، إذْ إنَّ المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار أو إذا أعيد مثلاً تشغيل الكمبيوتر.

أنواع الرامات للكمبيوتر والفرق بينها

هناك نوعان رئيسيان من ذاكرة الوصول العشوائي (الرام): ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM) وذاكرة الوصول العشوائي الثابتة (SRAM).

النوع الأول DRAM: يتم استخدامه على نطاق واسع كذاكرة رئيسية للكمبيوتر، وتتكون كل خلية في ذاكرة DRAM من ترانزيستور ومكثف داخل دائرة متكاملة، ويتم تخزين بت البيانات في المكثف، ويرجع هذا لأن الترانزستورات تسرب دائمًا كمية صغيرة، ويتم تحديث هذا النوع بشكل دوري كل بضعة أجزاء من الثانية للاحتفاظ بالبيانات.

النوع الثاني SRAM: يكون هذا النوع من أربعة إلى ستة ترانزستورات. يحتفظ بالبيانات في الذاكرة طالما تم توفير الطاقة للنظام على عكس النوع الأول DRAM، الذي يحتاج إلى تحديثه بشكل دوري. وبالتالي، يعتبر SRAM أسرع مقارنة بالــ DRAM ولكن أيضًا أكثر تكلفة، مما يجعل DRAM هو الذاكرة الأكثر انتشارًا في أنظمة الكمبيوتر.

أنواع DRAM الشائعة حاليًا

يُعد (DDR SDRAM) من أشهر الأنواع المنتشرة حاليًا وهو اختصار لــ (Double Data Rate Synchronous Dynamic RAM)، وهناك العديد من الإصدارات لهذا النوع، وهي كالآتي:

ما هو DDR1؟

الجيل الأول من (SDRAM): ظهر لأول مرة تقريبًا عام 2000 ويتطلب طاقة 2.5 فولت و 2.6 فولت، وكانت كثافته القصوى 128 ميجا بايت بسرعة 100-200 ميجا هرتز.

ما هو DDR2؟

الجيل الثاني من (SDRAM): ظهر لأول مرة عام 2004 ويتطلب طاقة 1.8 فولت، أي 28٪ أقل من DDR1. تمت مضاعفة كثافته القصوى إلى 256 ميجا بايت، وتضاعفت السرعة القصوى أيضًا لتصل إلى 533 ميجا هرتز.

ما هو DDR3؟

الجيل الثالث من (SDRAM): ظهر لأول مرة عام 2007 ويوفر هذا النوع معدل نقل يصل إلى 8 بت داخل الرام، ويتوفر بسرعات تبدأ من 800 ميجا هيرتز حتى 2133 ميجا هرتز، مما أدى بالنهاية إلى جعل هذا الجيل قادرًا على نقل كمية بيانات من 6400 وحتي 17066 ميجابايت بالثانية الواحدة كحد أقصى. بجانب هذا، يستهلك DDR3 طاقة 1.5 فولت و 1.65 فولت.

ما هو DDR4؟

الجيل الرابع من (SDRAM): أبرز ميزة يتمتع بها هذا الجيل هي الاستهلاك القليل للطاقة، حيث يعتبر DDR4 أقل استهلاكًا للطاقة مقارنة بالأجيال السابقة وهو يحتاج إلى طاقة 1.2 فولت. ويوفر معدل نقل يبلغ 8 بت، وسرعة تبدأ من 2400 ميجا هيرتز حتى 3600 ميجا هيرتز بالإضافة إلى دعم إمكانية نقل بيانات بداية من 12800 وحتى 256000 ميجابايت في الثانية الواحدة.

ما هو DDR5؟

الجيل الخامس من (SDRAM) وهو حاليًا في طريقه للظهور والانتشار بشكل واسع، و ستتوفر بسرعات تصل إلى 8400 ميجا هيرتز في النماذج الأغلى والأقوى، وتتراوح بين 3200 و 6400 ميجا هيرتز كــ ترددات مبدئية. كما أن هذا النوع سيدعم شريحة تعرف باسم دائرة إدارة الطاقة المدمجة ( PMIC (Power Management Integrated Circuit مما يجعل هذا الجيل أكثر ذكاءً في استهلاك الطاقة (استهلاك طاقة تكيفي بناءً على نوعية الاستخدام).

اقرأ أيضًا: كيف تختار أفضل كمبيوتر محمول يناسب احتياجاتك

هل يعمل أي جيل من الرامات على أي كمبيوتر؟

بالطبع الإجابة لا، حيث تتحكم اللوحة الأم أو المذربورد Motherboard في نوع جيل الرامات الذي يعمل سواء على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الديسك توب.

كيفية معرفة نوع الرام في الكمبيوتر؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة نوع الرام المستخدم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وأبرز هذه الطرق التي لا تتطلب تحميل وتثبيت برامج متخصصة تكمن في مدير المهام أو التاسك مانجر (task manager) والذي يمكن تشغيله في الكمبيوتر من خلال النقر على اختصار (Ctrl+Alt+Delete) في الكيبورد.

وبعد ذلك اختر من القائمة task manager، ثم انقر على تبويبة “performance”، واختر “Memory”، وفي هذه الأثناء ستكون قادرًا على معرفة حجم ونوع وسرعة الرامات كما هو مبين في لقطة الشاشة أعلاه.

ويظهر مقدار الرام المستخدم أمام “in use”، ومقدار الرام المتاح أو غير المستخدم أمام “available”. وبناءً على ذلك، يمكنك معرفة إذا كنت بحاجة إلى شراء رام جديدة أم لا.

قد يهمك أيضًا: مراجعة Fitbit Charge 5: أفضل سوار لتتبّع النشاط الرياضي؟

الخلاصة/

1: هناك نوعان من الذاكرة في الكمبيوتر، ذاكرة داخلية وخارجية. الداخلية تخزن كمية صغيرة من البيانات للوصول إليها سريعًا أثناء عمل الكمبيوتر، والخارجية للاحتفاظ بالبيانات بشكل دائم، وتتمثل في الأقراص الثابتة أو الصلبة ومحركات أقراص USB المحمولة والأقراص المضغوطة (CD).

2: هناك نوعان أساسيان من الذاكرة الداخلية لأجهزة الكمبيوتر، هما الروم (ROM ) و الرام (RAM). الروم هي ذاكرة قراءة فقط يمكنها الاحتفاظ بالبيانات حتى في حالة انقطاع التيار الكهربي. بينما الرام هي ذكرة مؤقته، إذْ إنَّ المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار أو إذا أعيد مثلاً تشغيل الكمبيوتر، وكلما كان حجم الرام أكبر كلما كان بإمكان القيام بالعديد من المهام في وقت واحد والعكس تمامًا.

3: يوجد نوعان رئيسيان من ذاكرة الوصول العشوائي (الرام). الأول يعرف باسم (DRAM): ويستخدم على نطاق واسع كذاكرة رئيسية للكمبيوتر، ويتم تحديث هذا النوع بشكل دوري كل بضعة أجزاء من الثانية للاحتفاظ بالبيانات. أما الثاني يعرف باسم (SRAM) ويحتفظ بالبيانات في الذاكرة طالما تم توفير الطاقة ، وهو أسرع مقارنة بالــ DRAM ولكن أيضًا أكثر تكلفة، مما يجعل DRAM هو الذاكرة الأكثر انتشارًا في أنظمة الكمبيوتر .

4: هناك العديد من إصدارات DRAM الشائعة مثل: DDR1 وDDR2 و DDR3 و DDR4 و DDR5، وكلما كان إصدار DRAM أحدث كلما كان أقوى وأفضل من الإصدار القديم.

5: كل مذربورد تتطلب نوعًا معينًا من الرامات.

6 : يمكن معرفة سرعة وحجم ونوع الرامات في الكمبيوتر بنظام ويندوز من خلال مدير المهام (task manager) بدون برامج خارجية.

سنعمل في مقال قادم على تغطية بعض التفاصيل الأخرى مثل: هل سعة الرامات الأهم أم التردد وكيفية تسريعها بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت برامج.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.